زعماء العالم يرحبون بانتخاب لولا رئيسًا للبرازيل

في أعقابِ فوز “لويس إيناسيو لولا دا سيلفا” بالانتخابات الرئاسية البرازيلية، ضد منافسه اليميني المتطرف “جايير بولسونارو” الأحد، توالت ردود الفعل العالمية لتهنئة “لولا” على فوزه بعد حملة شديدة الاستقطاب.

لولا دا سيلفا.. كيف رحب العالم بفوزه في الانتخابات البرازيلية؟

لولا في مؤتمر صحفي في ساو باولو. (رويترز)

ماكرون يهنئ لولا

من جانبه هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الزعيم اليساري لولا، معتبرًا أن انتخابه رئيسًا للبرازيل “يفتح صفحة جديدة في تاريخ” هذا البلد، وكتب ماكرون على تويتر بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية البرازيلية “معًا سنوحد جهودنا لمواجهة التحديات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا”.

بايدن يتطلع للعمل مع لولا

أما الرئيس الأمريكي جو بايدن، فهنأ الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على فوزه في الانتخابات البرازيليّة “الحرّة والنزيهة والموثوقة”، وقال بايدن في بيان “أوجه تهاني إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيسًا للبرازيل بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة”، مضيفًا أنه “يتطلع إلى العمل” معه “لمواصلة التعاون بين بلدينا”.

المكسيك والإكوادور وكندا تدعم الزعيم اليساري

فيما كتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على تويتر “لولا فاز يا شعب البرازيل المبارك. ستكون هناك مساواة وإنسانية”. كما كتب رئيس الإكوادور غييرمو لاسو على تويتر “أهنئ لولا على انتخابه رئيسًا لجمهورية البرازيل الفدرالية. سنواصل تعزيز الصداقة والتعاون بين بلدينا، من أجل أيّام أفضل لمواطنينا. منطقتنا تُواصل الاندماج في التعددية”.

وفي إطار ردود الفعل، كتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على تويتر “البرازيليون قرروا”، مضيفًا “اتطلع إلى العمل مع لولا لتعزيز الشراكة بين بلدينا وللدفع قدمًا بأولوياتنا المشتركة مثل حماية البيئة”.

ماذا قال لولا في خطاب النصر؟

وكان لولا – قد أكد أن البرازيل” بحاجة إلى السلام والوحدة”، مشددًا على أنها لن تبقى “منبوذة”. وأشار في خطاب النصر إلى أن بلاده قد عادت مُجددًا إلى الساحة الدولية.

كما دعا لولا إلى التعاون الدولي للحفاظ على غابات الأمازون المطيرة/ وقال إنه سيسعى إلى التجارة العالمية العادلة بدلاً من الصفقات التجارية التي “تدين بلادنا بأن تكون مُصدِّرًا أبديًا للمواد الخام”.

لولا دا سيلفا.. كيف رحب العالم بفوزه في الانتخابات البرازيلية؟

وفاز اليساري لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية البرازيلية، في أعقابِ تفوقه على منافسه الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو، وفقًا للمحكمة العليا للانتخابات في البرازيل. وحصل دا سيلفا على 50,9% من الأصوات، فيما صوت 49,1% لبولسونارو، لتكون نهاية أكثر حكومة يمينية في البرازيل منذ عقود.