فون دير لايين تتحدث عن مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس أن مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين رهن بجزء كبير منها، بموقف بكين حيال “حرب بوتين” في أوكرانيا.

وقالت فون دير لايين التي تتوجه الأسبوع المقبل إلى بكين برفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “علينا أن نكون صريحين: الطريقة التي ستستمر فيها الصين بالتصرف حيال حرب بوتين ستشكل عاملا حاسما في مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين”.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ قام الأسبوع الماضي بزيارة دولة الى روسيا.

وعرضت الصين التي لم تندد أبدا بالغزو الروسي لأوكرانيا، “خطة سلام” في شباط/فبراير الماضي لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من سنة لكن الولايات المتحدة وأوروبا لا تزال مشككتين بقدرة بكين على لعب دور وسيط.

من جانب آخر، حذرت واشنطن بكين من محاولة تسليم أسلحة لموسكو.

فون دير لايين: علاقات الاتحاد الأوروبي مع بكين رهن بموقفها من أوكرانيا

وقالت فون دير لايين في خطاب أمام مراكز أبحاث في بروكسل “بعيدا عن الانزعاج من الغزو الوحشي وغير القانوني لأوكرانيا، يحافظ الرئيس شي على صداقته +غير المحدودة+ مع روسيا بوتين”.

وأضافت “على الصين واجب القيام بدور بناء في تعزيز سلام عادل. لكن هذا السلام لا يمكن أن يكون عادلا إلا إذا كان قائما على احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

وقالت إن “أي خطة سلام تكرس الضم الروسي هي ببساطة غير قابلة للتطبيق”.

يزور رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بكين حاليا. وبعد المستشار الألماني أولاف شولتس في تشرين الثاني/نوفمبر أصبح ثاني مسؤول في دولة في الاتحاد الاوروبي يزور الصين منذ بدء وباء كوفيد-19 قبل أكثر من ثلاث سنوات.

سيزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الصين منتصف الأسبوع المقبل، وترافقه في قسم من زيارته رئيسة المفوضية الأوروبية.