سفرجي بوتين يتحدث عن أوضاع مجرمي فاغنر بعد إنهاء عقود قتالهم في أوكرانيا

قال يفغيني بريغوجين مؤسس مجموعة فاغنر الروسية، إنه تم العفو عن أكثر من 5000 مجرم سابق بعد إنهاء عقودهم للقتال في صفوف المجموعة في أوكرانيا.

واضطلعت فاغنر بدور أكثر أهمية في حرب أوكرانيا بعدما عانى الجيش الروسي من سلسلة من الانتكاسات العام الماضي. وتتكون المجموعة في الأصل من مرتزقة ومخضرمي معارك القوات المسلحة الروسية.

وبرز بريغوجين من الظل وجنّد آلاف الرجال من السجون مقدما لهم فرصة لنيل الحرية في مقابل المشاركة في بعض أخطر المعارك في أوكرانيا.

عفو روسي عن أكثر من 5000 مجرم سابق في فاغنر

وقال بريغوجين، الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقطع صوتي منشور على تطبيق تليغرام: “في الوقت الحالي، أكثر من 5000 أُطلق سراحهم بموجب العفو بعد إنهاء عقودهم مع فاغنر”.

في وقت سابق أجرت وكالة رويترز تحقيقا عن جرائم مرتزقة فاغنر الروسية وذكرت أنها أجرت مقابلات مع خمسة سجناء روس قاتلوا في أوكرانيا مقابل الحرية.

ففي أكتوبر من العام الماضي، نشر موقع إخباري روسي مقطع فيديو قصير لـسفرجي بوتين يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة فاغنر، جيش المرتزقة الروسي، جالسًا مع أربعة رجال على شرفة على السطح في منتجع Gelendzhik ، على ساحل البحر الأسود في روسيا.

اثنان فقدوا ساقيهما، وثالث فقد ذراعه، وتم التعرف عليهم على أنهم مدانون سابقون تم العفو عنهم، وعادوا من الجبهة في أوكرانيا بعد انضمامهم إلى فاغنر من السجن.

وقال بريغوزين لرجل في مقطع الفيديو: “لقد كنت مجرمًا، والآن أنت بطل حرب”، كان هذا أول فيديو يصور عودة بعض الآلاف من المدانين الذين انضموا إلى فاغنر مقابل وعد بالعفو إذا نجوا من ستة أشهر من الحرب.

واستخدمت رويترز برنامج التعرف على الوجه لفحص هذا الفيديو وأكثر من عشرة مقاطع فيديو وصور أخرى لمقاتلين محكوم عليهم عائدين إلى الوطن، نُشرت بين أكتوبر / تشرين الأول 2022 وفبراير / شباط 2023. وتمكن المراسلون من التعرف على أكثر من 30 رجلا من خلال التحقق من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي. ووسائل الإعلام ووثائق المحكمة الروسية.

في صفوفهم قتلة ولصوص، ويوجد العديد منهم في المستشفى وهم يتماثلون للشفاء متأثرين بجراح أصيبوا بها في القتال.