اليوم العالمي للمرأة.. البيت الأبيض سيمنح الإيرانيات جائزة فخرية

تكرّم الولايات المتحدة خلال الحفل السنوي لتوزيع “الجائزة الدولية للنساء الشجاعات” في البيت الأبيض بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الإيرانيات لدورهن في قيادة حركة الاحتجاجات الواسعة النطاق في بلادهن والتي أعقبت وفاة مهسا أميني، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، مشيرة إلى أن النساء والفتيات الإيرانيات سيمنحن جائزة فخرية باسم الدبلوماسية الراحلة مادلين أولبرايت التي توفيت العام الماضي.

قالت الولايات المتحدة إن الحفل السنوي لتوزيع “الجائزة الدولية للنساء الشجاعات” الذي سيحتضنه البيت الأبيض، سيشهد تكريما للمرأة الإيرانية التي قادت حركة الاحتجاجات الواسعة النطاق في بلادها.

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.. تكريم أمريكي للإيرانيات لشجاعتهن في قيادة الاحتجاجات

في السياق، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان بأن الحفل الذي يقام سنويا بمناسبة “اليوم العالمي للمرأة” سيمنح هذا العام النساء والفتيات الإيرانيات جائزة فخرية باسم وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت التي توفيت قبل عام. وأضاف البيان بأن السيّدة الأولى جيل بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن سيوزعان الجوائز خلال هذا الحفل.

كما أوضحت الوزارة في بيانها: “في الأيام التي أعقبت وفاة مهسا أميني، خرجت نساء وفتيات إيرانيات إلى الشوارع، وبعضهن خلعن أحجبتهن وأحرقنها، وقصصن شعورهن”. وأضافت أن “شجاعتهن وتحديهن ألهما آخرين، بمن فيهم رجال وفتية، على الانضمام إليهن بأعداد كبيرة”. ولفت البيان إلى أنه على الرغم من قمع السلطات الإيرانية للاحتجاجات، فقد “استمرت النساء والفتيات” في احتجاجاتهن.

وتمنح وزارة الخارجية هذه الجوائز كل عام في الثامن من مارس/آذار بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وبالإضافة إلى النساء الإيرانيات، ستكرّم هذا العام عشر نساء من حول العالم على نضالهن في سبيل حقوق المرأة، من بينهن خصوصا الناشطة الحقوقية الأردنية هديل عبد العزيز.

كذلك فإن من بين اللواتي سيحصلن على الجائزة، الصحافية الإثيوبية الشهيرة ميازا محمد التي أسّست قناة “روها” التلفزيونية، والرئيسة السابقة للمحكمة الدستورية في جمهورية أفريقيا الوسطى دانييل دارلان.