اليوم العالمي للمرأة.. مناسبة للتفكر في التقدم المحرز في حقوق المرأة

  • هناء الرستماني.. أقوى سيدة أعمال في الشرق الأوسط
  • تجاوز تأثير بعض سيدات الشرق الأوسط إلى المستوى العالمي

في الثامن من مارس من كل عام، يحتفل العالم بـ”اليوم العالمي للمرأة”، وهو مناسبة للتفكر في التقدم المحرز في حقوق ومكتسبات المرأة، وللدعوة كذلك إلى التغيير وللاحتفال بأعمال النساء وشجاعتهن وثباتهن في أداء أدوار استثنائية في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن.

ويُراد باحتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة —تحت شعار “إشراك الجميع رقميًا: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين” – تكريم النساء والفتيات اللواتي يناصرن النهوض بالتقنية التحويلية والتعليم الرقمي والاحتفاء بهن كذلك.

ويكشف الاحتفال تأثير الفجوة الرقمية بين الجنسين على توسيع أوجه التفاوت الاقتصادية والاجتماعية، كما يسلط الضوء على أهمية حماية حقوق النساء والفتيات في المساحات الرقمية، والتصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت، وتيسير تقنية المعلومات والاتصالات.

أقوى سيدات أعمال عرب في الشرق الأوسط

وكانت قد كشفت فوربس الشرق الأوسط، النقاب عن قائمتها لأقوى سيدات الأعمال في المنطقة لعام 2023. وتسلط القائمة الضوء على سيدات الأعمال القائدات لمجموعة من كبرى الشركات في المنطقة وخارجها.

وتقول فروبس: “تقود سيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مجموعة من أكبر الشركات في المنطقة. بل تجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي، إذ صنفت كل من هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، ورجاء عيسى القرق، المدير الإداري ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022، لتتخذا مكاًنا بين القياديات الأكثر نفوذًا في العالم. كما ُصنفت منى عطايا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (Mumzworld ) ورندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، في قائمة فوربس 50 فوق الـ50 في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، لعام 2023.

في اليوم العالمي للمرأة.. أقوى 8 سيدات أعمال عرب في الشرق الأوسط

وتضم قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط هذا العام، 104 سيدات من 27 جنسية، يعملن في 27 قطاعًا مختلفًا. في حين يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات المتنوعة بواقع 11 مشاركة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 8 مشاركات، وقطاع التجزئة بواقع 6 مشاركات ثم قطاع الرعاية الصحية بـ 5 مشاركات. وقد تصدرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من المشاركات بواقع 15 سيدة أعمال، تليها مصر بـ12، ثم السعودية بـ11، والكويت بـ8، تليها لبنان وقطر وسلطنة عمان بـ6 مشاركات لكل منها.

ونستعرض هنا في “أخبار الآن”، أقوى 8 سيدات عرب على مستوى الشرق الأوسط وفقا للقائمة.

هناء الرستماني

أصبحت الرستماني أول رئيسة تنفيذية لبنك أبوظبي الأول عام 2021، وهو أكبر بنك في الإمارات بإجمالي أصول بلغت 312.4 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول 2022. فيما تجاوزت صافي أرباحه 2.98 مليار دولارخلال أول 9 أشهر من عام 2022، بزيادة 19% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. وفي يونيو/ حزيران 2022، استكمل البنك دمج عملياته مع بنك (عوده- مصر) وغير علامته التجارية إلى بنك أبوظبي الأول مصر (FABMISR) ليعد أحد أكبر البنوك الأجنبية في الدولة، بأصول بلغت 10 مليارات دولار في مارس/ آذار 2022. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2021، انضم بنك أبوظبي الأول إلى تحالف مصرفي عالمي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر، ليصبح أول مؤسسة مصرفية من دول مجلس التعاون الخليجي ينضم إلى هذا التحالف. وتشغل الرستماني أيضًا منصب رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة، وعضوية مجلس إدارة ماستركارد الاستشاري، ومعهد التمويل الدولي.

في اليوم العالمي للمرأة.. أقوى 8 سيدات أعمال عرب في الشرق الأوسط

رجاء عيسى القرق

تعمل القرق في مجموعة عيسى صالح القرق منذ أكثر من 30 عامًا، وتشغل حاليًا منصب المدير الإداري، ورئيس مجلس إدارة المجموعة. كما عينت رئيسة فخرية لجامعة هيريوت وات دبي في عام 2022. وقد بدأت المجموعة عملياتها منذ أكثر من 60 عامًا، وأطلقت شركتين جديدتين في الربع الأخير من عام 2022، هما (Al Gurg Distribution ) و(Al Gurg Joinery). كما استثمرت في 5 مشاريع عقارية كبرى وجديدة. في حين تخطط الشركة العائلية هذا العام لتعزيز مساهماتها في بناء مستشفى حمدان بن راشد الخيري، لرعاية مرضى السرطان غير القادرين على تحمل تكاليف الرعاية الصحية الجيدة.

لبنى العليان

هي أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة سعودية مدرجة عندما اختيرت لعضوية مجلس إدارة البنك الأول في عام 2004. في فبراير/ شباط 2022، أعلنت شركة العليان المالية عن شراكة جديدة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، من خلال مؤسسة سليمان صالح العليان الخيرية، لتأسيس معهد سليمان صالح العليان للابتكار وريادة الأعمال في الجامعة. وفي سبتمبر/ أيلول 2022، انضمت العليان إلى مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي. كما تشغل منصب رئيسة مجلس الأعمال السعودي السويدي، وترأس لجنته التنفيذية.

شيخة خالد البحر

تشغل البحر منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني منذ مارس / آذار 2014. كما ترأس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني في مصر وفرنسا، وتشغل عضوية مجلس إدارة بنك الكويت الوطني الدولي- المملكة المتحدة، وشركة بنك الكويت الوطني العالمية لإدارة الأصول. يدير بنك الكويت الوطني أعماله في 4 قارات، ويعمل لديه أكثر من 8,500 موظف، ولديه 140 فرعًا في 13 دولة. وقد بلغت أصوله 113.4 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2022. وحصلت شيخة البحر على جائزة الإسهامات المتميّزة في القطاع المصرفي العربي لعام 2022 من جمعية المصرفيين العرب، لجهودها في تطوير القطاع المصرفي في المنطقة.

وضحة أحمد الخطيب

تولت الخطيب منصبها الحالي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، لتشرف حاليًا على أكثر من 6,270 موظفًا. ولديها خبرة تتجاوز 28 عامًا في قطاع النفط عملت خلالها على تأسيس لجنة المرأة العاملة في اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات. كما قادت عملية تدشين مشروع استرجاع غاز الشعلة بمصفاة ميناء عبدالله، وهو أول مشروع كويتي مدرج في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. تشغل الخطيب أيضًا عدة مناصب أخرى منها: رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين، وعضو الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية في الكويت. كما شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي في مصفاة ميناء عبد الله قبل توليها المنصب الحالي. في حين بلغت إيرادات شركة البترول الوطنية الكويتية 33.8 مليار دولار، خلال السنة المالية المنتهية في مارس/ آذار 2022.

سارة السحيمي

تشغل السحيمي بخبرتها التي تتجاوز 20 عامًا في قطاع الخدمات المالية، منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية. وفي سبتمبر/ أيلول 2022، عُينت رئيسًا لمجلس إدارة الاستشارات المالية لشركة لازارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد حدثت مجموعة فوتسي راسل، المزود العالمي للمؤشرات والتحليلات وحلول البيانات، الوزن الاستثماري لمجموعة تداول السعودية ضمن 3 مؤشرات: (FTSE All-World Index) و(FTSE Global Mid Cap Index) و(FTSE Emerging Index) في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022. كما وقعت مذكرة تفاهم مع بورصة الكويت لاستكشاف فرص التعاون في مجالات التقنية المالية والمنتجات، بالإضافة إلى تطبيق الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية. وقبل توليها منصبها الحالي، شغلت السحيمي منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي السعودي.

حنان محمد الكواري

تشغل الكواري منصب المدير العام لمؤسسة حمد الطبية منذ عام 2007، التي تعد المزود الرئيسي لخدمات الرعاية الصحية العامة والمتخصصة في قطر. وتدير 12 مستشفى، بالإضافة إلى خدمات الإسعاف والرعاية الصحية المنزلية ومرافق الرعاية المطوّلة. وقد أصبحت الكواري وزيرة للصحة العامة في قطر عام 2016، فيما تترأس وتشارك في العديد من المجالس الصحية والبحثية والاستشارية، بما في ذلك المجلس الاستشاري الدولي للنظام الصحي الأكاديمي، والمجلس الاستشاري الدولي لمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية، وعدد من اللجان الأخرى في وزارة الصحة العامة. كما عملت سابقًا في منظمة الصحة العالمية، ووكالة رويترز للأنباء، وكاتبة وصحافية مستقلة في مجال الصحة.

رندة الصادق

تولت الصادق منصب المدير العام التنفيذي للبنك العربي في فبراير/ شباط 2022. ويملك البنك إحدى أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية، مع أكثر من 600 فرع في 5 قارات. في حين بلغت قيمة أصوله 64.7 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2022. وسجل صافي دخله 405.8 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022، بزيادة قدرها 49% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. كذلك ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 13%، والقروض بنسبة 4% لتسجل 35.6 مليار دولار، وزادت الودائع خلال الفترة نفسها 3% لتصل إلى 47.8 مليار دولار. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أطلق البنك العربي إطار عمل للتمويل المستدام.