الصين تنفي دعم أي طرف في الحرب الروسية على أوكرانيا

نفى وزير الخارجية الصيني، تشين قانغ، أن تكون بلاده قدمت أسلحة لأي من طرفي الصراع في أوكرانيا، ووجه تحذيرا للولايات المتحدة بضرورة عدم تكرار سيناريو حرب أوكرانيا في آسيا.

وقال قانغ في مؤتمر صحفي : “الصين تقوم دائماً بحكمها الخاص وتقرر موقفها بشكل مستقل: بين الحرب والسلام، اخترنا السلام، وبين العقوبات والحوار، اخترنا الحوار”، حسب قوله.

واتهمت وزارة الخارجية، الولايات المتحدة بـ”التخطيط لنسخة آسيا والمحيط الهادئ من حلف شمال الأطلسي” ما يهدد بوقوع أزمة مماثلة لتلك التي تشهدها أوكرانيا في آسيا.

الصين تُحذر من إقامة "ناتو" جديد في آسيا

وفي مؤتمره الصحفي في بكين، قال تشين قانغ إن “استراتيجية الولايات المتحدة في منطقة المحيط الهادئ والمحيط الهندي، هي محاولة لتشكيل تكتل يهدف لإثارة المواجهة من خلال التخطيط لإنشاء نسخة آسيا والمحيط الهادئ من حلف شمال الأطلسي”.

وحذر وزير الخارجية الصيني قائلا: “لا يجب أن يكون هناك أزمة مشابهة لأزمة أوكرانيا في آسيا”، حسب تعبيره.

وفي نفس السياق ندّد الرئيس شي جينبينغ خلال جلسة برلمانية في بكين بحملة غربية تقودها الولايات المتّحدة لـ”تطويق” بلاده و”احتوائها وقمعها”، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام حكومية”.

وقال شي، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية “شينخوا” الرسمية، إنّ “دولاً غربية، بقيادة الولايات المتّحدة، نفّذت سياسة احتواء وتطويق وقمع ضدّ الصين، الأمر الذي أدّى إلى تحدّيات غير مسبوقة لتنمية بلادنا”.