روسيا لا تزال تفشل في السيطرة بالكامل على باخموت

تواصل القوات الروسية مساعيها لتطويق مدينة باخموت التي تشكل رمزا ومركز الحرب في شرق أوكرانيا، كما أعلن الجيش الأوكراني الذي أكد في الوقت نفسه أنه صد هجمات جديدة.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقريرها اليومي إنه تم صد “أكثر من 130 هجوما معاديا” خلال الساعات ال24 الماضية في عدد من قطاعات الجبهة، لا سيما في كوبيانسك وليمان وباخموت وأفديوفكا.

وأضافت أن “العدو يواصل محاولاته لتطويق المدينة” من دون أن تضيف أي تفاصيل.

خريطة توضيحية لمدينة باخموت مركز الصراع في شرق أوكرانيا 

وأكد المتحدث باسم القيادة الشرقية في الجيش الأوكراني سيرغي تشيريفاتي لشبكة “سي إن إن” إن القرى الواقعة شمال وغرب باخموت تعرضت للهجوم. وكان قد صرح في وقت سابق أن الوضع “صعب لكنه تحت السيطرة”.

ومعركة باخموت، مستمرة منذ الصيف، وقد أصبحت المدينة رمزا لأنها في قلب القتال بين الروس والأوكرانيين منذ أشهر.

وأكدت مرتزقة فاغنر شبه العسكرية المنتشرة على خط الجبهة في المدينة الأوكرانية، أنها “حاصرتها عمليا” ودعت الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى إصدار أوامر بسحب قواته منها.

أوكرانيا تُعلن صد أكثر من 100 هجوم روسي على باخموت

واعترف معهد دراسات الحرب، وهو مجموعة من الخبراء الأمريكيين، بأن القوات الروسية استولت على مواقع في باخموت قد تسمح لها بتجاوز بعض الدفاعات الأوكرانية.

وأضاف أن “الروس قد يحاولون محاصرة القوات الأوكرانية في المدينة لكن القيادة الأوكرانية أعطت إشارة بأنها تفضل الانسحاب بدلاً من المجازفة بتطويقها”.

وفي دونيتسك، نشر جيش الانفصاليين الموالين لروسيا الذي يساعد القوات الروسية، الأحد تسجيل فيديو يظهر فيه كما يفترض، مقاتلو فاغنر في الضاحية الشمالية للمدينة، مؤكدا أنه استولى على محطة قطارات ستوبكي الصغيرة بشمال المدينة.