“سفرجي بوتين” يستميل الشباب نحو فاغنر.. افتتاح مركز للمجموعة في سانت بطرسبرغ

  • يرأس Wagneryonok خريج المدرسة الثانوية حديثًا ألكسندر ترونين
  • المجموعة مفتوحة للفتيان والفتيات على حد سواء ومتوسط ​​عمر العضوية فيها هو 18 عامًا
  • يفغيني بريغوجين قائد فاغنر يعمل على محاولة كسب قاعدة شعبية أساسها الشباب

أطلقت مجموعة فاغنر الروسية ناديًا للشباب يهدف إلى “تعزيز الروح الوطنية وإعداد الشباب الروسي للخدمة العسكرية”.

النادي، المسمى Wagneryonok (“Junior Wagnerite”)، يقع في المقر الرئيسي للمجموعة ذي الواجهة الزجاجية والمركز التكنولوجي الذي تم افتتاحه في سانت بطرسبرغ في نوفمبر.

يرأس Wagneryonok خريج المدرسة الثانوية حديثًا ألكسندر ترونين، وهو عضو سابق في برلمان الشباب في سانت بطرسبرغ، ويضم حاليًا 60 عضوًا.

وقال نائب رئيس المجموعة كيريل اوفشينيكوف لوكالة أنباء ريا نوفوستي الحكومية يوم الجمعة “نحاول قبول الجميع.. يكتب الناس إلينا كل يوم تقريبًا”.

تشمل أنشطة Wagneryonok تنظيم الأحداث الوطنية وتقديم المساعدة لعائلات المقاتلين المتطوعين في أوكرانيا، وفقًا لـ RIA Novosti.

حسابات خاصة لـ "سفرجي بوتين" باستقطاب الشباب إلى فاغنر.. هل يقلب الطاولة على زعيمه الحالي؟

 

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن مصدر قوله إن المجموعة مفتوحة للشباب والشابات على حد سواء ومتوسط ​​عمر العضوية فيها هو 18 عامًا.

وعقد اجتماعها الأول، الذي تم الإبلاغ عنه على نطاق واسع للمرة الأولى يوم الجمعة، في 29 يناير وحضره القومي الشهير سيرجي ميرونوف، رئيس حزب “روسيا العادلة – من أجل الحقيقة” في روسيا.

وذكرت وكالة ريا نوفوستي أن الضيوف الآخرين في فعالياتها كان من بينهم سياسيون ومدونون مؤيدون للحرب وأفراد عسكريون وأفراد يقال إنهم “يروجون للقيم الحقيقية لروسيا ويعملون لصالح وطننا الأم”.

أفاد منفذ الأخبار المستقل Bumaga ومقره سانت بطرسبرغ، والذي حضر اجتماع Wagneryonok في 22 فبراير، أن الطلاب الذين حضروا أحداث المنظمة حصلوا على مذكرة إعفاء من المدرسة من قبل منظم الحدث البالغ من العمر 15 عامًا.

سحبت فاغنر، التي عملت في الظل لسنوات، الأضواء بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، مدعية دور القيادة في هجوم موسكو في شرق أوكرانيا والتنافس علنا ​​مع وزارة الدفاع.

تشتهر المجموعة، التي يرأسها رجل الأعمال المرتبط بالكرملين، يفغيني بريغوجين، بتكتيكات القتال الوحشية وقد اتُهمت بارتكاب عدد من جرائم الحرب.

يفغيني بريغوجين يخطط بصمت

هذه الخطوة تعزز الرأي القائل بأن يفغيني بريغوجين قائد فاغنر يخطط بصمت ويعمل على محاولة كسب قاعدة شعبية أساسها الشباب.

وربما سيسعى “سفرجي بوتين” لاحقاً لقلب الطاولة على بوتين إذ سيستغل عوامل عديدة لا سيما الانتقادات التي يتعرض لها بوتين على خلفية حربه غير الحاسمة في أوكرانيا والتي تسببت في خسائر بشرية واقتصادية لروسيا، بحسب محللين.

وفي شأن مرتبط الأسبوع الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على مجموعة فاغنر الروسية “لانتهاكها حقوق الإنسان” في كل من إفريقيا الوسطى والسودان ومالي.

وفي هذا السياق، أضيف 11 فردًا و7 كيانات على صلة بالمجموعة شبه العسكرية إلى قائمة تجميد الأصول وحظر السفر.

وسبق أن فرض الاتحاد الأوروبي العام 2021 عقوبات على المرتزقة التي تقاتل أيضًا إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا.

وقبل ذلك، اتهم خبير الأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في مالي مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية بـ”ترهيب” السكان والمشاركة في عمليات عسكرية”.

وأفاد أليون تين في إعلان صدر في ختام زيارة استمرت عشرة أيام، أنه تلقى معلومات تفيد بأن مرتزقة فاغنر “شاركوا في عمليات عسكرية وأرهبوا قرويين وأعدموا مدنيين وسرقوا ممتلكات ولاسيما مواشٍ ومجوهرات واغتصبوا نساء وفتيات”.

وذكّر تين المفوض من مجلس حقوق الإنسان غير أنه لا يتكلم باسم الأمم المتحدة، بأن السلطات المالية لا تعترف سوى بوجود “مدربين عسكريين” منتشرين لتدريب قوات الأمن المالية على استخدام المعدات العسكرية التي تم شراؤها من روسيا.