الأمم المتحدة تقدم نصائحها للشعب في نيجيريا قبل فترة الانتخابات

نصحت الأمم المتحدة النيجيريين بتجنب خطابات الكراهية خلال موسم الانتخابات المقبل للحماية من العنف الانتخابي والجرائم ذات الصلة.

وقدمت السيدة أليس نديريتو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة للأمين العام بشأن منع الإبادة الجماعية، النصيحة في أبوجا عندما قابلت الصحفيين خلال زيارتها الرسمية لنيجيريا.

كانت نديريتو تتحدث عن الانتخابات العامة المقبلة لعام 2023، التي تبدأ يوم السبت 24 فبراير 2023.

وقالت إن العملية الانتخابية في البلاد منذ عام 1999 أثبتت التزامها بالقيم الديمقراطية.

لذلك حثت المسؤولة الأممية النيجيريين على نبذ خطابات الكراهية قبل الانتخابات وبعدها، لأن أي شيء يتعارض مع ذلك قد يؤدي إلى أعمال عنف وجرائم ذات صلة.

وتابعت: “وظيفتي هي منع الإبادة الجماعية والجرائم ذات الصلة. أنا مسؤولة عن دق ناقوس الخطر من خلال إنذارات مبكرة للأمين العام ومجلس الأمن عندما يكون هناك خطر وتعبئة العمل لمنع هذا الخطر”.

وأضافت: “يقود مكتبي أيضًا تنفيذ استراتيجية وخطة عمل الأمم المتحدة بشأن خطاب الكراهية، التي أطلقها الأمين العام أنطونيو غوتيريش في عام 2019”.

تحدد هذه الاستراتيجية توجيهات لكيانات الأمم المتحدة والجهات الفاعلة المجتمعية الأخرى للتصدي لخطاب الكراهية على المستويين الوطني والعالمي، وتعزيز الجهود المبذولة لمعالجة الأسباب والدوافع الجذرية لخطاب الكراهية بما في ذلك العنصرية والتمييز العنصري.

وقالت إن هذه الاستراتيجية تتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان ومع الحق في حرية الرأي والتعبير.

وحددت نشر خطاب الكراهية وغياب آليات مستقلة لمعالجته على أنها من علامات الإنذار المبكر وعوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى الإبادة الجماعية.

الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية خلال فترة الانتخابات في نيجيريا

تشمل علامات الإنذار المبكر الأخرى التي حددتها انتشار الميليشيات المحلية والجماعات المسلحة، لا سيما نزع الصفة الإنسانية عن العنف الذي يمارس ضد المدنيين على أساس العرق أو الدين أو الجنسية.

وقالت: “لا يوجد جزء من العالم محصن ضد مخاطر هذه الجرائم، وبالفعل، فإن جميع المجتمعات لديها مؤشرات على الخطر ؛ إن الطريقة التي تستجيب بها المجتمعات لهذه المخاطر هي التي تحدد ما إذا كان الموقف يتصاعد إلى مصدر قلق أكثر خطورة.

شهد موسم الانتخابات في نيجيريا طفرة في استخدام اللغة التحريضية والخطاب البغيض والمثير للانقسام. يتم تضخيم خطاب الكراهية هذا بمعدل غير مسبوق بواسطة التكنولوجيا الرقمية.

غالبًا ما يؤدي خطاب الكراهية، خاصةً إذا كان مصحوبًا بسياسات وممارسات تميز ضد السكان بناءً على هويتهم، إلى جرائم الكراهية والتمييز والعنف.

وأضافت: “يمكن أن يكون ذلك نذيرًا وجيهاً لارتكاب جرائم فظيعة، ولا سيما الإبادة الجماعية، كما أن التصدي لخطاب الكراهية والتصدي له أمر بالغ الأهمية”.

وقالت إن المحرقة والإبادة الجماعية في رواندا يمكن أن تكون ناجمة عن خطابات الكراهية.

ووفقًا لها، فإن تأثير خطاب الكراهية جعل المستهدفين أكثر عرضة للعنف والتمييز.

وأضافت أن خطاب الكراهية أثر بشكل خاص على المرأة بشكل مختلف وأعاق الحوار والمصالحة.

وأعربت عن قلقها من انتشار مدونات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تغذي العنف.

وقالت نديريتو إن الأمم المتحدة عقدت اجتماعًا للزعماء التقليديين من جميع أنحاء العالم في عام 2022 في أبوجا لوضع خطة عمل لمنع العنف والجرائم ذات الصلة.

وتابعت: “من خلال معالجة اللغة المسببة للانقسام والضارة، يمكننا تجنب تصعيد التوترات التي يمكن أن تؤدي إلى العنف، واعتماد تدابير يمكن أن تساعد في بناء مجتمعات تتسم بالمرونة والإجراءات الشاملة لدعم الضحايا.. السلام والعدالة ليسا متناقضين أو متعارضين ؛ تشكل المساءلة عنصرا أساسيا من عناصر السلام”.

وأردفت: “أعتقد اعتقادًا راسخًا أن العمل مع الحكومات، والمجتمع الأكبر – وخاصة النساء والشباب – يلعب دورًا مهمًا في منع الجرائم من جذورها من خلال معالجة عوامل الخطر، وتعزيز السلام المستدام والمجتمعات الشاملة على المدى الطويل، يظل المنع أمرًا بالغ الأهمية، مع إيلاء اهتمام خاص للهيكلية”.

وحثت شركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي على استخدام جميع الأدوات المتاحة لوقف انتشار خطاب الكراهية، الذي قد يحرض أو يولد العداء أو العنف على منصاتها.

وأشادت بالدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في زيادة الوعي بمخاطر خطاب الكراهية ومواجهة روايات الكراهية والفصل بين الحقائق.