أنشطة أمنية للقوات النيجيرية ضد بوكو حرام والجماعات الإرهابية

تم تسجيل أنشطة القوات والنجاحات العملياتية في مسارح العمليات المختلفة داخل المناطق الجغرافية السياسية الست في البلاد. في الأسبوعين الماضيين

حيث جرت العمليات الحركية وغير الحركية في مختلف مسارح العمليات، وسجلت نتائج مهمة. لذلك سيغطي الموجز الأنشطة التشغيلية للقوات المسلحة النيجيرية والوكالات الأمنية الأخرى التي أجريت في مواجهة التحديات الأمنية المختلفة في جميع أنحاء البلاد بين الفترة من 9 إلى 23 فبراير 2023.

منطقة شمال شرق

نفذت قوات فرقة العمل المشتركة، عملية HADIN KAI في المنطقة الشمالية الشرقية من البلد، عمليات هجومية مختلفة في القرى والجبال والطرق ومدينة غوزا وباما وغوبيو Cabbage وبيو وديكوا ومونغونو Monguno وكوندوغا مناطق الحكم المحلي ولاية بورنو وكذلك مدينة موبي في منطقة الحكومة المحلية موبي بولاية أداماوا. عدة مداهمات ودوريات قتالية وعمليات كمائن للحد من أنشطة الإرهابيين والمجرمين الآخرين داخل منطقة العمليات المشتركة.

والجدير بالذكر أنه في الفترة بين 8 و 13 فبراير 2023، نصبت القوات أثناء عملها بناءً على معلومات استخبارية موثوقة، كمينًا لإرهابيي بوكو حرام في مواقع داخل مناطق الحكومة المحلية في غوزا ومافا وباما بولاية بورنو.

مقتل 133 من مسلحي بوكو حرام في نيجيريا

وبالمثل، أجرت القوات، في أثناء تسيير دوريات قتالية في الفترة بين 9 و21 شباط / فبراير 2023، اتصالات مع إرهابيي بوكو حرام الإرهابيين في قرى داخل مناطق الحكومة المحلية في غوزا وجيري وباما بولاية بورنو، خلال هذه الاشتباكات تم تحييد 7 إرهابيين تابعين لجماعة بوكو حرام بينما فر آخرون مصابين بطلقات نارية.
كما عثرت القوات على بندقيتين من طراز AK47 محملة بـ 10 طلقات من الذخيرة الخاصة عيار 7.62 ملم.

وتم العثور على عناصر أخرى هي 3 بنادق دانماركية، ولوازم طبية، وهواتف محمولة، ودراجات نارية، ومواد ملابس من بين أشياء أخرى. علاوة على ذلك،
القت القوات القبض على 11 من موردي الإرهابيين الإرهابيين التابعين لجماعة بوكو حرام في عدة مواقع داخل ولاية بورنو وولاية أداماوا.

استعادت القوات في الشمال الشرقي، خلال الأسابيع التي ركزت عليها الأضواء، 17 بندقية من طراز AK47 و9 بنادق دنماركية و12 خزنة من طراز AK47 و86 طلقة خاصة من عيار 7.62 ملم و71 طلقة من عيار 45 ملم و145 طلقة من عيار 7.62 ملم من عيار الناتو. ومن العناصر الأخرى التي تم استردادها 132 جركن من طراز Premium Motor Spirit، و6 دراجات نارية، ومركبة، ومستلزمات طبية، وماشية، و28 حزمة من الحصير، ومواد ملابس متنوعة، وهواتف محمولة، وأشياء متنوعة أخرى. قامت القوات بتحييد 27 إرهابيا واعتقلت 18 إرهابيين تابعين لجماعة بوكو حرام / تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا من موردي الخدمات اللوجستية والجواسيس والمخبرين في مواقع مختلفة داخل مسرح العمليات، بالإضافة إلى إنقاذ 20 مدنيًا مختطفًا بينما ما مجموعه 252 إرهابيًا من جماعة بوكو حرام وأفراد من عائلاتهم يتالفون من 24 ذكرًا بالغًا و79 أنثى بالغة و150 طفلًا استسلموا لقواتهم في مواقع مختلفة داخل مسرح العمليات. تم تسليم جميع العناصر المسترجعة والمدنيين الذين تم إنقاذهم والمشتبه بهم الذين تم القبض عليهم إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات في أثناء تسليم إرهابيي بوكو حرام / الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا وأفراد أسرهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

المنطقة الشمالية الوسطى

واصلت قوات “عملية سيف هافن” وغيرها من العمليات في المنطقة الشمالية الوسطى هجومها ضد الإرهابيين والعناصر الإجرامية الأخرى في منطقة عملياتهم العامة.

وتعزيزًا لهذه الأنشطة، تم إجراءها في مواقع وقرى مختلفة داخل منطقة جوس ساوث ووايس وبوكوس التابعة للحكومة المحلية بولاية بلاتو وموقع آخر داخل مسرح العمليات.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الفترة ما بين 16 و18 فبراير 2023، استجابت القوات التي كانت في دورية لنداء استغاثة بشأن حوادث الاختطاف في كوانان فولاني، على طول طريق جوس-أبوجا في ولاية بلاتو الحكومية المحلية بجنوب جوس.

وحشدت القوات إلى الموقع واشتبكت مع المجرم الذي هرب. وفتشت القوات المنطقة العامة وانقذت عشرة مدنيين مختطفين. واشتبكت القوات بالمثل مع بعض العناصر الإجرامية في قرية يلوا نونو في منطقة بوكوس الحكومية المحلية الذين فروا في حالة من الفوضى، وتم خلالها إنقاذ 4 مدنيين.

 

مقتل 133 من مسلحي بوكو حرام في نيجيريا
وتم استرداد ، وبندقية واحدة من طراز FN مزودة بخزنة محملة بالكامل ، ومضخة واحدة ، و 3 بنادق محلية الصنع ، و 5 طلقات خاصة من عيار 7.62 ملم ، و 4 مسدسات محلية الصنع ، و 3 دراجات نارية ، و 8 هواتف محمولة ، و 7 أكياس من المواد يشتبه في أنها قنب هندي و 76 من الأبقار الخشخشة وأشياء متنوعة أخرى. قامت القوات أيضا بتحييد مجرم واحد واعتقلت 18 مجرما مشتبها به وأنقذت 14 مدنيا مختطفا.

المنطقة الشمالية الغربية

واصلت القوات النيجيرية الحفاظ على هيمنتها على تهديد الإرهابيين والأنشطة الإجرامية الأخرى في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

في الفترة ما بين 9 و12 فبراير 2023، استجابت القوات في دورية قتالية للمعلومات المتعلقة بالأنشطة الإرهابية داخل مناطق الحكومة المحلية جيوا وبيرني غواري وزانغو كاتاف بولاية كادونا.
في هذه العمليات، تواصلت القوات مع الإرهابيين، وبعد إطلاق النار قامت قوات مكافحة الحرائق بتحييد 5 إرهابيين، فيما فر آخرون مصابين بطلقات نارية. استغلت القوات هذه المناطق بالتساوي واستردت 3 بنادق من طراز AK47، وبندقية واحدة محلية الصنع محملة بـ 37 طلقة من عيار 7.62 ملم وناقلات المجلات و3 دراجات نارية وهواتف محمولة وأشياء متنوعة أخرى، بينما 7 بنادق.

ردت قوات عملية WHIRL PUNCH في 14 شباط / فبراير 2023 على المعلومات المتعلقة بوجود إرهابيي بوكو حرام في مجتمع دامبا في منطقة الحكومة المحلية في تشيكون بولاية كادونا.

وبعد ذلك، تحركت القوات إلى الموقع واعتقلت 3 إرهابيين.

تم التعرف على أحد الإرهابيين الذين تم اعتقالهم باعتباره العقل المدبر للهجوم الإرهابي في 28 مارس 2022 على خدمات قطار أبوجا كادونا.

وعقب العملية، استولت القوات على دراجتين ناريتين وهاتفين محمولين ومبلغ خمسة آلاف دولار (5000 دولار) بالإضافة إلى بعض العملات الأخرى وأشياء متنوعة أخرى. أيضا، في 16 فبراير 2023، اتصلت القوات في دورية قتالية بالإرهابيين في أونغوان بيرني في منطقة كاجورو الحكومية المحلية بولاية كادونا. وفي أعقاب إطلاق نار، تمكنت القوات من تحييد 7 إرهابيين وفر آخرون. استغلت القوات المنطقة العامة واستردت 83 طلقة من عيار 7.62 ملم من الناتو، و50 طلقة خاصة من عيار 7.62 ملم، و7 مخازن، و5 دراجات نارية و3 هواتف محمولة من بين أشياء أخرى. أيضًا، في 20 فبراير 2023، استعادت القوات في أثناء دورية قتالية إلى قرية غادا أولي في منطقة الحكومة المحلية في بورغو بولاية النيجر، بندقيتين من طراز AK 47، و4 مخازن، و66 طلقة ذخيرة خاصة من عيار 7.62 ملم، و7 أعلام إرهابية من طراز BH / ISWAP. ونتيجة لذلك، في غضون الأسابيع قيد الاستعراض، استعادت القوات في المنطقة الشمالية الغربية 10 بنادق من طراز AK47، و83 طلقة من عيار 7.62 ملم من الناتو، و238 طلقة خاصة من عيار 7.62 ملم، وبندقيتان مصنوعتان محليًا، ومسدس واحد محلي الصنع، و7 مخازن، و19 دراجة نارية، متنقلة الهواتف، 30 من الأبقار الخشخشة وأشياء متنوعة أخرى. كما قامت القوات بتحييد 23 إرهابيا واعتقلت 9 وانقذت 23 مدنيا مختطفا. تم تسليم جميع العناصر التي تم استردادها والمدنيين الذين تم إنقاذهم إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بينما تم توثيق الإرهابيين المقبوض عليهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

المنطقة الجنوبية الجنوبية

واصلت قوات فرقة العمل المشتركة لعملية دلتا سيف وغيرها من العمليات في منطقة الجنوب الجنوبي من البلد استمرار الحرب ضد سرقة النفط ومصافي التكرير غير القانونية والأنشطة الإجرامية الأخرى في دلتا النيجر من خلال الدوريات العدوانية والغارات وعمليات التطهير بين المناطق.

جرت العمليات في الجداول والممرات المائية وأعالي البحار وبلدات ومدن بايلسا ودلتا وريفر ستيت على التوالي مما أسفر عن نتائج ملموسة.

على وجه التحديد، في 11 فبراير 2023، داهمت القوات منازل إجرامية محددة في مواقع مختلفة داخل منطقة الحكومة المحلية في جنوب إيسوكو بولاية دلتا واعتقلت 8 مشتبه بهم. استعادت القوات أيضًا 10 بنادق دنماركية، وحزام GPMG مع 212 طلقة من عيار 7.62 ملم من الناتو، و340 طلقة من عيار 7.62 ملم، ومجلتين AK47، و3 مجلات بندقية من طراز G3، وزوج من تمويه الغابات مع قبعة، و8 هواتف محمولة، وراديو boafeng، ومادة يشتبه في أنه مخدر قوي وعناصر متنوعة أخرى. وفي اليوم نفسه، أغارت القوات على مخبأ جنائي سيئ السمعة تم تحديده على قائمة المطلوبين للقوات في منطقة أبو أودوال الحكومية المحلية بولاية الأنهار، الذين فروا عند رؤية القوات. وقام الجنود بتفتيش المنطقة واستعادوا بندقية واحدة من طراز AK47 مع مخزن محمل بـ 10 طلقات من الذخيرة الخاصة من عيار 7.62 ملم.

قامت قوات عملية Delta Safe في أثناء تنفيذ عملية OCTOPUS GRIP وغيرها من العمليات في المنطقة الجنوبية الجنوبية، في غضون أسابيع من الاستعراض، باكتشاف وتدمير 61 موقع تكرير غير قانوني، و289 صهريج تخزين، و167 فرنًا، و19 حفرة مخبأة، و13 قارب خشبي. استعادت القوات بالتساوي 250500 لتر من زيت غاز السيارات، و75000 لتر من النفط الخام، و2000 لتر من بريميوم موتور سبيريت، و20 سلاحًا متنوعًا، و359 مجموعة متنوعة من الذخيرة، و10 مركبات، وزورقين سريعين، وآلتين ضخ، ومحركين خارجيين، في حين أن ما مجموعه كما تم اعتقال 142 مجرما مشتبها به. تم تسليم جميع العناصر التي تم استردادها والمشتبه بهم الذين تم القبض عليهم إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات. من الجدير بالتوجيه أن مبلغ مائتين واثنين وعشرين مليون وثلاثمائة وثمانية وثلاثين الفًا وأربعمائة وثلاثين نايرا (N222، 338، 430.00) تم حرمانهم من لصوص النفط فقط.