عناصر من جماعة أبو سياف و 4 من بانغسامورو يستسلمون للجيش في الفلبين

استسلم اثنان من جماعة أبو سياف وأربعة إرهابيين من مقاتلي بانغسامورو للجيش الفلبيني في مقاطعتي سولو وكوتاباتو الشمالية الجنوبية.

صرّح الجنرال إغناتيوس باتريمونيو (Ignatius Patrimonio)، قائد قوة المهام المشتركة سولو ( Sulu ) في بيان، بأسمائهم المستعارة وهوما هادجانغ (Hadjang) ونادز (Nadz).

وقال إن العنصرين استسلما يوم الاثنين للكتيبة السادسة من القوات الخاصة بقيادة المقدم هارولد نيمينو في قرية بوهانجي ، بلدية باتيكول. كما سلّموا بندقية أم 16 ومسدس عيار 45.

وقال الجنرال روي جاليدو قائد قيادة غرب مينداناو: “نعزو هذا النجاح إلى الجهود التعاونية لفريق العمل المشترك سولو، وحكومة مقاطعة سولو، وشركائنا وشعب سولو المحب للسلام”.

وفي الوقت نفسه، استسلم عناصر بانغسامورو الأربعة في بلدية ميدساياب يوم الاثنين أيضًا.

قال نجيب سيناريمبو، وزير الداخلية ووزير الداخلية بالحكومة المحلية في منطقة بانغسامورو في مينداناو: إن كتيبة المشاة 92 التابعة للجيش قدمت متمردي مورو السابقين إلى اللواء روبرتو كابولونج ، قائد فرقة المشاة الثانية.”

وأكد سيناريمبو أن الحكومة ستساعد العناصر السابقة من خلال وزارة الداخلية والحكومة المحلية (MILG) مشروع “الدعم من الحكومة التي تهتم”  (Tulong ng Gobyernong Nagmamalasakit) ،وهو مشروع يهدف إلى إنهاء النزاع المسلح المحلي، وهو أيضا برنامج مساعدة إنسانية تديره الحكومة للعناصر السابقين في الجماعات المسلحة المحلية في المنطقة ممن اختاروا الانشقاق وسلموا أنفسهم للسلطات.