الجيش الفلبيني يصادر أسلحة متنوعة خلال عملية استهدفت جماعة أبو سياف

  • قتل عناصر جماعة أبو سياف خلال عملية نوعية للجيش الفلبيني

قتل سبعة من عناصر جماعة أبو سياف وأحد مشاة البحرية الفلبينية في معركتين منفصلتين في إقليمي سولو ولاناو ديل سور في الجنوب.

قُتل الرجال السبعة المشتبه بهم في جماعة أبو سياف (Abu Sayyaf Group) خلال مواجهة عنيفة في قرية كابوك بونجول  بلدية بارانج في منطقة سولو (Sulu) يوم الأحد.

وقال الرائد دومينادور ماوريسيو، قائد كتيبة العمل الخاصة السابعة التابعة للشرطة الوطنية الفلبينية: “إن المشتبه بهم ينتمون إلى نفس المجموعة التي يُزعم أنها وراء الكمين الذي نصب في 7 مايو 2009 والذي قتل فيه مدير شرطة مقاطعة سولو جولاسيريم قاسم في باتو أوجيس.

وقال ماوريسيو إن المشتبه بهم على صلة وثيقة بالزعيم الفرعي لجماعة أبو سياف ماجان ساهيدجوان المعروف باسم أبو مايك، والذي قاد مجموعة مسلحة وخاطفين في باتيكول وإندانان ومايمبونج وبارانج في سولو والمطلوب من قبل قيادة الأمن في شرق منطقة صباح في ماليزيا.

خريطة توضح حدود منطقة صباح في ماليزيا

تضمنت العملية المشتركة التي قادها الحزب الوطني التقدمي أعضاء من مكتب شرطة مقاطعة سولو والجيش للقبض على ثلاثة من المطلوبين في مقاطعة الجزيرة وهم “جوكو دحيم” و “عماس خطيب أجون” و “روجير مكاتير” والتي صدرت فيهم أوامر اعتقال عن محكمة سولو.

وكان دحيم ومكتير مطلوبان في قضية سرقة بينما كان أجون مطلوبا بتهمة القتل.

وقال البريجادير جنرال جون جويغويون، مدير الشرطة في منطقة بانجسامورو: “إن مجموعة الهاربين الثلاثة مرتبطة أيضًا بالعديد من الجرائم البارزة في سولو مثل عمليات الخطف وتهريب المخدرات وكذلك قتل جولاسيريم قاسم.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تشتبك فيها جماعة أبو سياف مع القوات الحكومية في معركة بالأسلحة النارية، الذي قال إن تبادل إطلاق النار وقع مع اقتراب القوات من موقع المشتبه بهم.

وأصيب ثلاثة اشخاص من بينهم الكابتن “نولي اجماليو” من حزب PNP-SAF بجروح خلال تبادل اطلاق النار. والاثنان الآخران الجريحان من أقارب المشتبه بهم.

وقالت قيادة غرب مينداناو العسكرية (Westmincom – وستمنكوم) في بيان إن قوة المهام المشتركة نشرت فصيلتين من كتيبة المشاة 41 لدعم قوات الشرطة الوطنية الفلبينية.

وحجزت القوات أسلحة من طراز M16 BA Colt ، وواحدة من طراز M16 Elisco ، وواحدة من طراز Colt M16 ، وواحدة من Cal وقاذفة قنابل M203 و Colt AR 15 وثلاثة M14 7.62s بالإضافة إلى ذخيرة متنوعة وملحقات أسلحة نارية.

الجيش الفلبيني يقضي على 7 عناصر من جماعة أبو سياف

الأسلحة التي صادرتها الجيش الفلبيني- أخبار الآن

من ناحية أخرى، قتل عناصر يشتبه في أنهم من داعش جنديًا من مشاة البحرية وأصابوا ثلاثة آخرين في كمين في قرية كاباساران ببلدية موروجونج في لاناو ديل سور، بعد ظهر السبت.

داعش هو الاسم المستخدم للإشارة إلى جماعة ماوتي ، التي تنشط في لاناو ديل سور.

تعرفت شرطة موروغونغ على الجندي المقتول وهو الرقيب تونتي ميلبرت باماران، والجرحى هم الرقيب جيرام أراجي والعريف مارك أنتوني باناريس والرقيب أنينون.

وقال كولونيل سيرجيو رييس رونكيلو، قائد فريق الإنزال في الكتيبة البحرية: إن مشاة البحرية لم يكونوا يرتدون الزي العسكري وكانوا يحملون فقط مسدسات من عيار 0.45 كانوا يستخدمونها في الدفاع عن أنفسهم حتى وصول التعزيزات، بينما استخدم المهاجمون أسلحة أثقل مثل بنادق عيار 5.56 ملم في الكمين.

ولم تذكر السلطات الدافع وراء الهجوم الذي جاء بعد أيام من زيارة وزير دفاع الولايات المتحدة لويد أوستن إلى وستمنكوم في مدينة زامبوانجا واجتمع مع الكوماندوز الأمريكيين الذين يساعدون في تدريب القوات الفلبينية على مكافحة الإرهاب في غرب مينداناو (western Mindanao).

فرضت مجموعة ماوتي، حصارًا على مدينة مراوي عاصمة لاناو ديل سور في عام 2017 لإنشاء منطقة تابعة لداعش في المنطقة.

لكن القوات الحكومية طردتهم في معركة استمرت خمسة أشهر وأسفرت عن مقتل أكثر من 1200 ارهابيا.