مئات الضحايا بعد زلزال تركيا

قتل 1221 شخصا في تركيا وأصيب نحو 7634 جرّاء زلزال بقوة 7,8 درجات ضرب جنوب شرق البلاد الاثنين، وفق ما أفاد نائب الرئيس فؤاد أقطاي.

وأفاد المصدر أن أكثر من ألف مبنى انهار بالكامل ما قد يرفع الحصيلة بشكل كبير.

وفي إجراء احترازي، قطع الغاز عن المنطقة بكاملها بسبب هزات ارتدادية وخشية من وقوع انفجار، وأوضح أقطاي أن ثلاثة على الأقل من مطارات المنطقة وهي هاتاي ومرعش وغازي عنتاب أغلقت.

الثلوج وسوء الأحوال الجوية التي تضرب المنطقة تمنع حركة الملاحة الجوية في مطارات عدة أخرى من بينها دياربكر.

وأفادت معلومات مفصلة وفرها نائب الرئيس عن سقوط 70 قتيلًا و200 جريح وانهيار 300 مبنى في مرعش في قلب الأناضول في وسط البلاد الشرقي.

في غازي عنتاب القريبة من الحدود السورية وصلت الحصيلة إلى 80 قتيلًا و600 جريح مع انهيار حوالى 600 مبنى.

بث مباشر | زلزال تركيا وسوريا.. حصيلة الضحايا إلى الآن

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا وشمال سوريا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين 6 فبراير مخلفاً مئات الضحايا من القتلى والجرحى حتى الآن في حصيلة غير نهائية.

حصيلة الزلزال في سوريا

ارتفعت حصيلة القتى إلى 780 شخصاً على الأقل وأصيب 2280 جراء الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا الإثنين ومركزه تركيا، متسبباً بسقوط أبنية في محافظات عدة على رؤوس قاطنيها، بينما لا تزال المئات من العائلات تحت الأنقاض.

في مناطق سيطرة الحكومة السورية، قتل 248 شخصاً على الأقل وأصيب 700 آخرين، وفق حصيلة جديدة غير نهائية أعلنها معاون وزير الصحة أحمد ضميرية لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وتعلن السلطات تباعاً عن عدد الضحايا فيما تستمر عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وسجلت معظم الإصابات في محافظات اللاذقية وطرطوس (غرب) وحلب (شمال) وحماة (وسط).

وفي مناطق سيطرة الفصائل الإرهابية والمعارضة في شمال وشمال غرب سوريا، أحصت منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني العامل في المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق) سقوط أكثر من 150 قتيلاً وإصابة أكثر من 340 جريحاً في “إحصائية غير نهائية”.

ورجّحت “ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير لوجود مئات العائلات تحت الأنقاض”.

ونشرت المنظمة صوراً ومقاطع فيديو عبر تويتر تظهر عناصرها وهم ينقلون ضحايا وخلفهم أبنية انهارت أو تضررت بشكل كبير.