الاتحاد الأوروبي يدين قمع النظام الإيراني للمحتجين السلميين

  •  وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يضيفون 37 مدخلًا فرديًا إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد إيران

فرض الاتحاد الأوروبي حزمة عقوباتٍ جديدة على إيران، في ظل انتهاكاتها وقمعها للمحتجين من خلال اعتقالهم وممارسة أحكام الإعدام بحقهم.

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في تغريدة على تويتر: “اعتمد الوزراء حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران تستهدف من يقودون القمع”.

وأضافت: “يدين الاتحاد الأوروبي بشدة الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة من قبل السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين السلميين”.

وقالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيضيفون 37 مدخلًا فرديًا إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد إيران في اجتماعهم يوم الاثنين.

انتهاكات إيران

وبدأت موجة اعتقالات في أنحاء إيران، بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات منذ سبتمبر الماضي بعد وفاة الشابة مهسا آميني.

وأعدمت السلطات عدد من الأشخاص لارتباطهم بحركة الاحتجاجات، وأصدرت احكام إعدام على 18 شخصًا، ما أثار غضبًا دوليًا واسع النطاق.

وسبق أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات شملت تجميد أصول وحظر إصدار تأشيرات على أكثر من 60 مسؤولًا إيرانيًا وكيانًا على خلفية قمع التظاهرات بما فيها شرطة الأخلاق في طهران وقادة في الحرس الثوري ووسائل إعلام رسمية.

لكن التكتّل لا يزال يبحث اضافة الحرس الثوري إلى القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية على وقع دعوات من ألمانيا ودول أعضاء أخرى إلى اتخاذ هذه الخطوة.