ما أبرز الهجمات الإرهابية لداعش خراسان في أفغانستان وباكستان؟

  • حوّل داعش أنظاره إلى أفغانستان وباكستان عند سقوطه في العراق وسوريا والحكومة الأفغانية
  • جنّد داعش جماعات أخرى في المنطقة، مثل طالبان الباكستانية والقاعدة وشبكة حقاني

إنه 26 أغسطس 2021 الساعة 18:00، وفي مطار كابول سمع دوي قوي، إذ فجر انتحاري نفسه وسط كل من أراد الهروب من طالبان، ونتيجة لذلك، قُتل 170 أفغانيًا، إلى جانب 13 جنديًا أمريكيًا.

هذا ومنذ انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان في عام 2021، استؤنف النشاط الإرهابي في المنطقة.

وفقًا للأمم المتحدة، كان تنظيم داعش موجودًا في كل مقاطعة من مقاطعات أفغانستان منذ عودة طالبان. حتى المتحدث باسم طالبان أقر بأن انتصارهم ساعد بطريق الخطأ خصومهم، حيث زادت أعدادهم من 2000 إلى 3500.

لكن متى وصل داعش إلى أرض خصومه؟ من أحضرهم لهناك؟ ماذا فعلوا؟، هذا ما يجب عنه هذا المقال.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

دخول داعش أفغانستان

عند سقوط التنظيم في العراق وسوريا والحكومة الأفغانية كذلك، حوّلت قيادة التنظيم أنظارها إلى أفغانستان وباكستان. وانضم العديد من المقاتلين الفارين من سوريا إلى صفوفها.

ويقود المجموعة الغامض شهاب المهاجر، واسمه الحقيقي سناء الله غفاري، وهو من منطقة شكردارة Shakardara شمال كابول. وحاصل على إجازة في الهندسة من جامعة كابول. كما أن لديه خلفيات إرهابية بسبب عائلته.

وقبل انضمامه إلى داعش، انضم إلى الفصائل التابعة للجماعة المعروفة بشبكة حقاني.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

وبعد ذلك، كان من أوائل الذين بايعوا البغدادي عندما وصل داعش إلى أفغانستان عام 2015.

ثم صعد حتى عين نائباً لقائد التنظيم في كابول/ وعندما تم اختياره كقائد، كان يُنظر إليه على أنه خبير في حرب المدن، إذ كان يستهدف الحكومة الأفغانية السابقة وسعى إلى إطلاق سراح أعضاء الجماعة.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

برنامج مكافآت من أجل العدلالة يضع 10 مليون دولار مقابل معلومات عن سناء الله الغفاري

يتم الإشادة بالمهاجر باستمرار لتورطه في هروب مساجين من سجن جلال آباد 2020 وتفجير مطار كابول.

والآن يتواجد تنظيم داعش الإرهابي في كل جزء من أفغانستان، مع عدم وجود تحالف لمواجهتهم، ومع محدودية موارد طالبان، فإن التنظيم لديه ظروف مواتية للغاية لاستغلالها.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

إنشاء داعش خراسان في 2015

وأعلن تنظيم داعش عن إنشاء ولاية خراسان في عام 2015، في ذلك الوقت الذي بايع تحالف من المنشقين عن طالبان الباكستانية، وجماعات صغيرة من أفغانستان، أبو بكر البغدادي.

ثم قبل الناطق باسمها أبو محمد العدناني البيعة، ومع ذلك، بدأ الناس يبايعون البغدادي، وبايع 9 أعضاء سابقين في القاعدة في آذار / مارس 2014.

وتضمنت العضوية المبكرة للتنظيم مجموعة من المقاتلين الباكستانيين الذين ظهروا في إقليم ننجرهار الأفغاني في عام 2010.

وكان العديد من هؤلاء المقاتلين يفرون من قوات الأمن الباكستانية، كما أن بعض المؤسسين كانوا أعضاء في شبكة حقاني قاتلوا في سوريا والعراق وعادوا إلى أفغانستان.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

كان قائدهم الأول حافظ سعيد خان، وهو من قدامى المحاربين في حركة طالبان الباكستانية.

وقد جند التنظيم جماعات أخرى في المنطقة، مثل طالبان الباكستانية والقاعدة وشبكة حقاني. بالإضافة إلى ذلك، قاموا بجمع مجندين من السكان، مثل نارجارهار وكونار.

كما يهدف التنظيم إلى التجنيد من طاجيكستان وبنغلاديش والهند وميانمار. كما قام التنظيم بتجنيد هنود وإيغور وكشميريين.

وكان من أول الأشياء التي قام بها عندما تأسست ولاية خراسان في يناير 2015 ، إعلان الحرب على طالبان، وشن التنظيم هجومًا على أشين وديه بالا في عام 2016. ومع ذلك، شنت قوات الأمن الأفغانية هجومًا مضادًا بعملية السيف الأخضر.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

غير التنظيم أجندته المعادية لباكستان وإيران، إلى مناهضة لطالبان والأقليات منذ عام 2017 فصاعدًا. حاول انتزاع جبال تورا بورا من نفوذ طالبان خلال هذه الفترة. من ديسمبر 2017 إلى مارس 2018 ، بدأ التنظيم في استقبال ما بين 400 و 700 مقاتل فروا من انهيار داعش في سوريا.

عانى داعش خراسان من خسائر في ننجرهار وكونار وجوزجان وغور وزابول خلال عام 2017. ثم قام بعد ذلك باستعراض عضلاته في جميع أنحاء العالم.

وشهدت جوسجان وكابول وننجرهار أكبر عدد من الهجمات. في غضون ذلك ، شهدت بقية المحافظات هجمات قليلة للغاية. هذا العام ، زاد من نطاق عملياته فيما يتعلق بالمواقع. وكان من بينهم نورستان وكونار وننكرهار وكابول وغور وجوزجان وهلمند وسار إي بول وباغالان وهرات.

جرائم داعش خراسان

ومنذ تأسيس داعش خراسان في 2015 وحتى 2019 قتل قرابة 6800 في أفغانستان و 2073 في باكستان، ووقعت معظم الهجمات في كابول، تليها جلال آباد وكويتا في باكستان.

ومن عام 2016 إلى عام 2021، ضعف التنظيم بشكل كبير بسبب الاستهداف المستمر من قبل القوات الأمريكية وطالبان والحكومة الأفغانية. أعلن الرئيس أشرف غني الانتصار على داعش في ننجرهار في تشرين الثاني / نوفمبر 2019. ومع ذلك، اكتسب التنظيم قوة تحت قيادة شهاب المهاجر، وساعده انسحاب قوات التحالف.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

استراتيجية داعش في أفغانستان

كما اضطر إلى التركيز على المراكز الحضرية بحلول نهاية عام 2019 بسبب ضعفها. ومع ذلك ، كان لديه استمرارية في شن هجمات ، ما أشار  إلى عودة ظهوره المحتمل اعتبارًا من عام 2020 فصاعدًا، ومهد الطريق لعودته منذ ذلك الحين ، في خضم محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان.

وبعد فقدان السلطة لتنظيم داعش ومقتل أبو بكر البغدادي في عام 2019 قدم تنظيم القاعدة “عفواً” لمن انشقوا عن داعش. ومع ذلك، فمن غير الواضح كم منهم أقبل.

وكانت التنظيم متورطا في مؤامرة عام 2020 شارك فيها مواطنون طاجيك في ألمانيا ، كانوا على اتصال بالقيادة الأفغانية ، وكانوا يهدفون إلى مهاجمة المنشآت العسكرية للولايات المتحدة والناتو.

وخلال ربيع وصيف 2021، بدأ في مهاجمة أبراج الكهرباء وناقلات النفط، وهو الأمر الذي يجري تنفيذه حتى يومنا هذا. هذا شكل من أشكال الحرب الاقتصادية ، ومحاولة لتحدي شرعية الحكومة الأفغانية السابقة وطالبان.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

بعد الانسحاب الأمريكي وما تلاه من احتلال طالبان للبلاد، أعلن مسئوليته عن 127 هجومًا في أفغانستان (وتزايدت) معظمها ضد طالبان. ستين في المئة من هذه وقعت في ننجرهار. لقد استهدفوا القوافل الأمنية والمركبات ونقاط التفتيش وأفراد الأمن وأعضاء الحكومة السابقة والإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني وشيوخ المجتمع.

جرائم داعش بالأرقام

ونفذ التنظيم عدة هجمات قبل الانسحاب الأمريكي وبعده. من بين أكثرها دموية، حدث واحد في يوليو 2016، عندما استهدف انتحاريون من المجموعة متظاهري الهزارة في كابول، مما أسفر عن مقتل 80 شخصًا وإصابة 260 شخصًا.

ونُفذت إحدى أكبر الهجمات في 16 فبراير / شباط 2017. حيث قتل 100 شخص في مرقد صوفي في سهوان بباكستان، وجرح 250.

وفي 22 أبريل 2018 هاجم تنظيم داعش مركز تسجيل الناخبين الأفغان في كابول، مما أسفر عن مقتل 57 شخصًا وإصابة 159.

وفي سبتمبر 2018 هاجم نادي مصارعة في كابول. كما هاجم إحياء ذكرى أخرى في المجموع ، قتل 30 شخصًا.

تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان لداعش خراسان.. ما علاقة التنظيم بشبكة حقاني؟

وفي 12 نيسان / أبريل 2019، قتل 22 شخصًا في سوق خضار للشيعة في كويتا ، باكستان.

في 17 آب / أغسطس 2019، استهدف التنظيم حفل زفاف في حي شيعي في كابول. نتيجة لذلك ، توفي 92 شخصًا.

في آذار / مارس 2020، هاجم أحد الشويخ جورودوارا، وقُتل ما لا يقل عن 25 شخصًا على أيدي ثلاثة مسلحين دخلوا المعبد.

هاجم في 20 آب / أغسطس 2020، سجنًا في مدينة جلال آباد، ما أسفر عن مقتل 29 شخصًا وإطلاق سراح أكثر من 1000 نزيل.

كما نفذ تفجيرا بسيارة مفخخة استهدف مدرسة للبنات في 8 مايو 2021 ، واستهدفت فتيات من قبيلة الهزارة ، مخلفاً بين 90 و 200 قتيل.

ووقعت واحدة من أكثر الهجمات دموية في 26 أغسطس 2021 أثناء عملية الانسحاب. قتل إرهابي 176 أفغانيًا و 13 جنديًا أمريكيًا وبعض مقاتلي طالبان في مطار كابول.

وهاجم مساجد الهزارة الشيعية في قندهار وقندوز بعد الانسحاب الأمريكي. وأسفر هجوم قندوز عن مقتل ما بين 55 و 100 مصلي ، بينما قتل هجوم قندهار 65 شخصًا على الأقل.

داعش خراسان.. تاريخ من الإرهاب في باكستان وأفغانستان

“محمد الإيغوري”.. إرهابي مسؤول عن تنفيذ هجوم قندوز

في 18 نيسان 2022 استهدف داعش خراسان قاعدة في الأراضي الأوزبكية بعشرة صواريخ.

أطلقت المجموعة صواريخ على الأراضي الطاجيكية في 7 مايو.

في 5 سبتمبر 2022، قتل التنظيم 25 شخصًا في السفارة الروسية في كابول، من بينهم موظفان بالسفارة و 4 مدنيين أفغان.

في 26 أكتوبر / تشرين الأول 2022، قتل أحد أفراد التنظيم 15 من أبناء الرعية في شاه جراغ ، ضريح في شيراز ، بمحافظة فارس في إيران.