داعش يدفع منظمات المجتمع المدني لمغادرة مخيم الهول

أبلغت منظمات المجتمع المدني إدارة مخيم الهول بنيتها الانسحاب من مخيم الهول شمال شرق سوريا إذا لم يتم ضبط الوضع الأمني داخل المخيم، والتحرك ضد تجاوزات تنظيم داعش الإرهابي.

كما أضافت أنها ستتوقف عن جميع نشاطاتها التعليمية والترفيهية والصحية والاجتماعية وستكتفي بتوزيع المواد الغذائية ومياه الشرب والخبز كل شهر مرة فقط.

يأتي هذا القرار بعد تعرض موظفي هذه المنظمات إلى التهديدات المستمرة من قبل خلايا تنظيم داعش.

إذ تعرض بعضهم للضرب والبعض الآخر تم تهديده بالاغتيال، وخاصة حراس المنظمات الذين يضطرون لحراسة ممتلكات المنظمات ليلًا، بالإضافة إلى محاولات متكررة من التهديد وفرض الاتاوات عليهم.

بسبب تجاوزات داعش.. منظمات المجتمع المدني تهدد بالانسحاب من مخيم الهول

حيث يطالب عناصر التنظيم كل من تجاوز راتبه الـ200 دولار أن يدفع زكاة عن ماله لعناصر التنظيم.

وسُجلت عدة جرائم بحق موظفي المنظمات حيث فقد أحد موظفي الهلال الأحمر الكردي حياته أثناء عمله ليلًا في المخيم نتيجة استهدافه من قبل خلايا التنظيم في مطلع العام الفائت.

أيضًا فقدت إحدى عاملات التنظيف في ذات المنظمة حياتها بطريقة وحشية على يد خلايا التنظيم.

وفي اعترافات سابقة لأحد عناصر التنظيم قال أنه قام بقتل أحد حراس المنظمات داخل مخيم الهول بسبب اتهامه بالتعامل مع قوى الأمن الداخلي.

ولم يكتفي عناصر خلايا التنظيم بقتل الموظفين وتهديدهم بل قاموا بعدة عمليات سلب ونهب وتخريب لممتلكات المنظمات الإغاثية العاملة في الهول

ويبقى تهديد هذه الخلايا مستمرًا رغم حملات المداهمة والتمشيط والاعتقالات الشبه يومية لقطاعات المخيم وكشف تورط عدد من العاملين لدى هذه المنظمات مع خلايا داعش واعتقالهم.