تسريب بيانات مستخدمين في تويتر.. والشركة تنأى بنفسها

قالت شركة تويتر إنه لا يوجد دليل على أن البيانات، التي بيعت في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت، سُربت من خلال استغلال ثغرة أمنية في أنظمة الشركة.

وزعمت تقارير إعلامية أن شخصا ما أمكنه الوصول إلى أكثر من 200 مليون بريد إلكتروني وأرقام هواتف لمستخدمين مرتبطين بتويتر، وأن البيانات قد سُربت من خلال الثغرة الأمنية نفسها التي اكتُشفت في يناير 2022.

وأجرت أخبار الآن استطلاعا للرأي في فقري الرأي رأيكم ..

وكان السؤال:

هل تعتقدون أن مواقع التواصل الاجتماعي آمنة؟

  • نوعا ما 12%
  • ليست آمنة 88%

خبير في أمن المعلومات لأخبار الآن: مواقع التواصل لاتستطيع توفير الحماية لجميع المستخدمين

وقال رولان أبي نجم مستشار في أمن المعلومات والتحول الرقمي ومدير عام شركة Revotips: إن مواقع التواصل الاجتماعي ليست آمنة تماما لوجود عدد كبير من المستخدمين، والشركات في تحدٍ أمام توفير الحماية لهؤلاء المستخدمين.

وأضاف أن القراصنة يستخدمون أخطاء المستخدمين لسرقة بياناتهم وإبراز ذلك للمنصات.

وأشار إلى أن تويتر تعرض لاختراق أكثر من مرة وتم إبلاغ المستخدمين بأن حساباتهم اخترقت .. ولكن الآن يؤكدون أنه لم يحدث أي اختراق، وأن المعلومات التي بيعت لايوجد بها أي معلومات شخصية خاصة باستثناء تلك التي شاركها المستخدمون أو الذين منحوا بعض المواقع الوصول إلى معلوماتهم.

خبير في أمن المعلومات لأخبار الآن: مواقع التواصل لاتستطيع توفير الحماية لجميع المستخدمين

وكانت المنصة العملاقة قد قالت إن بيانات 5.4 مليون حساب تعرضت للاختراق بسبب خلل اكتشفته أوائل العام الماضي، قبل أن تصلحه وتكشف عنه خلال الصيف.

وأضافت في منشور إن 600 مليون من بيانات المستخدمين الأخرى “لا يمكن ربطها بالحادثة التي تم الإبلاغ عنها سابقا، ولا بأي حادثة جديدة”.

وأخبرت شركة وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمين في أغسطس من العام الماضي بأن ثغرة في النظام كشفت عن حسابات المستخدمين من خلال إرسال عنوان بريدهم الإلكتروني أو رقم هاتفهم بعد أن علمت الشركة بذلك قبل أشهر.