الأمير هاري يطرح مذكراته المثيرة للجدل في أسواق المملكة المتحدة

طُرحت، الثلاثاء مذكرات الأمير هاري “spare” بعد أشهر من الترقب تخللها حملة دعائية متواصلة، في أسواق المملكة المتحدة، مما قد يتسبب في مزيد من الإرباك للعائلة المالكة.

والتزم أفراد العائلة المالكة على رأسهم الملك تشارلز الثالث ووريث العرش الأمير وليام، الصمت إزاء المقتطفات المسرّبة من الكتاب والمقابلات التلفزيونية التي أجراها الأمير ويليام قبل نشر المذكرات.

إلا أنّ وسائل إعلام بريطانية نقلت عن مصادر في قصر بكنغهام قولها إنّ دوق ساسكس تجاوز الخطوط الحمراء في مهاجمته الملكة كاميلا، الزوجة الثانية للملك تشارلز بعد وفاة الأميرة ديانا والدة وليام وهاري.

وقال مصدر في القصر لصحيفة إندبندنت إنّ “هوساً بالعلاج النفسي سيطر إلى جانب ميغان على ذهن هاري”، مضيفاً “من المستحيل أن يعود إلى بريطانيا في ظل الظروف الراهنة”.

الأمير هاري

الأمير البريطاني هاري وميغان، دوق ودوقة ساسكس، يلوحان أثناء زيارتهما مركز التجارة العالمي (رويترز)

ووجهت مصادر أخرى للأمير هاري تهمة خيانة والده وشقيقه.

ويحوي الكتاب في صفحته الأولى عبارة مقتبسة من الكاتب الأمريكي وليام فاكنر، أشار هاري إلى أنّه قرأها عبر موقع BrainyQuote.com.

وتقول العبارة إنّ “الماضي لم يمت قط. وهو ليس بماضٍ حتى”، واستهل الأمير هاري بها كتابه المؤلف من 416 صفحة يتطرق فيها إلى حالته النفسية التي أعقبت وفاة والدته الأميرة ديانا، بالإضافة إلى تصفية حسابات له مع عائلته، والكراهية التي واجهها من وسائل الإعلام البريطانية.

وأبقت بعض المتاجر البريطانية أبوابها مفتوحة حتى وقت متأخر من الليل لطرح أبرز كتاب يتناول العائلة الملكية منذ نشر “ديانا: هير ترو ستوري” عام 1992 الذي تعاونت فيه والدة هاري الأميرة ديانا مع أندرو مورتون.

ومن بين الأشخاص القلّة الذين كانوا ينتظرون دورهم لشراء الكتاب أمام متجر في محطة قطار فكتوريا في لندن، رئيس جمعية خيرية تعليمية، كريس إيمافيدون، الذي أعرب عن رغبته في معرفة المزيد عن حياة هاري “منه شخصياً”.

الأمير هاري يطرح مذكراته المثيرة للجدل في أسواق المملكة المتحدة

السيرة الذاتية للأمير هاري (رويترز)

أما سارة ناكانا (46 عاماً) العاملة في المجال العقاري والتي ارتادت المتجر لشراء الكتاب، فقالت “أريد أن أسمع قصته منه، لأنني في هذه المرحلة أشعر أن وسائل الإعلام البريطانية تدفع البريطانيين إلى اتخاذ موقف متطرّف ضد الأمير هاري”.

وكانت كارولين لينون (59 عاماً) الوحيدة التي تنتظر أن يفتح متجر آخر لبيع الكتب في لندن أبوابه.

وقالت “أحب أفراد العائلة المالكة جميعهم، وأحبّ الامير هاري كذلك”، مضيفةً “لا تروق لي هذه الحرب بينهم وأرغب في أن أقرأ وجهة نظر هاري”.

وتزامنت مذكرات هاري مع أربع مقابلات تلفزيونية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة التي يقيم فيها الأمير مع زوجته ميغان.

وفي مقابلته مع شبكة “سي بي اس” الأمريكية، وصف الأمير هاري كاميلا بـ”الشريرة”، قائلاً إنّ بعض تفاصيل المحادثات الخاصة التي نُشرت في وسائل الإعلام “لم تكن لتتسرب من أحد” سوى كاميلا.

إلا أنّ مقتطفات من الكتاب الذي سيصبح مُتاحاً في 16 لغة بالإضافة إلى توفره بنسخة صوتية، تسربت إلى الصحافة منذ طرح المذكرات للبيع عن طريق الخطأ الخميس في إسبانيا.