الأمير هاري.. سيرة ذاتية أشعلت بريطانيا والعالم

في أعقاب ما تم تداوله في الفترة الأخيرة، بعد طرح النسخة الإسبانية للسيرة الذاتية للأمير البريطاني هاري، الكتاب الذي صدر تحت مسمى (سبير) – أي “الاحتياطي” – والذي تسبب في أن تُقلب الدنيا رأسًا على عقب فور صدوره، لما كشفه عن مدى التصدع التي وصلت إليه العلاقة بين الأمير هاري وأخيه وريث العرش الأمير وليام، واعترافات أخرى للأمير هاري مثل تعاطي مخدرات.

الأمير هاري يستفز قادة طالبان بطرح سيرته الذاتية "سبير"

الأمير هاري وشقيقه وليام من جنازة الملكة إليزابيث. (رويترز)

تناول الكتاب أيضًا فترتي خدمة هاري في أفغانستان، الأولى عندما كان مسؤول تحكم جوي متقدم في 2007-2008، والثانية في 2012 حينما كان مساعد طيار مسؤولًا عن توجيه النيران على متن طائرات أباتشي هجومية، كما كشف عدد الأشخاص الذين قتلهم، بحسب رويترز.

الأمير هاري: تم القضاء على الأشرار

لم يتوقف هاري عند هذا الحد فقط، بل ما زاد الأمر اشتعالًا أن الأمير الصغير علق على تلك الواقعة كاتبًا: “لم تكن هذه إحصائية تشعرني بالفخر لكنها أيضًا لم تشعرني بالخزي”، وأكمل كاتبًا: “حينما وجدت نفسي وسط لهيب المعركة وارتباكها، لم أفكر في هؤلاء الخمسة والعشرين كبشر”.

وأضاف: “كانوا قطع شطرنج أُقصيت من فوق الرقعة، تم القضاء على الأشرار قبل أن يتمكنوا من قتل الأخيار”.

رد قادة طالبان

استفز ما كتبه الأمير هاري في سيرته الذاتية شقيق وزير الداخلية في طالبان، سراج الدين حقاني، فبادر أنس حقاني بالرد عبر حسابه الرسمي في توتير كاتبًا: “من قتلتهم لم يكونوا قطع شطرنج، كانوا بشرًا. كان لديهم عائلات تنتظر عودتهم”.

كما أضاف: “الحقيقة هي ما قلته، كان شعبنا البريء قطع شطرنج لجنودكم وقادتكم العسكريين والسياسيين، مع ذلك فقد هُزمت في “لعبة المربع” الأبيض والأسود”، وفق ما جاء في تغريداته.

العائلة المالكة ترفض التعليق

يأتي صدور الكتاب بعدما تخلى هاري وزوجته الأميركية ميغان عن الواجبات الملكية في 2020 للانتقال إلى كاليفورنيا وبدء حياة جديدة. ومنذ ذلك الحين، وجه الثنائي انتقادات لاذعة لقلعة وندسور والصحافة البريطانية.

ومثلما جرت عادة العائلة المالكة، رفض متحدثون باسم الملك تشارلز والأمير وليام التعليق.

إلى ذلك تستعرض وسائل الإعلام البريطانية تفاصيل الكتاب باستفاضة، لكن كثيرين في لندن قالوا الجمعة إنهم غير مهتمين ولا يريدون التحدث عن الأمر.

فيما عبر بعض من أبدوا استعدادًا للتحدث عن اعتقادهم بأن هاري تمادى.