خطوة في النمسا لتسليط الضوء على المحتجين في إيران

أعلن أعضاء المجلس الوطني النمساوي، مجلس النواب في البرلمان، الثلاثاء، أنهم سيرعون الإيرانيين المحتجزين خلال الاحتجاجات الأخيرة.

وقال أعضاء المجلس البالغ عددهم 183 من أربعة أحزاب رئيسية إنهم سيرعون 183 سجينًا، بمن فيهم المحكوم عليهم بالإعدام لمشاركتهم في الموجة الحالية من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران، التي أشعلتها وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في الحجز.

ومن خلال هذه الخطوة الرمزية، يريد أعضاء من ÖVP و SPÖ و Greens و NEOS لفت الانتباه الدولي إلى السجناء، كما أوضحوا في مؤتمر صحفي في فيينا يوم الثلاثاء.

ولم يتخذ حزب الحرية الشعبوي النمساوي اليميني FPÖ رعاية، لذلك تدخل 31 نائباً من المجلس الفيدرالي – مجلس الشيوخ – ليخرجوا بـ 183 عضوًا.

النمسا تتضامن مع المحتجزين الإيرانيين وترعى 183 سجيناً

وبعد أن أدان المجلس الوطني بالإجماع إعدام المتظاهرين المحتجزين، أعلنت الأحزاب الأربعة أنه يتعين عليها “إعطاء الطلب وزناً أكبر” واتخاذ المزيد من الخطوات ، كما أوضح المتحدث باسم السياسة الخارجية لـ ÖVP Reinhold Lopatka.

وقال هارالد تروش من SPÖ أن ويهدف الإجراء بالدرجة الأولى إلى وقف موجة الإعدامات، وأشاد بالبرلمان لإدانته النظام الإيراني لقمعه الوحشي للمتظاهرين، لكنه انتقد الحكومة الفيدرالية لافتقارها إلى سياسة بشأن أنشطة السفارة النمساوية في طهران.

كما استدعى المواطن النمساوي – الإيراني كامران غديري، المسجون في إيران منذ سنوات، ودعا وزارة الخارجية إلى العمل من أجل الإفراج الفوري عنه.

وفي نفس السياق وتنديدًا بـ النظام الإيراني يواصل الأطباء وطلاب كلية الطب في مستشفى “رسول أكرم” بطهران احتجاجاتهم.

ردد الأطباء في هذا المستشفى شعارات احتجاجية خلال تجمعهم، وطالبوا برواتبهم المتأخرة وتنفيذ مطالبهم النقابية، كما هتف الطاقم الطبي والطلاب في هذا التجمع هتافات مثل: “الطلاب يموتون ولا يقبلون الذل” و”أيها الأساتذة الغيارى الدعم.. الدعم”.

وإلى ذلك، هتف الاطباء والمتدربون في اليومِ الأول من تجمعاتهم: “كل طالب يتم إيقافه، ألف شخص وراؤه”.