قوات هادن كاي تلقي القبض على قادة بوكو حرام

استسلم أربعة من كبار قادة جماعة بوكو حرام للقوات النيجيرية في ولاية بورنو.

وألقى القادة، ملعانا (خيد) الملقب بالوالي، أبو داودة (منذر)، مودو يالي، وبن ديسكا (ناكيف) أسلحتهم في 12 ديسمبر 2022 إلى قوات عملية هادن كاي (OPHK).

وقالت مصادر مخابراتية وأمنية لمراسل “أخبار الآن”، إن المتمردين خرجوا من سامبيسا حيث كانوا يختبئون ويشنون حملات إرهاب من الغابة.

وقالت المصادر إنهم كانوا قادة سابقين لأبو بكر شيكاو في معسكر نجيميا، لكنهم ألقوا أسلحتهم وتحركوا للانضمام إلى تنظيم داعش في غرب إفريقيا في بحيرة تشاد بعد غزو غابة سامبيسا في مايو 2021، مما أدى إلى مقتل شيكاو.

ومع ذلك، ندد القادة الأربعة فيما بعد بتنظيم داعش في غرب إفريقيا ISWAP، وفروا إلى سامبيسا حيث نصبوا خيمتهم وعملوا بمفردهم.

استسلموا خوفًا من القضاء في ميدان المعركة بسبب الهجوم المكثف المستمر على مخابئ الإرهابيين وكذلك هجمات التنافس.

في غضون ذلك قال الميجور جنرال كريستوفر موسى، قائد مسرح “عملية هادن كاي (OPHK)”، إن حوالي 83 ألفا من أعضاء بوكو حرام قد استسلموا حتى الآن، ويتم إعادة تأهيلهم حاليًا في مختلف المرافق.

 has said about 83,000 Boko Haram members have so far surrendered and are currently undergoing rehabilitation at various various facilities.

موسى الذي صرح بذلك في 16 ديسمبر، عندما زار الحاكم ماي مالا بوني كجزء من جولة القيادة والتشكيلات الخاضعة لسيطرته، قال إن المقاربات الحركية وغير الحركية دفعتهم إلى الاستسلام على نطاق واسع.

وقال قائد المسرح الذي وصف عمليات القيادة بأنها ناجحة، إن أكثر من نصف الـ 83 ألفاً كانوا من الأطفال الذين إذا لم يستسلموا يمكن أن يكونوا مقاتلين أيضاً.

يحاول الإرهابيون تطوير مجموعة جديدة من الإرهابيين وهم أطفالهم، وذلك سيكون خطيراً للغاية حيث أن الأطفال عندما يكبرون ينسخون كل ما يرونه.

لذا، إذا كبروا واعتقدوا أن القتل أمر طبيعي، فإنهم يصبحون في غاية الخطورة.

وقال قائد المسرح الذي أشاد برئيس أركان الجيش على دعمه، إن الجيش والأجهزة الأمنية الأخرى ستواصل وضع وتنفيذ استراتيجيات فعالة لإنهاء الإرهاب في المنطقة بسرعة.