مقتل أكثر من 44 واعتقال 47 .. هادن كاي النيجيرية تضيق الخناق على الجماعات الإرهابية

  • القوات النيجيرية قامت بتحييد 9 إرهابيين من بوكو حرام ومن تنظيم داعش غرب أفريقيا بين 17 نوفمبر و 24 نوفمبر
  • حوالي 24 إرهابيًا من “ISWAP” كانوا يخضعون للتدريب على التعامل مع الأسلحة والعبوات الناسفة (IED)

أعلنت قيادة الدفاع النيجيرية أن عملية هادن كاي Hadin Kai قضت خلال أسبوعين على أكثر من 44 إرهابيًا ، وألقت القبض على 47 والمتعاونين معهم وأنقذت 10 ضحايا مختطفين في الشمال الشرقي.

من ناحيته قال مدير عمليات وسائل الإعلام الدفاعية اللواء قال موسى دانمادامي Musa Danmadami، يوم الخميس في أبوجا Abuja: “إن القوات بين 17 نوفمبر و 24 نوفمبر قامت بتحييد تسعة إرهابيين من بوكو حرام ومن تنظيم داعش غرب أفريقيا “ISWAP“، في كمائن وغارات وعمليات تطهير في مواقع مختلفة داخل مسرح العمليات.

القوات النيجيرية تعلن مقتل أكثر من 44 إرهابيًا في أسبوعين

مضبوطات الجماعات الإرهابية

وقال دانمادامي إنه بينما نجا العشرات من الإرهابيين بدرجات متفاوتة من الإصابا ، تم العثور على مخبأ للأسلحة بينما تم إنقاذ 10 مدنيين مختطفين خلال العمليات.

وأشار إلى أن القوات القوات ألقت القبض على مورد لوجستي سيء السمعة تابع لجماعة بوكو حرام / ISWAP من قبل القوات يوم 20 نوفمبر عند نقطة تفتيش في منطقة باما Bama الحكومية المحلية.

وقال إن المورد اللوجستي كان ينقل 49 عبوة من نوع Premium Motor Spirit سعة 30 لترًا و50 عبوة من مشروبات الطاقة وأشياء متنوعة أخرى في السيارة.

“ونتيجة لذلك، وفي غضون الأسابيع التي ركزنا عليها، استعادت القوات 15 بندقية من طراز AK 47 ، و82 طلقة خاصة من عيار 7.62 ملم، و35 طلقة خاصة محلية الصنع عيار 7.62 ملم، وثلاثة بنادق دنماركية، و 36 قنبلة يدوية، وست سكاكين، وثماني مخازن من طراز AK 47.

وأضاف: “تشمل العناصر الأخرى التي تم استردادها 51 وعاء من زيت الفول السوداني، وعلبة واحدة من منظفات klin، و50 عبوة من مشروبات الطاقة، وتسع دراجات، وثلاث دراجات نارية، و10 هواتف محمولة، ومركبة واحدة.

القوات النيجيرية تعلن مقتل أكثر من 44 إرهابيًا في أسبوعين

العمليات الأمنية ضد التنظيمات الإرهابية

كما لفت مدير عمليات وسائل الإعلام الدفاعية: “أيضًا، استسلم ما مجموعه 139 إرهابيًا من جماعة بوكو حرام الإرهابية / داعش غرب أفريقيا وأفراد عائلاتهم، الذي يتألفون من 27 من الذكور البالغين و44 من الإناث و68 من الأطفال للقوات في مواقع مختلفة داخل مسرح العمليات”.

وأشار إلى أنه: “تم تسليم جميع العناصر المسترجعة والمدنيين الذين تم إنقاذهم والإرهابيين المشتبه بهم إلى السلطة المختصة لاتخاذ مزيد من الإجراءات”.

وقال دانمادامي إن العنصر الجوي نفذ سلسلة من الضربات الجوية على مواقع الإرهابيين في تومبون بالقرب من بحيرة تشاد، والتي سجلت بعض النتائج اللافتة خلال هذه الفترة.

وقال إن القوة الجوية نفذت يوم 26 نوفمبر عملية اعتراض جوي على الإرهابيين في مالام فاتوري Mallam Fatori، مما أسفر عن مقتل عدد من الإرهابيين على شواطئ بحيرة تشاد وتدمير ثلاث شاحنات مدافع.

ضربات على مواقع الإرهابيين

وأكد: “تم تنفيذ ضربات مماثلة في 27 نوفمبر في معسكر تدريب إرهابي تم تحديده في تومبون هاما Tumbun Hamma في منطقة بحيرة تشاد”.

وكشفت المعلومات الاستخبارية أن حوالي 24 إرهابيًا من “ISWAP” كانوا يخضعون للتدريب على التعامل مع الأسلحة والعبوات الناسفة (IED) في الموقع لمدة ستة أيام متتالية.

ونتيجة لذلك ، تم قصف الموقع، مضيفًا: “تأثير الضربة من ردود الفعل كشف عن تحييد عدد من الإرهابيين بأسلحتهم وتدمير عبوات ناسفة”.

وقال دانمادامي إن القيادة الميدانية كثفت أيضا العمليات غير الحركية الموجهة نحو تعظيم الدعم المدني للجيش في المنطقة.