مكافأة كبيرة مقابل معلومات عن إبراهيم البنا والمعروف بـ أبو أيمن المصري

  • البنا أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار، مقابل الإدلاء بمعلومات عن القيادي البارز في تنظيم القاعدة المدعو إبراهيم البنا، والمعروف أيضًا باسم أبو أيمن المصري.

وجاء ذلك في بيان مقتضب نشرته السفارة الأمريكية لدى اليمن، عبر حسابها في “تويتر”.

وقال البيان إن “إبراهيم البنا، قيادي كبير بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية أجنبية”.

وأضاف البيان أن البنا “كان عضوًا مؤسسًا في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وتولى قيادة شؤون الأمن بالجماعة، وقدّم توجيهات عسكرية وأمنية لقادة التنظيم”.

ويُعد البنا من بين أكثر قيادات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب التزامًا بالصمت وغيابًا عن الواجهة، حيث يُعتبر الأب الروحي لجهاز مخابرات تنظيم القاعدة.

وفي يوم 5 يونيو/حزيران عام 2017، صنَّفت وزارة الخارجية الأمريكية البنا بشكل خاص كإرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة.

ونتيجة لهذا التصنيف، ومن بين العواقب الأخرى، تم حظر جميع ممتلكات البنا، والفوائد العائدة عليها التي تخضع للولاية القضائية الأمريكية، وتم منع الأمريكيين بوجه عام من إجراء أي معاملات مع البنا.

بالإضافة إلى ذلك، يدخل في إطار الجريمة كل من الدعم المتعمد، أو محاولة توفير الدعم المادي، أو الإمكانيات المادية، أو التآمر لتوفيرهم لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، المصنف كمنظمة إرهابية أجنبية.