مشرعون أمريكيون يسعون لحظر تطبيق تيك توك الصيني

أعلن السيناتور الجمهوري، ماركو روبيو عن تشريع مدعوم من أعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، لحظر تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني الشهير تيك توك، ممّا يزيد الضغط على شركة “بايت دانس” المالكة للتطبيق وسط مخاوف أمريكية من إمكانية استخدام التطبيق في التجسس على الأمريكيين.

يعكس مشروع القانون الجديد التصعيد الأخير من قبل صانعي السياسة الأمريكيين ضد تطبيق الفيديو القصير المملوك للصين.

وواجهت تيك توك شكوكًا حول قدرتها على حماية بيانات المستخدم الأمريكية من الحكومة الصينية.

ومن شأن التشريع المقترح “حظر وحظر جميع المعاملات” في الولايات المتحدة من قبل شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي لديها ما لا يقل عن مليون مستخدم شهريًا في أو تحت “تأثير كبير” من البلدان التي تعتبر خصومًا أجانب، بما في ذلك الصين روسيا وإيران وكوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا.

وقال مكتب روبيو، في بيان صحافي، إن التشريع سيحظر جميع المعاملات من جانب أي شركة تواصل اجتماعي في الصين وروسيا أو تخضع لنفوذهما.

كذلك، يرعى النائبان الجمهوري مايك غالاغر والديموقراطي راغا كريشنامورثي تشريعًا مماثلاً في مجلس النواب.

ويأتي التشريع في الوقت الذي فرضت فيه موجة من الولايات بقيادة الحكام الجمهوريين قيودًا على مستوى الولاية على استخدام تيك توك على الأجهزة المملوكة للحكومة.

وفي الأسبوعين الماضيين، اتخذت سبع ولايات على الأقل مثل هذه الإجراءات، بما في ذلك ماريلاند وساوث داكوتا ويوتا.

مشروع قانون لحظر تيك توك في الولايات المتحدة

تتناقض فورة النشاط مع المفاوضات المطولة التي أجرتها تيك توك لسنوات مع الحكومة الأمريكية بشأن صفقة محتملة قد تسمح للشركة بمعالجة مخاوف الأمن القومي ومواصلة خدمة المستخدمين الأمريكيين.

وقال روبيو في بيان: “لم تتخذ الحكومة الفيدرالية بعد إجراءً واحدًا هادفًا لحماية المستخدمين الأمريكيين من تهديد تيك توك” .

وأضاف “لم يعد هناك وقت نضيعه في مفاوضات لا معنى لها مع الشركة. حان الوقت لحظر تيك توك الخاضع لسيطرة بكين إلى الأبد “.

وقالت تيك توك سابقًا إنها لا تشارك المعلومات مع الحكومة الصينية وأن فريقًا أمنيًا مقره الولايات المتحدة يقرر من يمكنه الوصول إلى بيانات المستخدم الأمريكية من الصين. وأقرت تيك توك سابقًا أيضًا أن الموظفين المقيمين في الصين يمكنهم حاليًا الوصول إلى بيانات المستخدم .

ومشروع القانون هذا ليس التشريع الفيدرالي الوحيد الذي يستهدف تيك توك. ففي العام الماضي، اقترح المشرعون الأمريكيون قانونًا يحظر استخدام التطبيق من قبل الوكالات الفيدرالية، وقدم روبيو مشروع قانون من شأنه إجبار بعض صانعي التطبيقات على الكشف عن معلومات الملكية.

مشروع قانون آخر تم تقديمه هذا الخريف سيمنع تيك توك من السماح للموظفين المقيمين في الصين بالوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة بالمواطنين الأمريكيين.

وبالفعل، فرض الجيش الأمريكي ووزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي قيودًا على استخدام تيك توك للأجهزة الخاضعة لسيطرتهم.