شرطة الفلبين تعتقل قائد إرهابي متهم بخطف وقتل أجانب

  • مذكرة الاعتقال ضد كويرينو هي الثالثة بعد صدور اثنين مسبقًا تتعلقان بجرائم اختطاف وتفجير
  • احتُجز كيرينو في سجن مقاطعة سولو بعد أن استسلم هو وشقيقه مجير سوادجان لقوة المهام العسكرية المشترك

قالت الشرطة الفلبينية إن السلطات الفلبينية أصدرت مذكرة توقيف أخرى ضد قائد فرعي تابع لمجموعة أبوسياف في مقاطعة سولو (Sulu)، بتهمة خطف وقتل أجانب من بينهم كنديون، بصرف النظر عن كونه على قائمة المطلوبين في ماليزيا.

من ناحيته، قال ألان ألوج (Allan Alog) رئيس الوحدة الميدانية بمقاطعة سولو للتحقيق الجنائي، إن مذكرة الاعتقال بتهمة الاختطاف مقابل فدية، صدرت يوم الثلاثاء في سجن المقاطعة بقرية بانغال (Bangkal)، ببلدية باتيكول (Patikul).

وقال ألوج إن مذكرة التوقيف ضد كويرينو (Quirino)، صدرت عن محكمة بلدة إيميلدا Imelda، زامبوانجا سيبوغاي (Zamboanga Sibugay)، بتاريخ 7 مايو 2018. ولم توص المحكمة بإطلاق سراحه بكفالة.

وتُعد مذكرة الاعتقال هي الثالثة ضد كويرينو، بعد صدور مذكرة الاعتقال بتهمة الاختطاف بالقتل في 9 أكتوبر ومذكرة تتعلف بالخطف والتفجيرات في 11 أكتوبر.

بسبب اتهامات بالخطف والقتل.. الفلبين تصدر مذكرة توقيف ضد قائد تابع لـ "أبوسياف"

احتجاز كيرينو بسجن في مقاطعة سولو بعد استسلامه

واحتُجز كيرينو في سجن مقاطعة سولو بعد أن استسلم هو وشقيقه مجير سوادجان (Mudjir Sawadjaan)، لقوة المهام العسكرية المشتركة – سولو في يونيو من العام الجاري.

وتم وضع اللوم على الاثنين لقتل اثنين من الرهينتين الكنديتين في عام 2016 بعد أن لم يتم تلبية طلب فدية ضخمة.

هذا وتم اختطاف الرهائن الكنديين مع نرويجي من قبل عصابة ASG من منتجع راقٍ في جزيرة سامال (Samal) بمقاطعة دافاو ديل نورتي (Davao del Norte) في عام 2015 ونقلهم إلى المناطق النائية في سولو.

ومثل كويرينو، كان سوادجان (Sawadjaan) أيضًا على قائمة المطلوبين لقيادة أمن شرق ماليزيا (Malaysia’s Eastern Sabah Security) لجرائم عابرة للحدود مثل الاختطاف البحري.

ولا يزال بحر سولو، الذي تشترك فيه ماليزيا وجنوب الفلبين، منطقة معرضة لمخاطر الاختطاف في كثير من الأحيان من قبل ASG أو الشركات التابعة لها، على الرغم من عدم الإبلاغ عن مثل هذه الحوادث منذ يناير 2020.