واشنطن ترحب بـ “النصر الاستثنائي” لأوكرانيا في خيرسون

أعلن الجيش الأوكراني أنّه دخل إلى خيرسون، المدينة الرئيسيّة في جنوب البلاد، بعد انسحاب القوّات الروسيّة، في انتكاسة قويّة أخرى لموسكو بعد قرابة تسعة أشهر من بدء الغزو الروسي للبلاد.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة في خطابه اليومي على وسائل التواصل الاجتماعي بـ”يوم تاريخي”، قائلًا إنّ قوّات عسكريّة خاصّة أصبحت داخل مدينة خيرسون في جنوب البلاد بعد إعلان روسيا انسحاب قوّاتها منها.

وكتب زيلينسكي على تلغرام “اليوم يوم تاريخي.. نحن نستعيد خيرسون”.

بعد انسحاب الروس منها.. الجيش الأوكراني يعلن دخول خيرسون

وأوضح “في الوقت الراهن، مدافعونا موجودون في ضواحي المدينة.. لكن قوّات عسكريّة خاصّة موجودة في المدينة”.

وتابع “شعبنا.. لنا.. خيرسون” إلى جانب رمز تعبيري لعلم أوكرانيا ومشاهد التقطها هواة من المدينة تُظهر القوّات الأوكرانيّة تتجمّع مع سكّان المدينة.

هذا وأشاد البيت الأبيض بما اعتبر أنّه “نصر استثنائي” لأوكرانيا بعد استعادة قوّاتها مدينة خيرسون.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحافة “يبدو أنّ الأوكرانيّين حقّقوا لتوّهم انتصارًا استثنائيًا: العاصمة الإقليميّة الوحيدة التي استولت عليها روسيا في هذه الحرب عادت الآن تحت العلم الأوكراني وهذا أمر رائع جدا”.

واعتبر سوليفان أنّ انسحاب القوّات الروسيّة ستكون له “تداعيات استراتيجيّة أوسع”.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانيّة كتبت في وقت سابق “خيرسون تعود إلى السيطرة الأوكرانيّة. وحدات من القوّات الأوكرانيّة تدخل المدينة”، داعيةً الجنود الروس الذين بقوا في المدينة إلى “الاستسلام فورًا”.

وهذا الانسحاب هو الثالث من حيث الحجم منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير، إذ اضطرّت روسيا للتراجع في الربيع خلال محاولتها السيطرة على كييف في مواجهة مقاومة أوكرانيّة شرسة، قبل طردها من منطقة خاركيف بشكل شبه كامل في أيلول/سبتمبر.