مقتل اثنين من زعماء داعش غرب إفريقيا

  • قتل “علي كوايا” و “بوكار ماينوكا” في غارة شنتها مقاتلات نيجيرية على بحيرة تشاد
  • تعرضت مركبتان تنقلان حوالي 13 إرهابياً إلى مخبأ للقصف

قتل اثنين من زعماء داعش غرب إفريقيا ISWAP، مالام علي كوايا Mallam Ali Kwaya ومالام بوكار ماينوكا Mallam Bukar Mainoka، وذلك في غارة شنتها مقاتلات نيجيرية على بحيرة تشاد يوم السبت.

والتقى كوايا وماينوكا، اللذان كانا أيضًا عضوين رئيسيين في مجلس الشورى التابع لـ ISWAP داعش غرب إفريقيا، مع واترلو عندما أجرى المكون الجوي لعملية هادن كاي مهام اعتراض جوي في لوبوا ، وهي واحدة من عدد قليل جدًا من جيوب داعش ولاية غرب إفريقيا / بوكو حرام المتبقية في Tumbuns، منطقة بحيرة تشاد في حكومة أبادام المحلية.

وبحسب أحد عملاء المخابرات العسكرية فأن غاراتهم الجوية على بلوا أصبحت ضرورية بعد أن كشفت المعلومات الاستخبارية عن تقارب بعض قادة ومقاتلي تنظيم داعش غرب إفريقيا من المناطق المحيطة لعقد اجتماع مع دافع التخطيط لهجمات على القوات الصديقة.

وفقًا للعنصر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن طائراتهم المقاتلة التابعة لسلاح الجو النيجيري (NAF) التي تم إرسالها إلى موقع اجتماع الإرهابيين في لوا، اشتبكت مع عناصر ISWAP بالصواريخ والقنابل في ممرات متعددة.

بعد ساعة من الضربات، تعرضت مركبتان تنقلان حوالي 13 إرهابياً ناجياً إلى مخبأ آخر للقصف من خلال ضربات دقيقة لطائرات NAF.

مقتل رؤساء الاستشارات في داعش غرب إفريقيا

وقال: “كشفت ردود الفعل بعد الضربات أن زعيم تنظيم داعش في غرب إفريقيا، مالام علي كوايا، وهو عضو رئيسي في مجلس شورى ISWAP، ومالام بوكار ماينوكا، كانوا من بين الذين تم تحييدهم في الضربات”.

وقال ضابط المخابرات العسكرية إن ضربات مماثلة نُفذت، الجمعة، في نغوري جانا في باما إل جي إيه، وهو موقع شرقي مايدوجوري.

وقال: “أصبحت الضربات تكملة مناسبة للمعلومات الاستخباراتية التي تفيد بأن مجموعة من متمردي تنظيم داعش في غرب أفريقيا في 15 شاحنة قد شوهدت تتقارب في الموقع.

كشفت ردود الفعل أن الضربة كانت على وشك الحدوث حيث تم تحييد العديد من الإرهابيين واشتعلت النيران في جميع منشآتهم ومركباتهم.

عند الاتصال، أكد العميد الجوي إدوارد جابكويت، المتحدث باسم القوات الجوية، الضربات لكنه رفض الكشف عن أسماء القتلى.

ومع ذلك فقد قال: “هذا طريقنا إلى النصر في الشمال الشرقي والشمال الغربي لا يزال في طريقه ولن نلين حتى تصبح جميع المواقع خالية من الإرهابيين والمتمردين.” مضيفاً “دعونا أيضًا لا ننسى أن مرونة الطيارين والفنيين لدينا تتماشى مع توجيهات رئيس الأركان الجوية، المارشال أماو، بأنه يجب حرمان الإرهابيين والمتمردين من أماكن اختبائهم.”