اتفاق إيقاف العنف في إثيوبيا

  • أحمد: حصلنا على “100 بالمئة” من مطالبنا
  • ينص الاتفاق على وقف فوري للأعمال العدائية ونزع السلاح

بعد يوم من إعلان التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الخميس أنه حصل على “100 بالمئة” مما طالبت به حكومته، في الاتفاق الموقع الأربعاء مع سلطات جبهة تحرير تيغراي لإنهاء عامين من الصراع في شمال إثيوبيا.

وينص الاتفاق على وقف فوري للأعمال العدائية ونزع سلاح المتمردين وإيصال المساعدات الإنسانية، وأُبرم في بريتوريا حيث يُجري الطرفان محادثات منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر برعاية الاتحاد الأفريقي.

اتفاق تيغراي.. آبي أحمد يؤكد حصوله على جميع مطالبه

 

وقال آبي أحمد الخميس، أمام حشد من المؤيدين في أربا مينش في جنوب البلاد “في المفاوضات في جنوب إفريقيا تم قبول 100% من الأفكار التي اقترحتها إثيوبيا”.

وشدد على أن “من بين الانتصارات التي حصلنا عليها (بموجب الاتفاقية) موافقة الطرفين على سيادة ووحدة أراضي إثيوبيا”، وكذلك مبدأ “قوة مسلحة واحدة في بلد واحد”.

ولم يُنشر نص الاتفاق، لكن كشف إعلان مشترك قرأته الوفود بشكل علني خطوطه العريضة. وينص الاتفاق بشكل خاص على نزع سلاح قوات المتمردين في تيغراي. لكنه لا يحدد سبل حصول ذلك، ولا يتطرق إلى مستقبل القوات في الولايات الإقليمية للبلاد أو وجود جيش إريتريا المجاورة على الأراضي الإثيوبية، الذي قدم مساعدة حاسمة للجيش الإثيوبي في تيغراي.