الاحتفال بالذكرى الـ 5 لتحرير ماراوي الفلبينية

التقى القادة العسكريون الفلبينيون ممن حرروا مدينة مراوي الجنوبية من براثن الجماعات الإرهابية الموالية لداعش في عام 2017، – التقوا – على مآدبة عشاء أمس الأربعاء، احتفالًا بالذكرى الخامسة لتحرير ماراوي، وذلك في مقرهم بـ “فورت أندريس بونيفاسيو Fort Andres Bonifacio”.

وقد كرم عشاء الزمالة قادة الوحدات الذين شاركوا في حملة مراوي، والتي حررت مراوي قبل 5 سنوات من الجماعات الإرهابية ومنها “أبو سياف“.

 

القادة العسكريون الفلبينيون يحتفلون بالذكرى الـ 5 لتحرير ماراوي

القادة العسكريون الفلبينيون أثناء حفل العشاء. مصدر الصورة: الجيش الفلبيني

إنجازات القوات الفلبينية في تحرير ماراوي

وإلى ذلك أقام الجنرال المتقاعد إدواردو إم آنيو Eduardo M. Año، السكرتير السابق لوزارة الداخلية والحكومة المحلية ورئيس الأركان السابق للقوات المسلحة الفلبينية ، العشاء كضيف شرف ومتحدث، وسلط آنيو الضوء على أهمية التجمع لتذكر شجاعة ووطنية أبطال مراوي الذين ضحوا بأرواحهم.

وبالمثل رحب قائد الجيش اللفتنانت جنرال روميو س.براونر Romeo S. Brawner بالضيوف البارزين، ورفع نخب تحرير المدينة الفلبينية ومساهمة القوات الحكومية خلال معركة مراوي. وقال في بيان: “من أجل لقاءنا الرسمي والهام لهذا المساء، فإننا نكرم ونشيد أيضًا بالخدمة الباسلة لمحاربينا وأبطالنا، الذين سقطوا والذين لم يسمع بهم أحد من جميع القوات النظامية”.

وأضاف “إن روحهم التي لا تقهر وعزمهم الذي لا يقهر على هزيمة خصوم الدولة قد مهدوا في النهاية الطريق لتحرير مدينة مراوي بنجاح”.

وكانت مراوي تحت الحصار لمدة خمسة أشهر من قبل الجماعات الإرهابية، لتأسيس مقر لما يسمى بمحافظة شرق آسيا التابعة لداعش قبل أن تستعيد القوات الحكومية المدينة. وقُتل أكثر من 1200 شخص خلال المعركة ، بما في ذلك قادة الحصار عمر ماوت Omar Maute، وإسنيلون هابلون Isnilon Hapilon، وهو الأمير المعلن لداعش في شرق آسيا.