حصار ماراوي.. أشهر من القتال العنيف

ناقشت حلقة، الثلاثاء، من “ستديو الآن”، الذكرى الخامسة لحصار ماراوي في الفلبين، و تقع مدينة ماراوي، في جزيرة مينداناو الجنوبية في الفلبين، وكانت موقعًا لمعركة دامية بين مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي والقوات الحكومية في 2017.

وتُعرف المدينة رسميًا باسم مدينة ماراوي الإسلامية، وتعد أكبر مدينة إسلامية في الفلبين.

في مايو 2017، حاصر عناصر داعش المدينة، ما أفضى إلى أشهر من القتال العنيف الذي دفع مئات الآلاف إلى الفرار وخلف أكثر من 1000 قتيل.

وحينها، اشتبكت القوات الحكومية مع مقاتلين مسلحين من مجموعتين تابعتين للتنظيم- جماعة أبو سياف وجماعة ماوتي.

من ناحيته قال خبير الأمن القومي ومكافحة الإرهاب اللواء محمد عبدالواحد في حواره مع سيف الدين ونوس لـ”ستديو الآن”، إنه على الرغم من مرور خمس سنوات على تحرير المدينة، إلا أن خطر تنظيم داعش في شرق آسيا لا يزال قائمًا.

ذكرى حصار ماراوي.. هل انتهى خطر داعش في شرق آسيا؟

وأضاف عبدالواحد، إنه يوجد العديد من العناصر المتعاطفة مع التنظيم في هذه المناطق، والدول المجاورة، مشيرًا إلى أن الخطورة تأتي من صعوبة تأمين المنطقة من الخارج، خاصة وأنه هناك جزر يمكن الوصول إليها عن طريق البحر.

وأوضح الخبير الأمني، أنه بالنظر إلى خلفية التنظيم- الذي أعلن ولاءه لأبوبكر البغدادي زعيم تنظيم داعش السابق، وكانت أولى عملياته في نوفمبر 2015، وزادت وتيرة العمليات في 2016، حتى وصلت إلى 17 عملية إرهابية.

وبدأ الحصار عندما حاول الجيش اعتقال زعيم داعش في شرق آسيا إيسنيلون هابيلون.

دفع هذا المهاجمين للرد، وأعلنوا المدينة منطقة خلافة جديدة لداعش، وأحرقوا كنيسة كاثوليكية وسجن المدينة ومدرستين قبل احتلال الشوارع الرئيسية والجسور الرئيسية بالمدينة. واحتجزوا رواد الكنيسة والسكان رهائن وقطعوا رأس ضابط شرطة في أحداث مشابهة كثيرا لما حصل في الموصل بالعراق.

في مساء يوم الهجمات، أعلن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الأحكام العرفية في جميع أنحاء جزيرة مينداناو، في البداية، توقع دوتيرتي أن المعركة ستنتهي في غضون أسابيع.

شارك في المعركة العديد من المقاتلين الأجانب، من دول مثل ماليزيا وإندونيسيا، وكذلك اليمن والشيشان. وهناك أدلة على أن الجماعات جندت أيضًا عددًا كبيرًا من الأطفال الجنود، العديد منهم من المدارس المحلية في مراوي.

من ناحيته قال الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة رائد الحامد، في حواره مع سيف ونوس لـ “ستديو الآن”، إن ما حدث في الباغوز من القضاء على عناصر داعش، مثل مرحلة فاصلة في تاريخ التنظيم، مشيرًا إلى أنه يسعى لإيجاء مواطئ قدم بديلة لمقاتليه، على أمل أن تكون هذه الجغرافيا “شرق آسيا” آمنة إلى حد ما، عسى أن يعودا إلى المعاقل الرئيسية في العراق في وقت ما.

وأضاف أنه بعد خمس سنوات، هناك حالة من اليأس تسيطر على داعش شرق آسيا، وكذلك عموم فروع التنظيم، نظرا لأنه فقد الكثير من عناصره، وقياداته.

 

في الأيام الأولى للحصار، نُصح السكان بالبقاء محبوسين في منازلهم حتى وصول القوات. ولكن مع استمرار القتال، فر كثيرون للنجاة بحياتهم.

وخلال الأشهر الخمسة، أُجبر حوالي 300 ألف شخص على إخلاء منازلهم والبقاء في ملاجئ مؤقتة خارج المدينة، كما حذرت الأجهزة الحكومية من أن أعمال العنف في مراوي تتسبب في أزمة إنسانية.

كان العديد من الأشخاص في مخيمات الإجلاء فقراء حتى قبل بدء النزاع. ومع تدمير المدينة، لم يستطع السكان العودة إلى منازلهم وعانوا من الجفاف والالتهابات والأمراض المنقولة بالمياه، إضافة إلى أن مرافق الصرف الصحي الأساسية والإمدادات الغذائية والطبية كانت محدودة.

متى انتهى الحصار؟

أدى القتال في مراوي إلى أطول حصار من قبل المقاتلين المسلحين في الفلبين. وفي 16 أكتوبر، اقتحمت القوات الحكومية المخبأ ، ما أسفر عن مقتل كل من Hapilon و Maute. في اليوم التالي، أعلن دوتيرتي “تحرير” المدينة حتى مع استمرار القتال المتقطع.

في 23 أكتوبر، بعد خمسة أشهر من بدء الحصار، أعلن وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورينزانا، أنه لم يعد هناك “مسلحون” في ماراوي بعد أن تغلبت القوات على المقاتلين المتبقين.

وتم العثور على جثث 40 مسلحا مشتبها بهم واثنتان من زوجاتهم عقب الموقف الأخير، كما أسفرت المعركة عن مقتل 920 مقاتلاً و 165 جندياً حكومياً وما لا يقل عن 45 مدنياً.

بعد خمسة أشهر من القصف العنيف وأكثر من 1000 قتيل، حررت القوات الحكومية المدينة، لكن أجزاء كبيرة منها لا تزال في حالة خراب مع نزوح الآلاف في مخيمات مؤقتة.

يوجد شعور قوي ومشترك على نطاق واسع في جنوب الفلبين بأن المساعدة الاجتماعية والاقتصادية ليست كافية للمناطق المتضررة بشدة حيث يستغل المسلحون الصراعات المحلية في كثير من الأحيان.

علاوة على ذلك كانت إعادة بناء ماراوي التي دمرها القصف الجوي والمدفعي للقوات الحكومية بطيئة للغاية ما ترك العديد من النازحين غاضبين ويائسين.