أوكرانيا تنفي مزاعم روسيا بتحضيرها لاستخدام القنبلة القذرة

  • أكد وزراء الخارجية عزمهم المشترك على مواصلة دعم أوكرانيا
  • وزير دفاع روسيا تواصل مع نظرائه من 4 دول في يوم واحد

في بيان مشترك، قال وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، إن بلدانهم ترفض “مزاعم روسيا الكاذبة” بشكل واضح، بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام “القنبلة القذرة” على أراضيها.

وأشار الوزراء إلى أن وزير الدفاع الروسي، وبطلب منه، أجرى اتصالات مع نظرائه في هذه الدول بشأن “هذه المزاعم التي تستخدمها روسيا ذريعة للتصعيد المرفوض من قبل هذه الدول”.

كما أكد وزراء الخارجية عزمهم المشترك على مواصلة دعم أوكرانيا والشعب الأوكراني بالمساعدات الأمنية والاقتصادية والإنسانية، في مواجهة “الحرب العدوانية الوحشية التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين”.

وأضاف البيان المشترك: “العالم سيرى، من خلال أي محاولة لاستخدام هذا الادعاء، ذريعة للتصعيد. نرفض أي ذريعة للتصعيد من جانب روسيا”.القنبلة القذرةوصممت القنبلة القذرة لتلويث منطقة واسعة بمواد مشعة، ما يجعلها خطرة على المدنيين. إلا أنها لا تنطوي على انفجار نووي.في وقت سابق الأحد، أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أن تصريحات موسكو التي اتهمت أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام “قنبلة قذرة” ضد القوات الروسية، هي “خاطئة بوضوح”.وقالت أدريين واتسون في بيان إن الولايات المتحدة ترفض “الادعاءات الخاطئة بوضوح لوزير (الدفاع الروسي سيرغي) شويغو لجهة أن أوكرانيا تستعد لاستخدام قنبلة قذرة على أراضيها”.ونبهت الى أن “العالم لن يكون غبيا في حال جرت محاولة لاستخدام هذا الادعاء ذريعة لتصعيد”.وخلال محادثات هاتفية الأحد، مع نظرائه البريطاني والفرنسي والتركي، أعرب شويغو عن “مخاوفه المتعلقة بالاستفزازات المحتملة من جانب أوكرانيا باستعمال +قنبلة قذرة+”.

القنبلة القذرة

ورفض الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتهامات الروسية، وقال “إذا كانت روسيا تقول إن أوكرانيا في صدد التحضير لأمر ما، فهذا يعني أمرا واحدا: إن روسيا سبق أن اعدت كل ذلك. أعتقد أن على العالم أن يرد بأقسى قدر ممكن”.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن تحدث أيضا الأحد مع شويغو بناء على طلب الأخير. وفي هذه المكالمة، رفض أوستن “أي عذر لتصعيد من الجانب الروسي”، بحسب ما قال البنتاغون الذي لم يأت بشكل مباشر على ذكر الاتهامات بالإعداد لـ”قنبلة قذرة”.

كما أشار الوزير الأميركي إلى أهمية “التواصل المستمر” في سياق الحرب في أوكرانيا.