عناصر من تنظيم داعش شرق آسيا يستسلمون للقوات الامنية في الفلبين

قال مسؤول يوم الثلاثاء إن ثلاثة من أتباع إسنيلون توتوني هابيلون Isnilon Hapilon، أمير تنظيم داعش بشرق آسيا المقتول، استسلموا للجيش في إقليم باسيلان Basilan الجنوبي.
وقال الملازم أول الصف تشيستر روس كابالتيرا Lt. Senior Grade Chester Ross Cabaltera ضابط المعلومات بالقوات البحرية الغربية في مينداناو Mindanao، في بيان، إن قوات البحرية وعملاء المخابرات جنباً إلى جنب مع قوة المهام المشتركة (JTF) – باسيلان سهلت عملية استسلام أتباع هابيلون Hapilon.
استسلام 3 عناصر من تنظيم داعش في الفلبين

إسنيلون توتوني هابيلون

تم التعرف على العناصر الثلاث وهم جابول صلاح الملقب بأبو ديجانة Gapul Salah alias Abu Dijana، ومحاذ سياري الملقب بأبو سبيان Mhadz Sayyari alias Abu Supian، وأجيد أولوي الملقب بأبو جاي Ajid Ulluy alias Abu Jay.
تم تقديمها يوم الاثنين لقائد NFWM الأدميرال توريبيو أداسي جونيور Rear Admiral Toribio Adaci Jr في المحطة البحرية رومولو إسبالدون Romulo Espaldon، مقر الوحدة البحرية في مدينة زامبوانجا Zamboanga.
وقال كابالتيرا Cabaltera إن مسلحي جماعة أبو سياف Abu Sayyaf Group سلموا ثلاثة أسلحة نارية عالية القوة تتكون من بندقية M14 مع منظار و bipod وبندقية Garand وبندقية M16 ومخازن وذخيرة.
تم تسليمهم إلى JTF-Basilan التي ستعمل على إدراجها في برنامج مكافحة التطرف العنيف لمسلمي ASG في المقاطعة.
قال الثلاثي إنهم شاركوا في عدة مناوشات ضد القوات الحكومية في السنوات الماضية عندما كانوا لا يزالون تحت قيادة هابيلون.
وقُتل هابيلون مع زعيم جماعة ماوتي الإرهابية عمر ماوتي Omar Maute في اشتباك مع القوات الحكومية في 16 أكتوبر 2017 خلال حصار مدينة ماراوي Marawi في مقاطعة لاناو ديل سور Lanao del Sur.
استسلام 3 عناصر من تنظيم داعش في الفلبين

عمر ماوتي

بدأت معركة استعادة مراوي من أيدي مايوت وأيضًا إرهابيي جماعة أبو سياف في 23 مايو 2017 خلال هجوم للقبض على هابيلون.
تلقى الجيش تقارير عن تواجده في المدينة للقاء مسلحين من جماعة ماوتي الإرهابية المحلية.
كان عمر أحد مؤسسي مجموعة ماوتي Maute. والآخر هو شقيقه عبد الله الذي قُتل في 7 آب / أغسطس 2017 أثناء الحصار أيضًا.

تعرف على تفاصيل ما حدث في ماراوي عبر هذا الفيديو