من هم أبرز قادة داعش في شرق آسيا؟

على الرغم من أن الجماعات الجهادية الموالية لتنظيم داعش في شرق آسيا، لا سيما في الفلبين وإندونيسيا، قد تكبدت خسائر كبيرة على أيدي العمليات الأمنية ومكافحة الإرهاب في بلدانهم، إلا أنها لا تزال تعمل كمقاطعة لداعش في شرق آسيا. 

وقبل أقل من أسبوع قام عناصر جماعة أبو سياف باستهداف مجموعة من الجنود التابعين للجيش الفلبيني في مقاطعة باسيلان في 15 سبتمبر مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود منهم.

ورغم تقلّص النشاط العسكري ومناطق العمليات وكذلك النشاط الدعائي، لا سيما على القنوات الرسمية، لكن العناصر الإرهابية تواصل الدعاية خاصة بشكل غير رسمي ومحلي لزيادة التجنيد.

الخطر المستمر لداعش في شرق آسيا فتح الباب لإلقاء الضوء على أبرز القادة المؤثرين للتنظيم كما سنورد في هذا التقرير:

أبو زكريا

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

أبو زكريا

أبو زكريا Abu Zacharia (المعروف أيضا باسم جار ميمبانتاس وفخر الدين حاجي ستار) هو الأمير الحالي لـ “داعش في شرق آسيا” (التي تشمل إندونيسيا وماليزيا والفلبين ويمكن القول أيضا تايلاند).  

خلف أبو زكريا عويضة مروهمبصر (المعروف أيضا باسم أبو ذر)، زعيم داعش في لاناو الذي قتل في مقاطعة لاناو ديل نورتي في  جنوب الفلبين في من مارس 2019. 

كان أبو زكريا جزءًا من مجموعة ماوتي Maute group التي استولت على ماراوي في عام 2017 واشتبكت مع القوات الحكومية في معركة استمرت خمسة أشهر، قتل خلالها ما يصل إلى 1,200 شخص ودمر جزء كبير من المدينة. 

وفر هاربًا عندما استعادت القوات ماراوي، ويعتقد أن أبو زكريا هارب في مكان ما في المنطقة الجنوبية من الفلبين بمساعدة مؤيديه.

 

هناك رأي مفاده أن زكريا هو الأمير بالاسم فقط، فهو لا يسيطر على جماعات مثل “جماعة أ بو سياف” Abu Sayyaf أو “مناضلو بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية” Bangsamoro Islamic Freedom Fighters أو غيرهما في الفلبين، كما أنه ليس له رأي في الجماعات الإندونيسية المرتبطة بتنظيم داعش على سبيل المثال. 

كما توصف العشيرة والروابط العائلية بأنها عامل مهم يحد من قدرة أبو زكريا على الظهور كزعيم عام لداعش في شرق آسيا. يبدو أن الجماعات التي تتمحور حول داعش مستقلة تمامًا. وفي حين أن مثل هذه الادعاءات ليست بلا أساس من الصحة على الإطلاق، إلا أن قاعدة دعم أبو زكريا كبيرة، ويحاول الأتباع إعادة حشد صفوفهم.  

وأبرز التقرير عدد 30 لفريق الرصد التابع للأمم  المتحدة أن  أبو زكريا غير مدرج على قائمة عقوبات الأمم المتحدة. وهذا يعني أن أبو زكريا لا يخضع لحظر سفر دولي، ولا تخضع أصوله لأوامر تجميد.

عويضة مروهمبصر الملقب بـ “أبو ذر“

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

عويضة مروهمبصر الملقب بـ “أبو ذر“

في أعقاب معركة ماراوي في عام 2017، تم نقل قيادة  مجموعة “داعش ماوتي” إلى مروهمبصر، قبل أن يقتل مارس 2019.  

وكان “أبو ذر” Owaydah Benito Marohombsar alias Abu Dar يعتبر خليفة إسنيلون هابيلون، أمير داعش  في شرق آسيا الذي قتل أيضًا في ماراوي مع الأخوين ماوتي. 

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

عملية التفجير في ٢٠١٣ والتي أعلنت الشرطة مسؤولية “أبو ذر” عنها

كان  أبو ذر مسؤولاً عن قتل العديد من الجنود ورجال الشرطة في ماراوي ولاناو ديل سور. وكان الجيش قد عدّ أبو ذر مسؤولاً عن تفجير في عام 2013 أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل، وإصابة 46 آخرين. 

وكان أيضًا من بين قادة ماوتي الذين ظهروا في مقطع فيديو يخططون لهجوم ماراوي في 23 مايو 2017. وقتلت  قوات الأمن الفلبينية معظم قادة الهجوم، لكن أبو ذر نجا بكمية كبيرة من الأموال والمجوهرات المنهوبة من ماراوي خشيت السلطات أن يستخدمها لإعادة بناء تنظيم المتشددين المنهك والتخطيط لهجمات جديدة.

إسماعيل عبد الملك الملقب بـ أبو طريفة

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

إسماعيل عبد الملك الملقب بـ أبو طريفة

أبو طريفة Esmael Abdulmalik a.k.a. Cmdr Turaifie/Abu Turaifie/Abu Toraype هو عضو سابق ونائب رئيس الشؤون الداخلية في مجموعة مناضلي بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية، هو زعيم مجموعة تعرف باسم جماعة المهاجرين والأنصار التي تتخذ من مدينة داتو ساليبو مقرًا لها.  

مجموعته هي جزء من داعش في الفلبين. وتعهد بالولاء لداعش في أبريل 2017 قبل شهر واحد فقط من حصار ماراوي.

ووفقًا للتقارير الأولية في ديسمبر 2021، تم تعيين أبو طريفة كأمير جديد لداعش في شرق آسيا. ومع ذلك، ظهر أبو زكريا لاحقًا كزعيم فعلي لداعش في شرق آسيا، وهو ما أكدته السلطات الفلبينية لاحقًا. وقد يكون هذا بسبب سوء صحة أبو طريفة وبالتالي عدم قدرته على القيادة. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال أبو طريفة قائدًا مهمًا لشبكة داعش في شرق آسيا. 

إسماعيل أبو بكر (المعروف أيضًا باسم كوماندر بونغوس) 

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

إسماعيل أبو بكر (المعروف أيضًا باسم كوماندر بونغوس)

إسماعيل أبو بكر Ismael Abubakar (also known as Imam Bongos or Kumander Bongos) هو زعيم فصيل يتمحور حول داعش من مجموعة مناضلي بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية. 

شغل منصب رئيس الشؤون السياسية في مجموعة مناضلي بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية قبل اختياره لرئاسة المجموعة بعد وفاة الزعيم المؤسس للمجموعة اميريل اومبرا كاتو في أبريل 2015.

 في عام 2008 انفصل أومبرا كاتو عن جبهة تحرير مورو الإسلامية لأنه اختلف مع قبول الجبهة للحكم الذاتي بدلاً من الاستقلال الكامل لمسلمي مورو في جنوب الفلبين. وأسس مناضلي بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية في عام 2010. 

ولد إسماعيل أبو بكر في العام 1975 في عائلة مسلمة سنية، وتلقى تعليمه في الشرق الأوسط. وبحسب الجيش الفليبيني، يعد  إسماعيل أبو بكر أحد  الأتباع “المتشددين” لتنظيم داعش منذ عام 2015.

وفي عام 2018، أفادت التقارير أن مجموعة إسماعيل أبو بكر كانت تتحرك حول مستنقعات ليغواسان في ماغوييندانايو، باستخدام قوارب خشبية آلية، وتعتمد على الضرائب القسرية للمزارعين والصيادين تحت ستار ”الزكاة“. وشن الجيش الفلبيني هجومًا مدفعيًا استمر يومين وقتل سبعة كوادر مسلحة من مناضلي بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية.

إسنيلون توتوني هابيلون

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

إسنيلون توتوني هابيلون

كان إسنيلون توتوني هابيلون Isnilon Totoni Hapilon، (المعروف أيضًا باسم أبو مصعب، سول، أبو طوان، إسنيلون، صلاح الدين، النائب، نائب الأمير)، النائب أو الرجل الثاني في قيادة جماعة أبو سياف قبل أن تبايع  كتيبته أبو بكر البغدادي في 24 يوليو 2014.

كان هابيلون وفصيله من الأوائل في الفلبين الذين أقسموا بالولاء للبغدادي. ودعمت القيادة الدولية لداعش  فرعها الفلبيني بالتمويل ووسائل الإعلام والمقاتلين الأجانب، مع اعتبار إسنيلون هابيلون ”أمير داعش في الفلبين“.

تم اختيار جيش هابيلون الغوغائي (ولكن المسلح تسليحًا جيدًا) من جماعة أبو سياف، وعشيرة ماؤوتي، ومناضلي بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية، وأنصار الخلافة الفلبينية، والأعضاء الساخطين في جبهة تحرير مورو الإسلامية.

في 16 أكتوبر 2017، أكدت القوات المسلحة الفلبينية مقتل إسنيلون هابيلون وعمر ماوتي، وهما أكثر المتشددين المطلوبين الذين قادا حصار ماراوي منذ 23 مايو 2017.

تعرف على تفاصيل ما حدث في ماراوي عبر هذا الفيديو

وهناك أقاويل مختلفة حول تاريخ ومكان ميلاد هابيلون، ووفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، فقد ولد في العام 1966 في بولانا، لاتاوان في مقاطعة باسيلان في جنوب الفلبين. ومع ذلك، وفقًا لسجلاته المدرسية، ولد في العام 1968 في مالوزو، باسيلان. 

وكان والده  إمامًا قرويًا، ويقال إن هابيلون تخرج من كلية الهندسة بجامعة الفلبين، غير أن الجامعة رفضت هذا الادعاء. 

ويمتلك هابيلون سجلًا حافلًا مع الجماعات المسلحة، وقبل انضمامه إلى  جماعة أبو سياف، كان قائدًا للجبهة الوطنية لتحرير مورو، وهي جماعة انفصالية مسلمة تأسست في العام 1972.

وفي العام 1991، ترك هابيلون الجبهة الوطنية وساعد الزعيم المتشدد عبد الرزاق جانجلاني في تأسيس وتنظيم جماعة أبو سياف الموحدة.

عبد الرزاق جنجلاني مؤسس جماعة أبو سياف

في السنوات الأولى من عمل جماعة أبو سياف، كان هابيلون جزءًا من اللجنة المركزية للجماعة مع الحد الأدنى من المشاركة في الأنشطة العنيفة. بعد وفاة جنجلاني في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في العام 1998، تم استبداله بشقيقه الأصغر خدافي جنجلاني. وأصبح هابيلون يعرف باسمالنائبأو الرجل الثاني في قيادة جماعة أبو سياف. 

كما أصبح مستشارًا مقربًا من خدافي وشغل بعد ذلك العديد من المناصب في القيادة العملياتية، مما مكنه من أن يكون له تأثيرًا قويًا في عملية صنع القرار في المجموعة.

وعمل هابيلون مدربًا للتكتيكات العسكرية في معسكر جماعة أبو سياف في عام 1999 وأنشأمعسكر أسامةفي العام 2002 لتدريب العديد من كوادر جماعة أبو سياف. 

وفي الفترة من عام 2003 إلى عام 2004، قاد هابيلون ما يقرب من 70-100 عضوًا في جماعة أبو سياف.

خلال قيادة خدافي، شارك هابيلون في هجمات أكثر شهرة، بما في ذلك عمليات الاختطاف، واكتسب سمعة سيئة في تلك الأثناء.

ومن المعروف أن جماعة أبو سياف تختطف المدنيين، الفلبينيين والأجانب على حد سواء، مهددة بقطع رؤوسهم إذا لم يتم دفع فدية كبيرة، وكان لهابيلون دورًا فعالًا في بعض عمليات الاختطاف هذه. فعلى سبيل المثال، قاد هابيلون في مارس 2000 عملية اختطاف لـ 52 طالبًا ومعلمًا من مدرسة ابتدائية وثانوية محلية في سوميسيب، في باسيلان. واستخدموا لاحقًادروعًا بشريةضد الجنود العسكريين الذين يلاحقونهم.

هابيلون، في المنتصف، يؤدي البيعة زعيم داعش في وقتها أبو بكر البغدادي عبر مقطع فيديو بالعام ٢٠١٤

هابيلون، في المنتصف، يؤدي البيعة زعيم داعش في وقتها أبو بكر البغدادي عبر مقطع فيديو بالعام ٢٠١٤

وفي ديسمبر 2000، شارك هابيلون في احتجاز رهينة أمريكية، وفي مايو 2001، اختطف هو وغيره من أعضاء جماعة أبو سياف 20 رهينة من بينهم 17 فلبينيًا وثلاثة أمريكيين واحتجزوهم. 

وأضاف مكتب التحقيقات الفيدرالي هابيلون إلى قائمةالإرهابيين المطلوبينبمكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي للحصول على معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وفي يوليو 2014، نشرت الجماعة المنشقة عن جماعة أبو سياف تحت قيادة هابيلون شريط فيديو على يوتيوب، وفي الفيديو، كان هابيلون محاطًا برجال ملثمين أقسموا البيعة لزعيم داعش أبو بكر البغدادي.

وفي ديسمبر 2015 ويونيو 2016، نشر تنظيم داعش أشرطة فيديو تظهر قبول التنظيم للبيعة من قبل كتائب مختلفة تحت قيادة هابيلون.

هاجان سوادجان (المعروف أيضا باسم خطيب هاجان سوادجان)

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

خطيب هاجان سوادجان

كان هاجان سوادجان Hajan Sawadjaan (also known as Hatib Hajan Sawadjaan) الزعيم  الفعلي لداعش في شرق آسيا وقائدًا بارزًا لمجموعة أبو سياف. كان يعتبرالأمير العاملداعش في الفلبين  وجنوب شرق آسيا على الرغم من أن قيادته لم يتم الاعتراف بها أبدًا من قِبل  قادة فصيل داعش المنافس في الفلبين أو من قبل القيادة الأساسية لداعش الموجودة في العراق وسوريا.

ولد سوادجان  لعائلة فقيرة في جولو، ومن المرجح أنه أنهى المدرسة الابتدائية فقط. دفعه الفقر إلى العمل كحطاب في الأدغال قبالة بلدة باتيكول، حيث تزوج من امرأة من تانوم، القرية الجبلية التي كان يقيم فيها فصيل أبو سياف بعد سنوات.

خريطة توضح منطقة باتيكول حيث ولد هاجان سوادجان

عمل سوادجان واعظًا في مسجد محلي، حيث حصل على اسم خطيب، أو قائد خطبة باللغة العربية.

بدأ سوادجان مسيرته العسكرية مع الجبهة الوطنية لتحرير مورو، على الرغم من أنه من غير الواضح متى انضم إليها.

في مارس 2020، ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أن مجلس من قادة جماعة أبو سياف عين سوادجانأميرًا عامًالداعش في الفلبين في مايو 2018. 

وفي فبراير 2019، أكد وزير الداخلية الفلبيني أن سوادجان تولى منصب زعيم داعش في الفلبين بعد أن تكبد زعيمه السابق أبو دار خسائر فادحة بسبب الحملات العسكرية.

وفي 9 يوليو 2020، أعلنت قوات الأمن الفلبينية أنها تحقق في تقارير إخباريًة محليًة تفيد بأن سوادجان قتل في اشتباكات مع القوات الحكوميةوزعمت وسائل إعلام فلبينية أن سوادجان توفي متأثرا بجروح أصيب بها بأعيرة نارية خلال معركة بين 40 من مقاتلي جماعة أبو سياف وحراس الكشافة في باتيكول بسولو في 6 يوليو. 

صنفت وزارة الخارجية الأمريكية هاجان سوادجان إرهابيًا عالميًا في 20 سبتمبر 2019.

فوروجي إنداما

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

فوروجي إنداما

كان فوروجي إنداما Furuji Indama مساعدًا مقربًا والرجل الثاني في قيادة زعيم أبو سياف وأمير داعش في الفلبين إسنيلون هابيلون. واشتهر إنداما، الذي تم إعداده لخلافة هابيلون، بعمليات الخطف للحصول على فدية، وتمكن من الإفلات من العمليات العسكرية ضده في باسيلان.

في أبريل 2016، شارك إنداما وأتباعه في تبادل لإطلاق النار لمدة 10 ساعات ضد القوات الحكومية الفلبينية في باسيلان. وقتل ما لا يقل عن 24 من أتباعه

وتورط إنداما في العديد من الهجمات الإرهابية، ففي 31 يوليو 2018 انفجرت سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش في باسيلان، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل. ووفقًا لشهود عيان، كان سائق السيارة أجنبيًا ولا يتحدث اللغة المحلية.

وقالت السلطات المحلية إن التفجير يحمل بصمات هجوم جماعة أبو سياف رغم أن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن التفجير.

 وحدد قائد الشرطة الوطنية إنداما باعتباره العقل المدبر وراء الهجوم وتم اتهامه غيابيًا في الفلبين مع 17 عضوًا آخرين في جماعة أبو سياف في سبتمبر 2018. 

وفي عام 2019، اعتقلت الشرطة الفلبينية عددًا من أعضاء جماعة أبو سياف الذين يعملون تحت قيادة انداما، بما في ذلك مشتبه به مرتبط بتفجير عام 2015 في محطة حافلات أسفر عن مقتل فتاة تبلغ من العمر 11 عامًا. في 6 سبتمبر 2020، اشتبكت القوات الفلبينية مع مجموعة إنداما في مقاطعة زامبوانغا سيبوجاي، مما أجبر إنداما على الفرار. وبعد أيام، تعقبت وحدة عسكرية إنداما وقتلته.

صلاح الدين حسن (المعروف أيضا باسم أوراك / صلاح / توليا / أبو سلمان)

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

صلاح الدين حسن

كان صلاح الدين حسن Salahuddin Hassan متشددًا فلبينيًا بارزًا يوصف بأنه أمير داعش في الفلبينوقد تم تعريفه سابقًا على أنه ملازم أول في منطقة مينداناو الجنوبية تحت قيادة حاجان سوادجان، زعيم ولاية شرق آسيا التابعة لداعش.

ينحدر حسن من مدينة كيداباوان في كوتاباتو وهو ابن الواعظ المتدين ماجوينداناون.  كان صلاح الدين عضوًا في مجموعة الخبر، ومجموعة العمليات الخاصة التابعة لجبهة تحرير مورو الإسلامية في التسعينات. وكانت مجموعة العدالة والتنمية مسؤولة عن سلسلة من أنشطة الابتزاز في مدن مينداناو مثل تاكورونغ وكيداباوان وكورونادال والجنرال سانتوس.

وعندما نظم باسط عثمان الخلافة سارانغاني في العام 2012، انضم إليه صلاح الدين لإجراء تدريب على صنع القنابل مع أتباع موالين لداعش في وسط مينداناو. 

وعندما توفي باسط عثمان في 3 مايو 2015 في مواجهة عسكرية، انضم صلاح الدين إلى مجموعة طريفيمناضلو بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية من أجل إنشاء داعش في ماجوينداناو.

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

تفجيرات ايسولان عام ٢٠١٨ والتي دبرها صلاح الدين حسن

وبدعم من مجموعة طريفيمناضلو بانغسامورو الإسلاميين في سبيل الحرية، دبّر صلاح الدين تفجيرات اسولان و سلطان كودارات في 28 أغسطس 2018 و2 سبتمبر 2018.

كان حسن أول زعيم يبايع خليفة داعش القرشي، في 11 نوفمبر 2019. ووفقًا لمسؤوليين في الاستخبارات الفلبينية، لعب حسن دورًا أكثر نشاطًا منذ مقتل  سوادجان

ووفقًا للسلطات الفلبينية، شارك صلاح الدين حسن في العديد من الأنشطة الإرهابية والتفجيرات، مستهدفًا مؤسسات تجارية ورجال أعمال وفارضًا أموال من أجل الابتزاز. 

وقتل حسن وزوجته في 29 أكتوبر 2020 خلال غارة في تالايان، وهي بلدة معروفة باختباء المتشددين بها.

عاصم كاريندا الملقب أبو عظيم

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

لا توجد صورة فعلية لعاصم كاريندا إلا بعد مقتله ولم تتضح ملامح عينيه في الصور الملتقطة لجثته

توفي عاصم كاريندا (المعروف أيضًا باسم أبو عظيم)، الذي كان الزعيم الجديد لـ داعش في  الفلبين، في اشتباكات في مارس 2021.

وكان كاريندا (Asim Karinda aka Abu Azim) قد حل مؤخرًا محل صلاح الدين حسن، خبير القنابل سيئ السمعة الذي خطط وساعد في تنفيذ هجمات رفيعة المستوى، كقائد أعلى للجماعة، وفقًا لتقارير الاستخبارات العسكرية. وقتل صلاح الدين في اشتباك مع القوات الحكومية في 29 أكتوبر 2020.

موندي سوادجان

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

موندي سوادجان

موندي سوادجان Mundi Sawadjaan هو قائد وحدة وصانع قنابل في جماعة أبو سياف، التي تعمل في مقاطعة سولو في جنوب الفلبين. ويشتبه في أن سوادجان هو العقل المدبر لهجومين كبيرين في مدينة جولو، وهما تفجيرات الكاتدرائية في يناير 2019 التي أسفرت عن مقتل 23 شخصًا على الأقل، والتفجيران المزدوجان اللذان وقعا في أغسطس 2020 وأسفرا عن مقتل 14 شخصًا على الأقل.

وكان سوادجان هو العقل المدبر المشتبه به لهجومين كبيرين في جولو. في 27 يناير 2019 ، حيث قام انتحاريان بتفجير خلال قداس الأحد في كاتدرائية سيدة جبل الكرمل في جولو، مما أسفر عن مقتل 23 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 100 آخرين.

 وألقت السلطات الفلبينية باللوم في الهجوم على الفور على مجموعة فرعية تابعة لجماعة أبو سياف تدعى أجانغأجانغأبناء الشهداء، تتألف من جيل شاب كان أقاربه من مقاتلي جماعة أبو سياف الذين قتلوا في المعركة. وتبنى تنظيم داعش المسؤولية عن الهجوم. 

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

هجوم كنيسة جولو الذي خطط له موندي سوادجان في يناير ٢٠١٧

واتهمت الشرطة الفلبينية في البداية زعيم جماعة أبو سياف خطيب هاجان سوادجان بتمويل الهجوم والتخطيط له. ومع ذلك، ادعى مسؤول عسكري في وقت لاحق أن مودزريمار سوادجان هو العقل المدبر.

ووفقًا لمتحدث باسم الجيش الفلبيني، يسيطر سوادجان على مجموعة من حوالي 40 مقاتلا اعتبارًا من سبتمبر 2020. وهو أيضًا ابن شقيق حاجان سودجان.

وفي 31 أكتوبر 2020، أحبط الجيش الفلبيني مؤامرة تفجير في جولو. وكشفت السلطات عن عبوة ناسفة ملفوفة بأوراق جوز الهند، يبدو أنها من صنع سوادجان. بينما تواصل المحاولات الأمنية لتعقب سوادجان ومجموعته واحتجازهم.

عمر ماوتي (المعروف أيضًا باسم روماتو ماوتي)

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

عمر ماوتي

كان عمر ماوتي Omar Maute (also known as Omarkhayam Romato Maute) من مقاتلي مورو الذي شارك مع شقيقه عبد الله ماوتي في تأسيس مجموعة داعش في مينداناو بالفلبين، والمعروفة باسم مجموعة ماوتي. وتألفت المجموعة من مقاتلين سابقين في جبهة تحرير مورو الإسلامية ومقاتلين أجانب.

ولد عمر ماوتي في 12 يونيه 1980، وينحدر الأشقاء عمر وعبد الله ماوتي من عشيرة محاربي ماراناو ومقرها في بوتيغ، لاناو ديل سور، البلدة التي ولدوا فيها وأمضوا طفولتهم. 

ولدوا لكايامورا وفرحانة ماوتي، وقالت مصادر استخباراتية إن هناك سبعة أشقاء وأخًا غير شقيق واحد في الأسرة، جميعهم باستثناء واحد انضموا إلى معركة ماراوي. 

وعندما كانوا مراهقين في التسعينات، بدأ الإخوة مثل الشباب العاديين، وقال أحد جيران عائلة ماوتي: لقد درسوا اللغة الإنجليزية والقرآن، ولعبوا كرة السلة في الشوارع.

ذهب عمر إلى جامعة الأزهر في القاهرة، حيث التقى بابنة رجل دين إسلامي إندونيسي محافظ. بعد زواجهما، عاد الزوجان إلى إندونيسيا. وهناك، درس عمر في مدرسة والد زوجته، وفي العام 2011 استقر مرة أخرى في مينداناو. ربما كان عمر في ذلك الوقت، وليس عندما كان في الشرق الأوسط، قد تحول إلى التطرف. 

وتأسست مجموعة ماوتي في عام 2012 وأدارت في البداية عمليات ابتزاز مقابل الحماية في جنوب الفلبين.  وفي عام 2016، سعت المجموعة إلى الحصول على اعتراف من  داعش، وتعهدت بالولاء وأطلقت على نفسها اسم داعشلاناو.

وفي نهاية المطاف، اشتبكت المجموعة مع القوات المسلحة الفلبينية. وبدأت واحدة من أطول المعارك في مايو 2017 عندما استولت مجموعة ماوتي على مدينة ماراوي واشتبكت مع القوات الحكومية في معركة استمرت خمسة أشهر.

عبد الله ماوتي

أبرز 12 قائدًا لتنظيم داعش في شرق آسيا

عبد الله ماوتي

 عبد الله ماوتي Abdullah Maute (also known as Sheik Al Miyahad Abu Al Hassan) أحد أبرز المتشددين من مورو، شارك مع شقيقه عمر ماوتي في تأسيس مجموعة داعش  في مينداناو بالفلبين والمعروفة باسم مجموعة ماوتي.

في 4 سبتمبر 2017 أعلن الجيش الفلبيني مقتل عبد الله ماوتي في غارة جوية نُفذت في 7 أغسطس 2017 خلال معركة ماراوي.

ولا يزال خطر داعش مستمرا في شرق آسيا رغم تبدل القيادات والأمراء ومواصلة الجماعات التابعة له بذل جهود كبيرة في عمليات التجنيد خاصة باللعب على وتر المشاكل الإجتماعية والفقر كما يتم استغلال الصلات العائلية في التنقل عبر الحدود.. كل هذا يضاعف من أهمية الجهود المبذولة من الأجهزة الأمنية في دول شرق آسيا خاصة الفلبين وأندونيسيا وماليزيا وفي نفس الوقت الجهد المجتمعي لإبعاد الشباب عن براثن داعش وغيره من الجماعات المتشددة.