أوكرانيا تستعيد 5 بلدات من الجيش الروسي

  • حرّرت القوات الأوكرانية خمس بلدات أخرى في مقاطعة بيريسلاف
  • أوكرانيا تلقّت أول نظام دفاعي مضاد للطائرات من ألمانيا.

 

أعلنت الرئاسة الأوكرانية صباح الأربعاء أن قواتها استعادت خمس بلدات من القوات الروسية في منطقة خيرسون الجنوبية حيث تقود أوكرانيا هجوماً مضاداً، مما أدّى إلى تراجع القوات الروسية في منطقة أعلنت موسكو ضمّها.

وقالت الرئاسة في بيان “حرّرت القوات الأوكرانية خمس بلدات أخرى في مقاطعة بيريسلاف الواقعة في منطقة خيرسون: نوفوفاسيليفكا، نوفوغريغوريفكا، نوفا كاميانكا، تريفونيفكا، شيرفوني”.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة نُشرت مساء الثلاثاء أن أوكرانيا تلقّت أول نظام دفاعي مضاد للطائرات من ألمانيا.

وأكد ريزنيكوف أنّ “هذه مجرّد البداية”، مؤكدا “نحن بحاجة إلى المزيد. ليس هناك شكّ في أنّ روسيا دولة إرهابية. هناك واجب أخلاقي لحماية سماء أوكرانيا من أجل إنقاذ شعبنا”.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد وعد كييف في حزيران/يونيو بتسليمها أنظمة “إيريس-تي” (Iris-T) القادرة على حماية مدينة كبيرة من الغارات الجوية، على حد تعبيره.

وفي الوقت الذي كانت تسقط فيه الصواريخ الروسية على أوكرانيا الإثنين، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت أنّ أول دفعة من هذه المعدّات ستُسلّم إلى كييف في “الأيام المقبلة”، وثلاثة أخرى في العام المقبل.

كما أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي في فترة سابقة، أن القوات الأوكرانية حررت بلدتي أرخانهيلسكي وميروليوبيفكا الصغيرتين في منطقة خيرسون.

وأشار زيلينسكي لاسم البلدتين في خطابه المسائي أثناء توجيهه الشكر إلى وحدات محددة من القوات الأوكرانية أدت أداء متميزاً على خط المواجهة.

وكان زيلينسكي قد أكد أن نجاح جنود بلاده لا يقتصر على استعادة بلدة ليمان شرقي البلاد.

وقال: «أصبحت قصة تحرير ليمان في منطقة دونيتسك الآن الأكثر شعبية في وسائل الإعلام» وأضاف دون الخوض في تفاصيل: «لكن نجاحات جنودنا لا تقتصر على ليمان».