كوريا الشمالية أطلقت صاروخين في تجربة جديدة

أعلنت كوريا الشمالية، الخميس، أنّ التجارب التي أجرتها في الآونة الأخيرة على إطلاق صواريخ بالستية هي “إجراء مضادّ” للمناورات العسكرية المشتركة بين الجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان إنّ هذه التجارب الصاروخية “هي الإجراء المناسب من جانب الجيش الشعبي الكوري ضدّ المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتّحدة، والتي تتسبب بتصعيد التوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية”.

من ناحيته قال رئيس كوريا الجنوبية إن بلاده ستتعاون مع الولايات المتحدة واليابان بشأن القضايا الأمنية.

وكانت قد أطلقت كوريا الشمالية، فجر الخميس، صاروخين باليستيين باتجاه البحر، في وقت يجتمع فيه مجلس الأمن الدولي في نيويورك للبحث في إطلاق بيونغ يانغ قبل يومين صاروخاً باليستياً متوسط المدى حلّق، فوق اليابان وسقط في المحيط الهادئ، في سابقة منذ خمس سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” عن هيئة أركان الجيش في سيول قولها إنّ الشمال “أطلق صاروخين باليستيين قصيرا المدى باتجاه بحر الشرق” الذي يعرف أيضاً باسم بحر اليابان.

وفي وقت سابق الثلاثاء، شجبت كل من واشنطن وسول وطوكيو، إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا حلّق فوق اليابان وسقط في المحيط الهادئ.

وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتّحدة تتشاور مع اليابان وكوريا الجنوبية للرد “بقوة” على إطلاق كوريا الشمالية صباح الثلاثاء صاروخا باليستيا.