كشف تفاصيل احتجاز مقاتلي بوكو حرام في الذكرى الـ62 لاستقلال نيجيريا

  • الرقم يزيد بمقدار 30.000 عن عدد المتمردين السابقين البالغ عددهم 50.000

قال قائد عملية “هادن كاي اللواء كريس موسى، إن حوالي 80 ألف إرهابي سابق في بوكو حرام، رهن الاحتجاز العسكري الآن في ولاية بورنو النيجيرية.

وصرح موسى خلال حديثه للصحفيين بمناسبة الذكرى 62 لاستقلال نيجيريا، مؤكدًا أن عدد مقاتلي بوكو حرام السابقين وأفراد عائلاتهم الذين استسلموا، وهم رهن الاحتجاز العسكري: “80 ألفا الآن”.

وذكر أن الرقم يزيد بمقدار 30.000 عن عدد المتمردين السابقين البالغ عددهم 50.000 الذين تخلوا عن أسلحتهم لفتح صفحة جديدة العام الماضي.

وأضاف: “توفر حكومة الولاية وسائل النقل التي تنقلهم إلى مايدوجوري حيث لدينا ثلاثة مخيمات”.

وأوضح: “يتم بناء المعسكر الرابع، نحن لسنا المسؤولين مباشرة عن الإدارة والتنظيم. وحكومة الولاية تعتني بهم جميعا”.

وتصدرت “تشيبوك Chibok”، وهي جماعة مسيحية في ولاية بورنو، عناوين الصحف العالمية في عام 2014، عندما اقتحم إرهابيو بوكو حرام مدرسة ثانوية في المنطقة.

وشهدت المدرسة المتضررة – المدرسة الثانوية الحكومية للبنات – اختطاف ما لا يقل عن 276 تلميذة من قبل الإرهابيين في 14 أبريل، بينما كانت الطالبات في امتحانهن النهائي.

وعلى الرغم من أن الجيش أنقذ العشرات منهم، إلا أن حوالي 100 من الضحايا ظلوا في الأسر مع سكان المنطقة، بمن فيهم مزارعون يعيشون في خوف من تعرضهم لهجوم من قبل الإرهابيين في السنوات التي تلت ذلك.

لكن اللواء موسى قال إن الجيش، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى، حرر المجتمع من المسلحين. وأوضح أن حوالي 97 تلميذة ما زلن في عداد المفقودين، مع بذل الجهود لإنقاذهم.