نيجيريا.. غارات جوية تحيّد عشرات الإرهابيين من داعش

  •  تحييد 25 إرهابيا وإصابة 18 آخرين في ضربات شنها الجيش النيجيري
  • استسلام 1652 من عناصر بوكو حرام خلال أغسطس إرهاب
  • القوات النيجيرية تحيد القائد الإرهابي المطلوب سوجان ماداجوال المسؤول عن عدة هجمات

كشفت وزارة الدفاع في نيجيريا أن عملية هادين كاي العسكرية/Operation Hadin Kai قضت على أكثر من 57 إرهابيا من داعش، في عمليات مختلفة أجريت في الفترة من 11 إلى 25 أغسطس في شمال شرق نيجيريا.

وأعلن مدير عمليات وسائل الإعلام الدفاعية اللواء موسى دانمادامي، الخميس، عن العدد الإجمالي للإرهابيين الذين تمت تصفيتهم، في المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي الذي يعقد في مقر الدفاع في أبوجا.

وقال دانمادامي إن العمليات تمت من خلال غارات برية وجوية على جيوب بوكو حرام/ Boko Haram وولاية داعش في غرب إفريقيا في بورنو ويوبي.

وأشار إلى أن العملية أدت أيضا إلى مقتل عدد غير محدد من الإرهابيين في عدد من الغارات الجوية، إضافة إلى إصابة أكثر من 18 منهم بجروح خطيرة.

كما كشف أنه تم القبض على ثمانية إرهابيين مشتبه بهم وأربعة مزودين لوجستيين للإرهابيين وكذلك إنقاذ أربعة مدنيين رهائن خلال هذه الفترة.

ووفقا لدانمادامي، فإن 1652 من عناصر بوكو حرام وأسرهم، المكونة من 320 من الذكور البالغين و 442 امرأة و 890 من الأطفال، استسلموا للقوات في مواقع مختلفة خلال الفترة.

ونفذ العنصر الجوي في 20 آب / أغسطس ضربات على جيوب الإرهابيين في غابة سامبيسا وتومبونز في بورنو وسجلت درجات مختلفة من النجاح.

وقال دانمادامي: ” لقد تم العمل بناء على معلومات استخبارية موثوقة حول تجمع عدد منهم في موقع تم الكشف عن أنه جيب للإرهابيين يستضيفه قائد رفيع المستوى”.

ويعتقد أن القائد هو زعيم داعش غرب أفريقيا في غابة سامبيسا، الذي تولى القيادة بعد وفاة أبو بكر شيكاو/Abubakar Shekau.

وكشفت أن 25 من الإرهابيين تم تحييدهم في الضربات وإصابة 18 بجروح خطيرة.

وكان من بين الإرهابيين الذين تم تحييدهم، قائد رفيع المستوى يُعرف باسم حذيفة/Uzaifa، ويعرف أيضا باسم “مينزير/MINZIR”، وهو العنصر الرابع في هيكل القيادة الإرهابية.

وشُنت غارات جوية مماثلة في تومبون بالقرب من بحيرة تشاد/Lake Chad في موقع تم الكشف عن أنه معسكر تدريب للإرهابيين.

كشفت التقارير أنه تم تحييد عشرات الإرهابيين في تلك الضربات

وجاء في التقارير “تم تسليم جميع العناصر التي تم استعادتها والمدنيين الذين تم إنقاذهم إلى السلطات المعنية، بينما تم تحديد أفراد بوكو حرام الإرهابيين الذين تم تسليمهم وعائلاتهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات”.

وقال دانمادامي إن الجيش قام في اعتراض جوي بالقضاء على عشرات الإرهابيين في جيبهم في كوريبي في منطقة شيرورو الحكومية المحلية في النيجر.

كما كشف دانمادامي أن قوات لواء الحرس في 13 أغسطس ألقت القبض على ثمانية إرهابيين مشتبه بهم من مخبأهم في منطقة العاصمة الفيدرالية.

وأضاف أن قوات عملية الملاذ الآمن بالاشتراك مع الحراس وفيلق الأمن والدفاع المدني النيجيري قد قضت على سبعة إرهابيين بين 14 و 17 اغسطس.

وذكر أن الإرهابيين قتلوا خلال عمليات في قرية موم في منطقة كانام التابعة للحكومة المحلية في بلاتو ، فضلا عن كاورا وزانغون كاتاف في ولاية كادونا.

وخلال العمليات تم اعتقال 21 ارهابيا مشتبها وسبعة خاطفين وثلاثة مخربين في مواقع مختلفة فيما تم انقاذ 12 مدنيا من عرين الخاطفين. وقال إن “العناصر التي تم انتشالها من المشتبه بهم تشمل ثلاث دراجات نارية ، وثمانية هواتف محمولة ، وبعض كمية المخدرات المحظورة ، ومجموعها 60000 نيرة”.

وقال دانمادامي إن قوات عملية السكتة الدماغية الدوامة/Whirl Stroke بالاشتراك مع وزارة الخدمات الحكومية اعتقلت عصابة تعرف باسم تيموثي نواجاغا/ Timothy Nwagaga في بلدة زكي بيام في بينوي/Zaki Biam town .

وتابع دانمادامي، إنه تم القبض على أمبيجو/Ambiju خلال عمليات مداهمة لمعسكرات قطاع الطرق في المنطقة بين 14 أغسطس و 18 أغسطس.

وتم الكشف عن أن المشتبه به هو عضو في عصابة من قطاع الطرق سيئ السمعة المعروف باسم آنيه/ Anhie  وأيضا باسم الرجل القصير، والذي كان على قائمة المطلوبين للقوات.

وألقي القبض على مسلح مطلوب يُدعى نذير محمد/Naziru Mohammed على مورتالا محمد/Murtala Mohammed في منطقة حكومة كوتون كارف المحلية في كوجي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع  أن “العناصر التي تم العثور عليها خلال العملية تشمل 1000 طلقة ذخيرة عيار 7.62 ملم ، ومبلغ كبير من المال، وهاتفين محمولين ، ودراجة ثلاثية ودراجة نارية”.

 قال المتحدث باسم الدفاع إن القوات المشاركة في عملية هادارين داجي واصلت تسجيل نجاح كبير في المعركة الجارية ضد الإرهاب، في الشمال الغربي، والخطف وأشكال الإجرام الأخرى في المنطقة.

وأضاف أن القوات قامت بعملية مشتركة منسقة يوم 13 اغسطس، واجتاحت منطقة ارهابية حول منطقة حكومة شيكون المحلية بولاية كادونا وقتلت العديد من الارهابيين. كما كشف دانمادامي أن القوات اعتقلت 37 إرهابياً مشتبهاً وأنقذت ثمانية مدنيين خلال مداهمات في مواقع مختلفة بولاية كادونا خلال تلك الفترة.

وتابع أنه تم أيضا القضاء على عشرات الإرهابيين في قصف جوي على جيوبهم في أجزاء من ولايات زامفارا وكاتسينا وكادونا وسوكوتو خلال تلك الفترة.

وكشف دانمادامي أن القوات أيضا بتحييد قائد إرهابي مطلوب اسمه سوجان ماداجوال/Sojan Madagwal على طول طريق ماجاني ، والذي كان مسؤولا عن عدة هجمات وحواجز طرق على طول طريق غوساو في زامفارا.