جماعة أبو سيّاف اختبأت في صباح دون أن يلاحظها أحد

  • استغرق البحث عن خلية أبو سياف سنوات عديدة
  • بعض عمليات الخطف وهي نشاط أساسي للجماعة ما زالت تحدث
  • اعتقال 37 شخصًا من بينهم 21 طفلاً وامرأة

كان أول مخيم لجماعة أبو سياف Abu Sayyaf على التراب الماليزي ، والذي تم اكتشافه وتفكيكه في منطقة بوفورت Beaufort .

كان الموقع المختار لمخبأ الجماعة في منطقة في الجنوب الغربي كانت بعيدة عن الساحل الشرقي لصباح Sabah التي كانت منذ فترة طويلة بؤرة للأنشطة التخريبية لهذه الجماعة والجماعات الإرهابية الأخرى بسبب قرب المنطقة من جنوب الفلبين.

في أعقاب التوغل الدموي عام 2013 الذي أودى بحياة 10 من القوات الحكومية الماليزية وعشرات من الميليشيات ، شكلت ماليزيا قيادة أمن شرق صباح متعددة الأجهزة بقيادة الشرطة أو إيسكوم ، وخصصت الساحل الشرقي كمنطقة أمنية شرق صباح.

وقالت الوكالة إن بعض عمليات الخطف ، وهي نشاط أساسي لجماعة أبو سياف ، ما زالت تحدث في منطقة إيسزون ، لكن الأمن العام تم تعزيزه بشكل كبير بعد تشكيل إيسكوم وإيسزون ، مضيفة أن عمليات الاختطاف قد تم تقليصها وإحباطها أيضا تحت مراقبتهم.

مدينة صباح الماليزية كانت مخبأً مهما لجماعة أبو سيّاف لعقد من الزمن

تدمير مراكز جماعة أبو سياف في صباح

لطالما كان التمسك بالمناطق كما هي لطموح الجماعة الإرهابية كما يتضح من حصارها عام 2017 لمدينة ماراوي Marawi في مقاطعة لاناو ديل سور جنوب الفلبين ، والذي استمر لمدة خمسة أشهر.

قبل أكثر من أسبوع ، اعتقلت السلطات 37 شخصًا ، من بينهم 21 طفلاً وامرأة ، قيل إنهم أفراد من عائلات رجال أبو سياف الخمسة الذين فروا.

ومن بين المعتقلين الـ 37 ثمانية من مقاتلي جماعة أبو سياف ، اثنان منهم مطلوبان لدى الحكومة الفلبينية.

قالت الشرطة بعد ذلك إن الرجال الخمسة عادوا إلى معسكرهم وأن متابعة التفتيش من قبل السلطات أدت إلى تبادل إطلاق النار القاتل.

كما علمت صحيفة ديلي إكسبريس للتو من نائب رئيس شرطة منطقة بوفورت يوسف زكي يعقوب أن الرجال الهاربين قد فروا إلى سيبيتانج.

وأوضح زكي أنه “نتيجة للاستجوابات ، اكتشفت الشرطة أن أعضاء المجموعة فروا إلى سيبيتانج Sibitang ، حيث تعقبتهم الشرطة واعتقلت 25 شخصًا ، وبعد ذلك فر الآخرون عائدين إلى بوفورت Beaufort”.

وفي حديثه للصحفيين في مؤتمر صحفي بعد تبادل إطلاق النار ، قال مفوض شرطة صباح آنذاك ، داتوك حزاني غزالي ، إن السلطات تعتقد أنها نجحت في شل خلية أبو سياف التي لها صلات بتنظيم داعش.

ومع ذلك ، قال حزاني إنه يعتقد أن الجماعة لديها المزيد من المطلعين والشامات والمتعاطفين والأعضاء في صباح ، وبعضهم ما زال يتنكر في زي الزعماء الدينيين ويجند الناس.

اكتشف تحقيق ديلي إكسبريس أن بعض أعضاء جماعة أبو سياف كانوا في صباح لأكثر من عقد من الزمان ، واختلطوا بأشخاص يقومون بأعمال غريبة مثل الإسكافيون والنجارون والعمال في مواقع البناء.

حتى أن لديهم أسرًا وأطفالًا يعيشون بسلام وانسجام في المجتمع ، وهو ما يفسر كيف لم يتم اكتشافهم لفترة طويلة. وبحسب زكي ، فإن خلية أبو سياف كانت في صباح منذ حوالي 10 سنوات. قال زكي لصحيفة ديلي إكسبرس: “كانت المستوطنة التي كانوا يعيشون فيها في غابة ، ولم يكن يعيش هناك سوى أفراد أبو سياف وعائلاتهم”.

لقد جاؤوا إلى هنا لأعمال البناء ثم استلقوا في مكان مخفي عند اكتمال المشروع.

“لقد خرجوا بحثًا عن الطعام والعمل ، مثل بيع الساعات والسجائر والنجارة ، من بين أشياء أخرى.”

مدينة صباح الماليزية كانت مخبأً مهما لجماعة أبو سيّاف لعقد من الزمن

مفوض شرطة صباح سابقا، خلال مؤتمر صحفي في بوفورت

وردا على سؤال حول كيفية اكتشاف السلطات للمستوطنة في الغابة ، قال زكي إن ذلك ممكن من خلال استخبارات الفرع الخاص للشرطة ، بالإضافة إلى وحدة مكافحة الإرهاب الخاصة بالفرع المسماة E8.

استغرق البحث عن خلية أبو سياف سنوات عديدة بدلاً من يوم أو يومين، يتذكر زكي: “كنا بحاجة إلى التفكير مثلهم حتى نتمكن من تعقبهم ومعرفة مكانهم”.

لن يبقوا في باسيلان أو مينداناو. سوف يفرون إذا ارتكبوا جرائم هناك ، “إذا فروا ، فلن يكونوا على الساحل الشرقي لصباح ، وسوف يتصرفون مثل السكان المحليين ويختلطون بالسكان المحليين ، مما يجعل من الصعب التعرف عليهم.”

وقال زكي إن عناصر جماعة أبو سياف جاءوا إلى صباح لثلاثة أسباب ، أولها أنهم أرادوا تحويل مخيم الشقيفات إلى ملاذ آمن، وأوضح: “تم تصميم هذا المكان للحفاظ على سلامتهم بحيث لا يمكن اكتشافهم إذا انخرطوا في المجتمع المحلي”.

“الهدف الثاني كان العثور على مجندين جدد من بين شعبهم ، Sulugs و Bajau من الفلبين. الهدف الثالث كان كسب المال “.

وبحسب زكي ، فإنهم سيحصلون على المال من مكان إقامتهم، “كانوا ينتظرون الوقت المناسب ، عندما لا تولي السلطات الاهتمام الكافي ، ثم يرتكبون الجريمة للحصول على المال”.

“كانوا يستقرون في أماكن بها أموال ، مثل البنوك ومحلات السوبر ماركت ومحلات الرهونات.”

مدينة صباح الماليزية كانت مخبأً مهما لجماعة أبو سيّاف لعقد من الزمن

مفوض الشرطة يسار، يوسف زكي ، منيرة

كانت المستوطنة في بوفورت أول مستوطنة أقاموها في صباح ، بحسب زكي.

حتى مالك الأرض التي أقيم فيها المخيم لم يكن يعلم وبحسب زكي أيضا، فإن مالك الأرض لم يكن على علم بالتسوية لأنه اشترى الأرض لأغراض الاستثمار ولم تتم مراقبتها إلا وقت الشراء.

وتابع “ينتظر الملاك ببساطة ليروا ما إذا كان بوفورت سيتطور أكثر”.

“ننصح المالكين بمراقبة المناطق التي يشترونها عن كثب. لا يمكننا منع الملاك الذين يريدون انتظار نمو المدينة “.

قال خبير ماليزي في الإرهاب ومكافحة الإرهاب إن خلية إرهابية عادة ما يكون لها معالج.

من جهتها قالت منيرة مصطفى ، المدير التنفيذي لمجموعة Chasseur Group وزميلة غير مقيمة في معهد New Lines للاستراتيجية والسياسة ، إن فعالية الخلية تعتمد على قائدها أو معالجها ومدى كفاءة أو كفاءة المؤسسة في تجهيز الوكلاء أو تزويدهم بالأدوات. أو المعدات أو التمويل أو الأسلحة التي يحتاجونها من خلال معالجهم.

موضحة ، وهي ضابطة حكومية سابقة ، لصحيفة ديلي إكسبرس : ” أيضًا ، إلى أي مدى يمكن لمعالجهم أن يبقيهم تحت سيطرتهم وتدريبهم جيدًا ولا يفعل أي شيء من شأنه إثارة الشكوك أو الكشف من السلطات المحلية”. وقالت إن هذا له علاقة بقدرة السلطات المحلية أو استخبارات إنفاذ القانون أو الأجهزة الأمنية على اكتشافها أو اكتشافها والتعرف عليها “. قالت منيرة إن نجاحهم يتلخص أيضًا في مدى قدرة القائد أو المعالج على إدارة الخلية مع البقاء في الخفاء. قال الدكتور رملي دوله ، الخبير الأمني ​​في جامعة ماليزيا صباح (UMS) ، إن عدة عوامل تؤثر على نجاح خلية إرهابية ، مثل الاعتماد المفرط لاقتصاد الدولة على العمال الأجانب من الدول المجاورة.

ونتيجة لذلك ، يتعين على الدولة توظيف عدد كبير من المهاجرين من البلدان المجاورة.

مدينة صباح الماليزية كانت مخبأً مهما لجماعة أبو سيّاف لعقد من الزمن

مخبأ مدّمر لجماعة أبو سياف

والمشكلة هي أن معظم هذه المجموعة الذين فروا من الفلبين تنكروا في زي عمال أجانب في صباح. بسبب اليأس الاقتصادي ، توظف معظم القطاعات الاقتصادية الأجانب دون فحص شامل لخلفياتهم.

وبحسب رملي ، هناك عدة عوامل أخرى مهمة أيضًا في فهم نقاط القوة والضعف لخلية تيرور مثل العلاقة الوثيقة بين صباح والفلبين ، وانتشار عمليات التهريب الواسعة ، وتوافر وسائل النقل البحري التي تمكن المجموعة من الحركة ، من بين أمور أخرى.

واقترح أن “العلاقات الوثيقة بين الشرطة والمجتمع ضرورية لزيادة الوعي”.

“يجب إتاحة المزيد من المعلومات المتعلقة بأي أنشطة مشبوهة لعامة الناس ، وسيساهم ذلك في زيادة وعي المجتمع بدرجة عالية”.

العديد منهم الآن هاربون نتيجة لسياسات (الرئيس الفلبيني السابق) دوتيرتي.

“لذا ، في الوقت الحالي ، الممر الآمن الوحيد هو إلى صباح ، حيث يمكنهم العمل أو البحث عن مأوى مؤقت.

نمت شعبية صباح لعدة أسباب ، بما في ذلك موقعها الجغرافي وقربها وتاريخها باعتبارها موطنًا ثانيًا للعديد من الفلبينيين “.

وفقا لرملي ، نفذت إدارة دوتيرتي سياسات أكثر صرامة وأعلنت حربا شاملة على الإرهابيين في الفلبين.

منذ عام 2016 ، زادت {القوات المسلحة الفلبينية] من جهودها للقضاء على التهديد. وقد اقتحم الآلاف من جنود القوات المسلحة الفلبينية معاقل الجماعة ، ولا سيما في باسيلان ، من أجل القضاء على التهديد “.

مدينة صباح الماليزية كانت مخبأً مهما لجماعة أبو سيّاف لعقد من الزمن

“لقد فروا من القوات المسلحة الفلبينية (التي قتلت أعضاء الجماعة أو استسلمت للسلطات الفلبينية). أولئك الذين لم يتم القبض عليهم فروا إلى صباح.

“صباح ستظل تحت التهديد حتى يتم حل الوضع في جنوب الفلبين. عوامل جغرافية مثل السواحل الطويلة والعديد من الجزر ومساحة شاسعة من أشجار المانغروف والقرب القريب ستسهل هذا الطريق وتجعل حدود صباح سهلة الاختراق “.

هذه العوامل الجغرافية ، وفقًا لراملي ، تساهم أيضًا في مشكلة أخرى لأن إغلاق مسار جرذ واحد يفتح المزيد من مسارات الفئران ، مما يجعل حل المشكلة أكثر صعوبة.

وأضاف “ناهيك عن اعتماد صباح المفرط على العمالة الأجنبية ومجموعة متنوعة من العوامل الأخرى”.

لكن الرملي لا يعتقد أن صباح مهددة بهجوم من المجموعة.

وقال “أقول هذا لأنه يبدو أن هناك اتفاقًا غير معلن بين الجماعات المتطرفة ، ولا سيما الأمين العام المساعد ، على أنه لا ينبغي زعزعة استقرار صباح لأنه من الصعب على المجموعة العثور على مأوى مؤقت في حالة طوارئ مثل اليوم” ، مضيفًا أن هذا كان أيضًا الاتفاق بين قادة المتطرفين السابقين في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.