عرض قصة الرحلة 752 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية في مهرجان تورنتو

  • مهرجان تورنتو السينمائي يتضمن عرضا لفيلم الرحلة 752
  • بطل الفليم هو حامد إسماعيل زوج وأب ضحايا بالرحلة

سيعرض الفيلم الوثائقي “752 ليس رقمًا” للمخرج باباك بايامي، لأول مرة في الدورة الـ 47 لمهرجان تورنتو السينمائي، الذي سينطلق بداية من 8 سبتمبر الحالي.

وتم نشر أول مقطع دعائي لفيلم المخرج الإيراني الكندي باباك بايامي الوثائقي الرحلة 752، والذي يتبع كفاح طبيب أسنان في تورنتو من أجل العدالة بعد أن فقد زوجته وابنته البالغة من العمر تسع سنوات في إسقاط الرحلة 752 أثناء إقلاعها مطار طهران في 8 يناير 2020.

 

ولقي 176 راكبًا بالطائرة المذكورة حتفهم، أضافة إلى طاقمها، عندما أطلق الحرس الثوري الإيراني النار على رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية المتجهة إلى كييف في وقت تصاعد التوتر بعد اغتيال جنرال كبير قبل خمسة أيام.

ويُعرض الفيلم، الذي ستوزعه شركة Mongrel Media في كندا، للمرة الأولى عالميًا في قسم مستندات مهرجان تورنتو السينمائي الأسبوع المقبل.

والتقى بايامي بالشخصية المركزية في الفيلم “حامد إسماعيل” من خلال أصدقاء مشتركين بعد فترة وجيزة من عودة الأخير إلى تورنتو من إيران مع رفات عائلته وطلب منه المساعدة في تنظيم وتوجيه حفل الذكرى.

 

يجمع الفيلم الوثائقي بين المقابلات والصور الشخصية المؤثرة التي تصور الحياة المنزلية السابقة لحامد إسماعيل.

ويتابع الرحلة الشخصية لطبيب الأسنان وهو يتعامل مع خسارته ومعركته العامة لتحقيق العدالة لنفسه ولجميع أسر الضحايا.

ويعتبر الفيلم سعيا من حامد إسماعيل من أجل تغيير نظرته إلى العالم وهو يجتاز الحكومات والمؤسسات الدولية وعملاء المخابرات.

الفيلم الوثائقي هو أول إنتاج منذ ست سنوات لـ Payami ، التي تشمل أعمالها السابقة الدراما الحية Manhattan Undying والرسوم المتحركة الطويلة إقبال ، The Story of a Fearless Child.

وفي صباح الأربعاء 8 يناير تحطمت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية كانت متجهة إلى كييف، بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران، مما أسفر عن مقتل 176 شخصا.

وسرعان ما أثارت كندا والولايات المتحدة احتمالا بأن صاروخا هو الذي أدى إلى إسقاط الطائرة، وهذا ما نفته السلطات الإيرانية.