تعرف على التسلسل الزمني لمأساة الرحلة 752 التي أسقطتها إيران

  • قبل عامين ، في 8 كانون الثاني / يناير 2020 ، أطلق الحرس الثوري الإيراني صاروخين على طائرة ركاب مدنية
  • قُتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً ، من بينهم 29 طفلاً
  • حتى يومنا هذا ، تواصل عائلاتهم وأحباؤهم السعي لتحقيق العدالة والمساءلة من إيران

 

قبل عامين ، في 8 كانون الثاني / يناير 2020 ، أطلق الحرس الثوري الإيراني صاروخين على طائرة ركاب مدنية ، ما أدى إلى إخراجها من سماء طهران. قُتل جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً ، من بينهم 29 طفلاً. وحتى يومنا هذا ، تواصل عائلاتهم وأحباؤهم السعي لتحقيق العدالة والمساءلة من إيران .

فيما يلي تسلسل زمني لبعض الأحداث الرئيسية التي وقعت في 730 يومًا منذ إسقاط رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية 752 .

يناير 2020: الانهيار والإنكار والإكراه والاعتراف

في الساعة 6.15 من صباح يوم 8 يناير 2020 ، تحطمت طائرة الرحلة PS752 ، وهي طائرة ركاب تقل 176 راكباً وطاقماً من إيران وكندا والسويد وألمانيا وأفغانستان والمملكة المتحدة ، بعد دقائق من إقلاعها ، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

جاء الحادث في وقت تصاعدت فيه التوترات مع الولايات المتحدة بعد اغتيال قاسم سليماني وهجوم إيراني على قاعدة جوية أمريكية في العراق. في البداية ، ألقى مسؤولون حكوميون إيرانيون ، بمن فيهم الرئيس ورئيس هيئة الطيران المدني ، باللوم في تحطم الطائرة على مشكلة فنية. وقد شككت الحكومة الأوكرانية في ذلك في غضون ساعات ، حيث أشارت أوتاوا أيضاً إلى أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت.

في انتهاك للقانون الدولي ، سمح المسؤولون الإيرانيون على الفور بالعبث في موقع التحطم ، وإزالة الكثير من الحطام في الساعات الأولى من الصباح ومصادرة ممتلكات الضحايا.

في اليوم التالي ، قالت الحكومة الأمريكية ، بناءً على تحليلها لصور الأقمار الصناعية ، إنه تم إطلاق صاروخ أو صاروخ أرض-جو على الطائرة. حددت وسائل الإعلام المستقلة بما في ذلك Bellingcat الموقع الجغرافي لعملية الإطلاق إلى موقع داخل طهران.

وفي مواجهة الضغوط الدولية المتصاعدة وبعد ثلاثة أيام من الإنكار ، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية ، صباح 11 كانون الثاني / يناير ، أن القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني أطلقت النار على الطائرة “في خطأ بشري غير مقصود “.

ظهر العميد أمير علي حاج زاده ، قائد القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني ، على التلفزيون الحكومي الإيراني ، قائلاً إنه نبه السلطات بإسقاط PS752 صباح 8 يناير. “لقد أبلغت السلطات على الفور صباح الأربعاء. ،” هو قال. “قيل لي أننا ضربنا هدفاً ، لكن الظروف جعلتني متشككاً بعض الشيء. كنت في غرب البلاد ، لكنني عدت على الفور إلى طهران. في الطريق ، اتصلت بالسلطات وقلت إن هذا قد حدث ، وأنني اعتقدت أنه من الممكن أن نكون قد أسقطنا طائرتنا “.

وعقب الإعلان ، نظمت احتجاجات عامة وأحداث تأبين للمدنيين القتلى أمام جامعتي أمير كبير وصناتي شريف في طهران. وطالب الحاضرون باستقالة علي خامنئي المرشد الأعلى والقائد العام للقوات المسلحة لإيران. تم القبض على المشاركين ، وكثير منهم من الطلاب ، ومحاكمتهم من قبل السلطات.

فبراير 2020: التحكم في الأضرار

وحضر وزير الخارجية الإيراني آنذاك ، محمد جواد ظريف ، اجتماعا مع نظيره الكندي بوساطة عُمان. وخلال المناقشة ، قال ظريف إن قيام الحرس الثوري الإيراني بإسقاط طائرة ركاب يجب ألا يصبح “مسيّسا”.

في 2 فبراير ، أصدرت وكالة المعلومات المستقلة الأوكرانية ملفاً صوتياً قالت إنه يظهر فيه طياراً تجارياً إيرانياً طار من شيراز إلى طهران ، أخبر مراقبة الحركة الجوية في طهران أنه شاهد صاروخاً يُطلق على طائرة عابرة ، وطلب توضيحاً بشأن ذلك. ماذا حدث. وهذا يعني أن هيئة الطيران المدني الإيرانية لم تكن على دراية بطبيعة ما حدث.

طلبت الحكومة الأوكرانية استعادة مسجلات الصندوق الأسود للطائرة ، وتحليل محتوياتها ، على سبيل الأولوية. لكن طهران زعمت أنه “بسبب العقوبات الأمريكية” ، لم تكن التكنولوجيا متوفرة في إيران لقراءة محتوياتها بالكامل. صرح جواد ظريف بحزم أن مسجلات الرحلة لن يتم نقلها إلى الخارج. وقوبل الرفض ببيان مشترك من بريطانيا وكندا وأفغانستان وأوكرانيا والسويد يحث طهران على عدم التدخل في المعلومات المخزنة.

الرحلة 752.. التسلسل الزمني لمأساة الطائرة الأوكرانية

أيار / مايو 2020: كييف تلقي بظلال من الشك على صدق طهران

في اتصال بالفيديو مع وزير النقل الكندي ، اتهم وزير البنية التحتية الأوكراني إيران بإخفاء الأسباب الحقيقية لإسقاط الطائرة.

يوليو 2020: التخلي عن الصناديق السوداء. تحذير من الاتحاد الأوروبي

أعلنت أوكرانيا أنه إذا لم تف إيران بالتزاماتها ، فسوف ترفع قضية إسقاط PS752 إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي. بعد سبعة أشهر من الحادث ، التزمت إيران أخيراً بإرسال الصناديق السوداء إلى فرنسا من أجل نسخ تسجيلات الرحلة. تم إرسالهم حسب الأصول إلى مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني في باريس.

في الوقت الذي أقلعت فيه الرحلة 752 ، كان المجال الجوي الإيراني لا يزال مفتوحاً على الرغم من احتمال نشوب صراع عسكري. وفي يوليو / تموز أيضاً ، أصدرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي تحذيراً من أن الطائرات المدنية كانت تحت التهديد في المجال الجوي الإيراني بسبب ضعف التنسيق.

آب (أغسطس) 2020: رئيس التأمين الإيراني يغسل يدي PS752

سافر وفد من وزارة الخارجية الإيرانية ، برئاسة نائب الوزير محسن باهارفاند ، إلى أوكرانيا لأول مرة لفحص الجوانب الفنية والقانونية لإسقاط الرحلة 752. حتى ذلك الوقت ، رفض المسؤولون الإيرانيون إجراء محادثات ثنائية مع أوكرانيا.

في الوقت نفسه ، اعتبر المسؤولون الإيرانيون أن مسؤولية دفع أي أضرار لأوكرانيا للطائرة تقع على عاتق شركات التأمين الأوروبية ، وليس إيران. قال غلام رضا سليماني ، المدير العام لشركة التأمين المركزية في إيران : “الطائرات الأوكرانية مغطاة من قبل شركات التأمين الأوروبية في أوكرانيا. الأضرار التي لحقت بالطائرة التي تم إسقاطها يجب أن تتحملها نفس الشركات”. وانتقد مسؤولون في كييف البيان.

سبتمبر 2020: إطلاق صاروخين وليس واحداً على PS752 ، تسجيلات تكشف

بعد أكثر من 220 يوماً من كارثة الرحلة 752 ، تبين أنه بناءً على المعلومات المستمدة من مسجلات الرحلة ، لم يطلق الحرس الثوري الإيراني صاروخاً واحداً بل صاروخين على الطائرة ، بفاصل زمني قدره 30 ثانية. علاوة على ذلك ، كان الركاب وطاقم الطائرة لا يزالون على قيد الحياة بعد أن أصاب الصاروخ الأول الطائرة. وكشفت التسجيلات أيضاً أن الطائرة كانت تسير وفقاً لمسارها المخطط له دون الإبلاغ عن أي عيوب: على عكس تصريحات مسؤولي الحرس الثوري الإيراني ، لم تنحرف الطائرة عن مسار الرحلة.

رفع أفراد عائلات العديد من ضحايا PS752 في كندا دعوى قضائية ضد حكومة إيران، علي خامنئي ، وكبار قادة الحرس الثوري الإيراني.

أكتوبر 2020: دعوات لإقالة قائد القوة الجوية الفضائية للحرس الثوري الإيراني

استمرت المحادثات الثنائية بين المسؤولين الإيرانيين والأوكرانيين. طالب أعضاء رابطة أسر ضحايا الرحلة 752 بإزالة قائد الفضاء في الحرس الثوري الإيراني أمير علي حاجيزاده ، وإتاحة الفرصة للقاء الدبلوماسيين الأوكرانيين شخصياً. حاول محسن باهارفاند ، نائب وزير الخارجية الإيراني آنذاك ، تفريق احتجاج لعائلات الضحايا في طهران ، وطُلب منه إرسال نظيره الأوكراني بدلاً من ذلك. ووعدت إيران بنشر تقريرها الرسمي عن المأساة بحلول يناير 2021.

ديسمبر 2020: اتهام طهران بحجب الأدلة

بعد اجتماع مع سفير إيران، أعلن نائب المدعي العام الأوكراني أن إيران لم تقدم بعد أدلة من موقع التحطم كما وعدت ، بما في ذلك جهاز لوحي يحمله أحد أفراد الطاقم الذي تم انتشالهم من مكان الحادث.

الرحلة 752.. التسلسل الزمني لمأساة الطائرة الأوكرانية

يناير 2021: الذكرى الأولى

أقام أفراد عائلة وأحباء الضحايا البالغ عددهم 176 قتيلًا وقفات احتجاجية في بلدانهم الأصلية وداخل إيران ، بما في ذلك بالقرب من موقع التحطم المحاط بسور. حدد رئيس وزراء كندا ، جاستن ترودو ، يوم 8 يناير يوماً وطنياً لإحياء ذكرى ضحايا الكوارث الجوية.

في أواخر يناير ، أعلن المدعي العسكري لطهران ، غلامباس تركيم ، أن التحقيق الرسمي في الرحلة 752 قد انتهى. وذكر أن إطلاق الصاروخين ، بعد وقت قصير من السادسة صباحًا و 23 ثانية ، كان نتيجة “خطأ فادح من قبل قائد نظام دفاع الحرس الثوري” و ” النسيان “. وقال إن شخصا اعتقل على صلة بالحادث ، رافضا ذكر اسمه.

فبراير 2021: قبول ظريف

في ملف صوتي تم تسريبه إلى CBS News ، ورد أن جواد ظريف قال إنه “من غير المحتمل على الإطلاق ” أن يتم إسقاط PS752 عن عمد. كما أقر وزير الخارجية آنذاك بأن الحقيقة لن يتم الكشف عنها أبداً من قبل من هم في أعلى المستويات في الحكومة والجيش الإيراني: “هناك أسباب لن يتم الكشف عنها أبداً … إذا فعلوا ذلك ، فسوف يفتح ذلك الأبواب أمام أنظمة الدفاع في إيران. البلد الذي لن يكون في مصلحة الأمة القول علنا ​​”.

في رسالة دامغة إلى طهران ، تم تحريرها في ديسمبر وتم إصدارها للجمهور في فبراير ، قال خبراء الأمم المتحدة إن المسؤولين الإيرانيين ارتكبوا انتهاكات متعددة لحقوق الإنسان في كل من إسقاط PS752 وتعاملهم مع الكارثة. واتهمت المقررة الخاصة أغنيس كالامارد الحرس الثوري الإيراني بالفشل في اتباع إجراءات السلامة “الأساسية” ، كما اتهمت طهران بـ “نهب” موقع التحطم ، وحجب الأدلة وعدم تقديم تفسير مناسب لما حدث ، مما أدى إلى إطالة آلام العائلات.

مارس 2021: التقرير النهائي لإيران يلقي باللوم على المعدات

بعد شهور من التأخير ، أصدرت إيران تقريرها الفني النهائي بشأن إسقاط الرحلة 752. الذي وصل إلى أكثر من 250 صفحة بعنوان “التحقيق في الحوادث” ، خلصت إلى أن PS752 قد أُسقطت لأن وحدة دفاع جوي أخطأت في الطائرة المدنية على أنها تهديد ، بسبب اختلال رادار قاذفة الصواريخ. ووصف وزير الخارجية الأوكراني التقرير بأنه “أحادي الجانب” و “انتقائي” و “مخادع” ، ووصفه وزراء الخارجية والنقل الكنديون بأنه “غير مكتمل”.

أبريل 2021: تقييم النية

صرح وزير الدفاع الوطني ومجلس الأمن الأوكراني ، المكلف بالإشراف على تحقيق الحكومة الأوكرانية في كارثة الرحلة 752 ، أنه من وجهة نظره ، تعمدت طهران إسقاط الطائرة في محاولة لمنع دوامة التوتر العسكري. مع الولايات المتحدة.

مايو 2021: حكم محكمة كندي بارز

في حكم تاريخي ، قررت محكمة العدل العليا في أونتاريو أنه “على أساس توازن الاحتمالات” ، قام الحرس الثوري الإيراني عمدًا بإسقاط الرحلة 752. كما حكم القاضي بأن الحادث كان عملاً إرهابياً. مُنحت تكاليف التعويض الكامل لأفراد عائلة ضحايا الرحلة 752 الذين كانوا مدعين في القضية.

نوفمبر 2021: محاكمة عشرة في طهران

بعد 20 شهراً كاملة من إسقاط الرحلة 752 ، تم تقديم 10 أشخاص للمحاكمة في إيران لدورهم المزعوم في الكارثة. الجلسة الأولى جرت وراء أبواب مغلقة، ما أثار استياء على الأسر، وكانت لم تصدر هويات 10 متهما الجمهور، ما يؤدي إلى بعض المتضررين للتنديد المحاكمة بأنها “عرض”.

ديسمبر 2021: إصدار الموعد النهائي الجديد

أصدرت الدول الأربع التي تشكل مجموعة التنسيق والاستجابة الدولية للرحلة 752 وكندا والسويد والمملكة المتحدة وأوكرانيا ، بياناً مشتركاً يوم الخميس 16 ديسمبر يطلب من طهران تأكيد استعدادها للانخراط في محادثات حول تعويضات العائلات. كان الموعد النهائي المحدد في 5 يناير 2022 – وبعد ذلك ، قال البيان ، سيتعين على الأطراف “النظر بجدية في الإجراءات الأخرى في إطار القانون الدولي”.

الرحلة 752.. التسلسل الزمني لمأساة الطائرة الأوكرانية

يناير 2022: الذكرى الثانية.. التعويض الممنوح في كندا

قضت محكمة العدل العليا في أونتاريو بتعويض قدره 107 ملايين دولار لأسر ستة أشخاص قتلوا في إسقاط الرحلة 752. وقال محامي المدعين ، مارك أرنولد ، إن فريقه سيتطلع إلى مصادرة الأصول في كندا وخارجها. جاء ذلك في الوقت الذي أقيمت فيه مراسم تأبين في كندا والدول المتضررة الأخرى لـ 176 شخصاً قتلوا على متن الطائرة. في 5 يناير ، انقضى الموعد النهائي الذي صدر لطهران. ولم يعرف بعد ما إذا كان المسؤولون الإيرانيون المشهورون قد استجابوا للدعوة للتفاوض أم لا.

ستحيي أسر الضحايا في جميع أنحاء العالم ذكرى أحبائهم في الأيام المقبلة في الذكرى الثانية للمأساة.