افتتاح مكتبة للإناث فقط في أفغانستان.. وطالبان ليست مدعوة

  • في مكتبة المرأة سيتم التدريس للفتيات الممنوعات من الذهاب إلى المدرسة
  • المكتبة تحتوي على كتب عدة ويتم التخطيط لفتح معمل كمبيوتر

افتتحت مكتبة للإناث فقط في عاصمة أفغانستان كابول وتحديداً في مطقة بول سورخ وذلك تحت مسمى مكتبة المرأة.

وتأتي تلك الخطوة في تحد لقرار حكومة طالبان التي منعت الفتيات من الذهاب إلى المدارس وبالتالي الحجر على حقهم في التعليم.

وتحتوي هذه المكتبة على كتب عدة وسيتم التدريس للفتيات الممنوعات من الذهاب إلى المدرسة.

كما تم افتتاح قسم في هذه المكتبة للتدريس للفتيات المتسولات وماسحات الأحذية في المدينة كما يتم التخطيط لفتح معمل كمبيوتر أيضاً.

تقول زكيرة رسولي ناشطة اجتماعية في أفغانستان: “يلقي الطالبان باللوم على النساء لأسباب هراء ، ويضيف طالبان قيودًا على النساء كل يوم ، ويحاولون جعل النساء في المنزل زوجة”.

رداً على حرمان الفتيات من التعليم.. النساء في أفغانستان يتحدون طالبان بهذه الخطوة

وأضافت: قمنا ببناء هذه المكتبة لإدخال النساء في المجتمع ، ولا يجب أن تكون المرأة زوجة في المنزل فقط ، لأن الجميع يعرف ما إذا كانت المرأة متعلمة ، فسيكون المجتمع أيضًا متعلمًا.

فيما قالت محبوبة حبيبي وهي أيضاً ناشطة اجتماعية: “لقد مر عام واحد تم فيه منع الفتيات فوق الصف السادس من الذهاب إلى المدرسة ، ولا يمكن للفتيات الذهاب إلى المدارس”.

رداً على حرمان الفتيات من التعليم.. النساء في أفغانستان يتحدون طالبان بهذه الخطوة

وأضافت: “القيود تتزايد يومًا بعد يوم على النساء ، ولهذا السبب قمنا بافتتاح هذه المكتبة حتى النساء سيتمكنون من القدوم والدراسة ويمكنهم الوصول إلى أهدافهم”.

وأدرفت: “لهذا السبب افتتحت مجموعتنا الاحتجاجية هذه المكتبة ، وجمعنا العديد من الكتب في 10 أيام ولحسن الحظ افتتحنا المكتبة اليوم”.

وأوضحت أومامبانين خواري وهي ناشطة اجتماعية: “إذا كانت طريقتنا في الذهاب إلى المدرسة معطلة ، فعلينا أن نحاول طريقة أخرى للوصول إلى تعليمنا”.

رداً على حرمان الفتيات من التعليم.. النساء في أفغانستان يتحدون طالبان بهذه الخطوة

الهدف من فتح هذه المكتبة هو زيادة معرفة النساء ، وهي نوع من المكتبات التي تصنعها النساء للنساء ، هذه المكتبة توفر نوعًا جيدًا من التعليم للفتيات ، يمكن للفتيات الدراسة هنا ، يمكنهم تنمية جيل متعلم.