تستمر طالبان بفرض المزيد من القيود على النساء

تقوم طالبان بزيادة القيود يومًا بعد يوم فقد قال محمد صادق عكاف المتحدث باسم وزارة الشؤون العامة في طالبان  إن الحجاب لا يجب أن يكون ضيقًا ورفيعًا ورقيقًا ومزخرفًا ورائعًا  .

وكانت قد فرضت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على موظفات الحكومة في أفغانستان ارتداء الحجاب أو إذا لزم الأمر وضع وشاح على الأقلّ، محذرة من أنهن سيفقدن أعمالهن في حال عدم الالتزام بذلك.

ومُنعت معظم النساء في الوظائف الحكومية من العودة إلى العمل منذ تولي طالبان السلطة في أغسطس، على الرغم من تعهد الحركة المتشددة بالسماح لهن بذلك بمجرد استيفاء شروط معينة مثل الفصل الحازم بين الجنسين في العمل. ونبهت الوزارة في بيان الثلاثاء إلى عدم حضور الموظفات إلى العمل دون ارتداء الحجاب المناسب، وإقالة من لا تلتزم بهذه القاعدة.

وعلقت طالبان لافتات في متاجر كابول تفيد بأن على النساء أن يضعن الحجاب كحد أدنى، إلا أنها كانت مرفقة بصورة برقع مما يشير إلى أنه من الأفضل وضعه.

كما ظهرت مذيعات ومراسلات في القنوات التلفزيونية الأفغانية مرتديات النقاب أثناء البث الحي الأحد، تطبيقا للقواعد التي فرضتها حركة طالبان في البلاد في الفترة الأخيرة.

ومنذ سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان العام الماضي، تستمر  في فرض المزيد من القيود على النساء، خاصة في الأسابيع القليلة الماضية.