تايوان تضغط بشأن إبرام صفقة تجارة حرة واسعة النطاق مع أمريكا

  • كشفت واشنطن وتايبيه النقاب عن المبادرة الأمريكية التايوانية
  • الجانبان “توصلا إلى توافق بشأن التفويض التفاوضي”
  • واشنطن وتايبيه وضعتا جدول أعمال قويًا للمحادثات

اتفقت الولايات المتحدة و تايوان الأربعاء على بدء محادثات تجارية في إطار مبادرة جديدة قائلة إنهما تريدان التوصل إلى اتفاقات ذات “نتائج مجدية اقتصاديا” في مؤشر آخر على زيادة الدعم الأمريكي للجزيرة.

وكشفت واشنطن وتايبيه النقاب عن المبادرة الأمريكية التايوانية بشأن تجارة القرن الحادي والعشرين في يونيو ، بعد أيام فقط من استبعاد إدارة بايدن الجزيرة التي تطالب بها الصين من خطتها الاقتصادية التي تركز على آسيا والمصممة لمواجهة نفوذ الصين المتزايد.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن الجانبين “توصلا إلى توافق بشأن التفويض التفاوضي” ومن المتوقع أن تعقد الجولة الأولى من المحادثات مطلع الخريف الجاري.

وقالت نائبة الممثل التجاري للولايات المتحدة سارة بيانكي في بيان: “نخطط لمتابعة جدول زمني طموح لتحقيق الالتزامات عالية المستوى والنتائج الهادفة التي تغطي المجالات التجارية الإحدى عشرة والتي ستساعد في بناء اقتصاد القرن الحادي والعشرين أكثر عدلاً وازدهارًا ومرونة”.

وجاء في التفويض التفاوضي الصادر إلى جانب الإعلان أن الولايات المتحدة وتايوان وضعتا جدول أعمال قويًا للمحادثات حول قضايا مثل تسهيل التجارة والممارسات التنظيمية الجيدة وإزالة الحواجز التمييزية أمام التجارة.

وقالت إن بدء المحادثات الرسمية سيكون لغرض التوصل إلى اتفاقات ذات “التزامات عالية المستوى ونتائج ذات مغزى اقتصاديا”.

ولم تذكر إمكانية إبرام صفقة تجارة حرة واسعة النطاق ، وهو أمر كانت تايبيه تضغط من أجله.

وتحرص واشنطن ، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية ، على تعزيز الدعم لتايوان ، خاصة أنها تواجه ضغوطًا سياسية متزايدة من الصين لقبول مطالباتها بالسيادة.