تنظيم القاعدة يحاول الاستفادة من طالبان في تقوية وجوده بشبه الجزيرة الهندية

  • تظل القاعدة في شبه القارة الهندية (AQIS) أحدث فرع رسمي لشبكة القاعدة العالمية
  • هذا الفرع هو نتاج سياسات إرهابية طويلة الأمد في باكستان

في العام الذي أعقب سيطرة طالبان على كابول ، قامت القاعدة وفروعها الإقليمي في شبه القارة الهندية (AQIS) بتمويه وجودها استراتيجيًا في أفغانستان لحماية طالبان من الضرر السياسي وتأمين ملاذ آمن، لكن مقتل أيمن الظواهري في كابول في 31 يوليو / تموز أكد وجود القاعدة في البلاد وتعاونها الوثيق مع طالبان، يبدو أنه مع تقديم أفغانستان التي تديرها طالبان منصة للتوسع الإقليمي، فإن القاعدة تركز على أجزاء أخرى من منطقة جنوب آسيا، بعد أن وضعت أعينها بشكل خاص على الهند ومنطقة كشمير المتنازع عليها، تقوم القاعدة حاليًا بالدعاية المستهدفة لتجنيد عملاء جدد والتحريض على حركات تمرد جديدة في المنطقة.

على الرغم من تأسيسها منذ ما يقرب من ثماني سنوات، تظل القاعدة في شبه القارة الهندية (AQIS) أحدث فرع رسمي لشبكة القاعدة العالمية، كما أنه أقل ما يمكن فهمه لدى المنتسبين للقاعدة من حيث هيكله ونطاقه الجغرافي ، وتداخله مع تنظيم القاعدة المركزي ، وانخراطه المحلي.

في أعقاب استيلاء طالبان على أفغانستان والدافع المتجدد الذي قدمه انتصارهم للإرهابيين في جميع أنحاء العالم، من المهم بشكل خاص إلقاء نظرة فاحصة على وضع القاعدة في جنوب آسيا وكيف يمكن أن يؤثر الوضع في أفغانستان، وأنشطة AQIS في جميع أنحاء المنطقة، على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة ذلك، فمن المرجح أن القاعدة ، ستستفيد من سيطرة طالبان ، في كل من أفغانستان والمنطقة ككل.

حتى الآن ، بعد ما يقرب من ثماني سنوات من إنشائها ، لا يبرز تنظيم القاعدة في هذه المنطقة من حيث أنشطته العملياتية، وتبنى عددًا صغيرًا نسبيًا من الهجمات في جميع أنحاء المنطقة وبدلاً من ذلك ، كان تركيزه ينصب على توحيد الجماعات المسلحة المتباينة في هيكل متماسك ، وإنشاء جهاز إعلامي فعال ، ونشر الرسائل الإيديولوجية المستهدفة لتجنيد المتعاطفين وحشدهم.

في السنوات الأخيرة ، لم يكن تنظيم القاعدة بطيئًا في التعليق على الوضع في أفغانستان بالفعل في مارس 2020 ، ردًا على اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وطالبان، أصدر فرع تنظيم القاعدة هناك عددًا خاصًا من 135 صفحة من مجلته باللغة الأردية، واصفًا الصفقة بـ “انتصار عظيم” لطالبان وللجهاد والأهم من ذلك، حددت المجلة أيضًا خططًا لإعادة تسمية المجلة Nawa-i Ghazwatul Hind (صوت المعركة من أجل الهند) ، مما يشير إلى تحول استراتيجي للتركيز العملياتي من منطقة أفغانستان-باكستان (AfPak) إلى كشمير والبر الرئيسي للهند.

بعد أشهر ، في مايو 2020 ، أصدر المتحدث باسم القاعدة بيانًا آخر أشاد باتفاق الدوحة واعتبره “انتصارًا إلهيًا” ناتجًا عن صمود طالبان، وبعد فترة وجيزة من استيلاء طالبان الكامل على أفغانستان ، أصدرت الجماعة بيانًا آخر تهنئة فيه طالبان.

 

الأصول والايديولوجيا والبنية

عندما أعلن أمير القاعدة الراحل أيمن الظواهري في 3 سبتمبر 2014 ، في بيان فيديو استمر ساعة ، أن ذلك لم يكن مفاجأة كبيرة، كانت منطقة AfPak لسنوات معقل القيادة العليا لتنظيم القاعدة، ومع الضغط المتزايد الناتج عن إعلان الخلافة في تنظيم داعش، والتشرذم الناشئ داخل حركة إرهابية متماسكة سابقًا ، والاقتتال العسكري بين الإرهابيين ، كان ذلك ضروريًا للقاعدة لتأمين وجود رسمي في منطقة جنوب آسيا.

بينما تم تأسيس تنظيم القاعدة في الهند رسميًا في سبتمبر 2014 ، لاحظت المجموعة منذ ذلك الحين أنها بدأت العمل في وقت ما في عام 2013. بعد فترة وجيزة من إنشاء المجموعة ، أوضح المتحدث باسمها آنذاك أسامة محمود أنها بدأت العمل تحت لجنة استشارية واحدة قبل إعلان سبتمبر 20147، وهذا يتوافق مع ادعاء الظواهري أن التأسيس في سبتمبر 2014 سبقه عامين من التحضير.

على الرغم من أن المتحدث باسم القاعدة الراحل آدم جادان ذكر أن إنشاء القاعدة انتهى في منتصف عام 2013 ولا علاقة له بالتنافس الناشئ بين القاعدة وداعش، فمن الصعب عدم تفسير ذلك، في سياق المشهد العسكري المتطور في المنطقة وعلى الصعيد العالمي ، يُفترض أن يكون المقصود من فرع تنظيم القاعدة هنا ضمان وجود هيكل للقاعدة في أفغانستان وباكستان في حال تم القضاء على القيادة العليا للقاعدة في المنطقة، وتعبئة وتوحيد المشهد العسكري المجزأ في المنطقة تحت راية مشتركة من أجل وقف الانشقاقات في تنظيم داعش.

فرع تنظيم القاعدة هنا يوصف أنه منظمة إقليمية تم تشكيلها ، من ناحية ، بهدف توحيد الجماعات ذات التفكير المماثل في المنطقة والتي كانت مرتبطة بالفعل بالقاعدة ، ومن ناحية أخرى ، لتحريض التمرد المحلي تحت إشراف تنظيم القاعدة، وهو شعارها منذ نشأته، فيما تم تأطير تنظيم القاعدة هنا على أنه محاولة لتوحيد الإرهابيين تحت راية القاعدة والسلطة النهائية لطالبان الأفغانية لمنع الفتنة.

 

باكستان وتشكيل AQIS

على الرغم من أن فرع تنظيم القاعدة هنا يدعي أنه يمثل شبه القارة الهندية بأكملها، إلا أنه في الأصل نتاج سياسات إرهابية طويلة الأمد في باكستان، حيث كان الهدف الرئيسي من تنظيم القاعدة هنا هو معالجة مخاوف الجيل الباكستاني من القاعدة بعد 11 سبتمبر وتسهيل تأسيس تنظيمي للحفاظ على وجودهم، ويتضح هذا من تكوين القيادة التأسيسية لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ومجلسه الأعلى، الذين كانوا جميعًا مجندين من باكستان بعد 11 سبتمبر / أيلول، مجموعات شبه مستقلة عملت بشكل منفصل لكنها ظلت تحت قيادة القاعدة، ولم يكن الظواهري قبل عام 2014 قد وضع هذه الجماعات رسميًا تحت قيادة عاصم عمر وأسس تنظيم القاعدة.

تظهر وثائق أسامة بن لادن ، التي رفعت عنها السرية ، أن تقديره الكبير لولاء كوادر القاعدة الباكستانية والتزامهم بمبادئه كان أحد الأسباب التي جعله يأمر المدير العام للقاعدة بتنظيمهم في فرع منفصل من تنظيم القاعدة.

أفغانستان
فور إنشائه رسميًا في سبتمبر 2014 ، أسس هذا الفرع من تنظيم القاعدة وجودًا في أفغانستان ، حيث تمتع بالتعاون الوثيق مع جماعة طالبان الأفغانية وحمايته منها في محافظة قندهار الجنوبية.

أوضحت مدونة السلوك الخاصة بتنظيم القاعدة التي صدرت في عام 2017 أن أحد أهدافها الرئيسية كان القتال للدفاع عن طالبان الأفغانية ومساعدتهم على فرض حكمهم على البلاد، كما تم الإعلان عن توليه منصب أمير الجماعة في سبتمبر 2014. جدد تنظيم القاعدة هناك قسم الولاء لطالبان مرارا عندما تم انتخاب أختار محمد منصور ، ولاحقًا هبة الله أخوندزادة، قادة جدد لطالبان.

 

كشمير والهند

خارج مناطقها الأساسية في باكستان وأفغانستان ، حاول تنظيم القاعدة منذ سنوات إنشاء هياكل تنظيمية وإلهام التمرد في البلدان المجاورة. في حين أن التنظيم وجد تاريخياً أنه من الصعب دمج نفسه محليًا في هذه البلدان وتجنيد أعداد كبيرة من الأتباع ، فقد نجحت إلى حد ما في منطقة كشمير المتنازع عليها بينما أثبتت الهند “البر الرئيسي” أنها أكثر إزعاجًا.

ذكر مؤسس القاعدة أسامة بن لادن الصراع في كشمير في إعلانه للجهاد عام 1996 ، وعلى مدار السنوات أصدرت القاعدة سلسلة من مقاطع الفيديو التي تعلق على المنطقة في محاولة لاستغلال حلقات التوتر من أجلها، لحشد المتعاطفين.

مع وجود فرع إقليمي مسؤول الآن عن توسيع وجود القاعدة في جميع أنحاء المنطقة ، فإن القاعدة في وضع أفضل بكثير للعب دور أكثر نشاطًا، وتشير التطورات الأخيرة إلى أن تنظيم القاعدة يهدف بشكل خاص إلى تعزيز تركيزه على كشمير والهند.

كما لوحظ سابقًا، كرد فعل على اتفاق السلام بين طالبان والولايات المتحدة، أعلن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في آذار / مارس 2020 تغيير اسم مجلته الطويلة (صوت الجهاد الأفغاني) إلى (صوت المعركة من أجل الهند)، دخل هذا التغيير حيز التنفيذ في إصدار أبريل 2020 من المجلة، مما يشير إلى اتجاه جديد لتركيز هجومها الجغرافي العملياتي مع كشمير كمركز مستقبلي مقصود لجهادها.

بنغلاديش وميانمار

لطالما ظهرت بنغلاديش وميانمار، في دعاية الجماعات الإهابية الراسخة، بما في ذلك تنظيم القاعدة والجماعات التابعة لها الذين كان لهم اهتمام طويل الأمد في بنغلاديش. منذ عام 2017 ، تعرضت بنغلاديش وميانمار لأزمة الروهينغا التي امتدت عبر حدودهما المشتركة وأسفرت عن فرار أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا من ميانمار إلى بنغلاديش 85، ما أثار غضب المسلمين بشدة في جميع أنحاء العالم وخلق قضية استغلتها الجماعات الإرهابية.

حقيقة مقتل الظواهري أمير القاعدة في 31 تموز (يوليو) في قلب كابول تثير تساؤلات غير مريحة حول وجود القاعدة في البلاد وعلاقتها بطالبان، فهو لا يؤكد فقط على وجود القاعدة في أفغانستان ، بل يوضح أيضًا أن العناصر داخل طالبان على استعداد لمساعدة القاعدة وحمايتها سرًا.

في مقابلة نشرت في هذا العدد من CTC Sentinel ، صرح إدموند فيتون براون، المنسق المنتهية ولايته لفريق مراقبة الأمم المتحدة الذي ركز على طالبان والجماعات الإشكالية الأخرى في أفغانستان، “لنكن واضحين: كان هذا تواجدًا مُيسرًا في كابول. وسهلت شبكة حقاني وجود الظواهري، تم تسهيل ذلك بعد أن استولوا على أفغانستان”.

ومع ذلك ، فإن التزام طالبان العلني بدعم اتفاقية السلام واضح من قضية أمين الحق، أمين الحق مواطن أفغاني من إقليم ننجرهار، وكان أحد كبار مساعدي أسامة بن لادن لفترة طويلة، قبل أن تعود القاعدة إلى أفغانستان وأدت إلى انتقادات إعلامية لطالبان وطلبت منه المجموعة مغادرة البلاد لصالح الأمة الأفغانية و “الحكومة” الجديدة.

على الرغم من أن أمين الحق نفى أي صلات له القاعدة أنكرت طالبان وجوده، ومثل هذه الحالات هي تحذيرات واضحة لأعضاء القاعدة بأن أي “أفعال خاطئة” يمكن أن تحرمهم من ملاذهم الآمن في أفغانستان.

وبدلاً من ذلك ، اختار تنظيم القاعدة القيام بأنشطة إعلامية ودعائية تهدف إلى حشد جبهة إرهابية جديدة في الهند، واستنادا إلى الأشهر الاثني عشر الماضية من حكم طالبان في أفغانستان، ظل تنظيم القاعدة ملتزمًا بهذا الهدف. هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن القاعدة سوف تتطلع إلى الانتقال من أفغانستان، بل ستركز بهدوء على توظيف أفغانستان لإعادة بناء قيادتها العالمية وكمركز لدعم توسيع العمليات في الهند وبنغلاديش، وأجزاء أخرى من منطقة جنوب آسيا.