بريطانيا تشهد اليوم الأكثر سخونة في تاريخها

  • درجة الحرارة فى بريطانيا تصل إلى 40 وطوارئ فى الحكومة
  • الحكومة البريطانية تعامل موجة الحر على أنها حالة طوارئ وطنية عامة
  • كما سيتم إغلاق بعض المدارس في أوائل الأسبوع المقبل

أرقام قياسية غير مسبوقة تضرب أوروبا، بدرجات  حرارة وصفت بأنها «نارية» وفرضت إعلان حالة الطوارئ، وإنذارات من الدرجة الحمراء، مع اشتعال الحرائق في مناطق عديدة من القارة.

إذ تشهد بريطانيا الأيام الأكثر حرارة على الإطلاق، فيما يحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة قد تصل إلى 41 درجة مئويةوقد أصدر مكتب الأرصاد الجوية البريطاني تحذيرا من الحرارة باللون الأحمر عبر أجزاء كبيرة من إنجلترا، تمتد من يورك ومانشستر إلى لندن والجنوب الشرقي من البلاد.

وتجاوزت درجات الحرارة 30 درجة مئوية في جميع أنحاء إنجلترا وويلز، وارتفعت إلى 33 درجة مئوية في شمال شرق ويلز، ما يجعله أكثر أيام السنة حرارة في بريطانيا حتى الآن.

وسُجل الرقم القياسي الحالي لبريطانيا في مدينة كامبريدج عام 2019، عندما بلغت درجة الحرارة 38.7 درجة مئوية.

حرارة

تستخدم النساء رذاذ واقية من الشمس أثناء الطقس الحار في معرض مقاطعة كينت في ميدستون ، بريطانيا ، 8 يوليو ، 2022. رويترز

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إصدار تحذير من الحرارة من الدرجة الحمراء في بريطانيا.

وقالت الحكومة البريطانية إنها تعامل موجة  الحر على أنها حالة طوارئ وطنية عامةوحثت الناس على أخذ الحيطة والحذر عند الاقتراب من المياه أثناء محاولتهم تبريد أجسادهم.

حرارة

الناس يغطون أنفسهم من الشمس عند جسر ميلينيوم خلال موجة الحر ، في لندن ، بريطانيا ، 18 يوليو ، 2022. رويترز

في غضون ذلك، حذّرت شركات المياه من أن بعض الأسر تعاني من انخفاض ضغط المياه ومشاكل الإمداد بسبب زيادة الطلب.

واتخذت الحكومة تدابير إضافية، وضاعفت أعداد طواقم الاستجابة لمكالمات الإسعاف والطوارئ والقدرة الإضافية للخطوط الساخنة وخط المساعدة , وحذّرت شبكة السكك الحديدية والنقل في لندن الناس من السفر يومي الإثنين والثلاثاء إلا إذا لزم الأمر، وقالت شركة سكك حديد لندن الشمالية الشرقية إنه لن يتم تشغيل قطارات بين لندن وليدز ويورك يوم الثلاثاء.

وطُلب من الناس تفقد الأقارب والجيران الضعفاء الذين قد يعانون من الحر.

درجات حرارة قياسية في بريطانيا وإغلاق للمدارس والحكومة تتعامل معها كحالة طوارئ

منظر لشاطئ بورنماوث حيث يستمتع الناس والأطفال بالطقس الحار مع وصول موجة حر إلى البلاد في بورنموث ببريطانيا في 17 يونيو حزيران 2022. رويترز

وعقدت الحكومة اجتماعا طارئا يوم السبت لبحث التعامل مع موجة الحر , كما سيتم إغلاق بعض المدارس في أوائل الأسبوع المقبل وسيتم إلغاء بعض المواعيد في المشافي.

وقالت حديقة حيوانات تشيستر إنها ستغلق أبوابها يومي الإثنين والثلاثاء لسلامة “الموظفين والزوار والحيوانات والنباتات”.وحث رجال الإطفاء الناس على تقديم النزهات على حفلات الشواء بسبب مخاطر اندلاع حرائق.
وعلاوة على تحذير مكتب الأرصاد الجوية، أصدرت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا تحذيرا على أعلى مستوى لهيئات الصحة والرعاية، من احتمالية وقوع مرضى ووفيات “بين الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة”.

وعادة ما تكون معظم الوفيات أثناء موجات الحر بنوبات قلبية أو سكتات دماغية ناجمة عن إجهاد محاولة الحفاظ على استقرار درجة حرارة الجسم.

درجات حرارة قياسية في بريطانيا وإغلاق للمدارس والحكومة تتعامل معها كحالة طوارئ

أشخاص يجلسون في الخارج خلال موجة حارة في لندن ، بريطانيا ، 17 يوليو 2022. رويترز

حرائق غابات

وتشهد أغلب أنحاء أوروبا موجة حارة شديدة بلغت فيها درجات الحرارة نحو 45 درجة مئوية في بعض المناطق وانتشرت حرائق الغابات في البرتغال وإسبانيا وفرنسا.

وتشهد مناطق كثيرة بأوروبا موجة حارة يقول العلماء إنها تتماشى مع تغير المناخ وارتفعت فيها درجات الحرارة إلى ما يزيد على 40 درجة مئوية في بعض المناطق مع اندلاع حرائق غابات في مناطق ريفية جافة بالبرتغال وإسبانيا وفرنسا.
وبدأت درجات الحرارة في بعض مناطق جنوب أوروبا في الانخفاض مطلع الأسبوع، لكن الآلاف من رجال الإطفاء في جميع أنحاء المنطقة ما زالوا يكافحون لاحتواء مئات حرائق الغابات، وقالت السلطات إن خطر اندلاع مزيد من الحرائق لا يزال مرتفعاً للغاية.