المغرب يواصل الجهود في إخماد الحرائق المندلعة في شمال البلاد.. وخسائر مادية

منذ أن تزايدت درجات الحرارة المرتفعة جداً في شمال المغرب، وتستمر الحرائق بالاندلاع في الغابات وفي الأقاليم الشمالية، إذ اقتربت درجات الحرارة إلى  أكثر من 40 درجة مئوية.

مراسلنا في مدينة الرباط في الغرب، يوسف أسكور، وفي مقابلة عبر أخبار الآن، زودنا بمعلومات حول مدى تأثير الحرائق والحدود التي أثرت بها، كذلك المناطق الذي وصلتها، حيث قال أسكور، إن المناطق التي وصلتها الحرائق ”تشمل ستة أقاليم، وهي إقليم الحسيمة، إقليم العرائش، إقليم تازة، إقليم ووزان، إقليم تطوان، وإقليم شافشاون، والتي تتمركز في شمال المغرب”. وأضاف أسكور أن الحرائق استمرت منذ أسبوع وهي تنتشر بسرعة كبيرة، وذلك ”نظراً لوجود تيار ريحي يدفع بهذه الحرائق لتتقدم بشكل سريع“ يقول أسكور.

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة هو أيضاَ عامل غير مساعد يسمح بتقدم وانتشار الحرائق.

وصرح المراسل أنه في عرائش وفي تازة هنالك تحكم شبه كامل في الحرائق لكنه ما زال الحذر قائم، وما زالت القوات المساعدة لا تزال مرابطة تحسباً لأي اندلاع لهذه النيران مجدداً.

الجدير بالذكر أنه تم الإعلان عن وجود حالة وفاة واحدة، لأنه في خطة التدخل تم التركيز على نزوح الساكتة القريبة من منطقة الحرائق كتدخل أولي من أجل تفادي سقوط خسائر بشرية أخرى،

“لكن أغلب الخسائر التي خلفتها الحرائق هي خسائر مادية، فالحرائق خلفت خسائر فعلية على مستوى الموارد الحيوانية والزراعية والموارد النباتية بالأكثر” حسبما أفاد أسكور.