بوتين خسر أكثر من 10 جنرالات في غزوه لأوكرانيا

  • بوتين يقيل 5 من كبار الجنرالات
  • عجز جنرالات بوتين عن تحقيق أهداف الغزو

كشفت تقارير إعلامية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقال عددا من الجنرالات العسكريين والمسؤولين الأمنيين، بعد الخسائر التي تكبدتها موسكو في حربها ضد أوكرانيا.

ونشرت صحيفة “برافدا” الروسية، أن بوتين أقال خلال هذا الأسبوع ما لا يقل عن 5 من كبار الجنرالات العسكريين وعقيدا في الشرطة.

وقالت الصحيفة إن  إقالة كبار الشخصيات العسكرية تمت بأوامر مباشرة من الرئيس الروسي كانت مسؤولة عن الغزو الروسي في أوكرانيا.

وبحسب مصادر عسكرية للصحيفة، فإن أسباب الإقالة جاءت “بعد الخسائر الهائلة التي خلفتها “العملية العسكرية في أوكرانيا”.

وكان الرئيس الروسي قد أقال بحر الأسبوع الحالي، كل من الحنرالات فاسيلي كوكوشكين وألكسندر لاس وأندري ليبيلين وألكسندر أودوفينكو ويوري إنسترانكين بالإضافة إلى عقيد الشرطة إميل موسين.

وتابع نفس المصدر “لقد تم عزل هؤلاء الجنرالات لعدم قدرتهم على احتلال مناطق رئيسية من أوكرانيا مثل العاصمة كييف”.

وأشارت تقارير عسكرية واستخباراتية بريطانية وأمريكية، في وقت سابق، إلى أن روسيا تكبدت خسارة غير مسبوقة في صفوف كبار الضباط والجنرالات، وفي عتادها الحربي.

ولم تفلح القوات الروسية في بلوغ أهدافها المخططة مسبقا بسبب استبسال الجيش الأوكراني في الدفاع عن بلاده، ومنع الروس من احتلا العاصمة كييف.

كما ساهمت المساعدات العسكرية والمالية التي قدمتها أمريكا والاتحاد الأوروبي لكييف في دعم القوات القتالية للجيش الأوكراني.

وقال الأدميرال المتقاعد جيمس ستافريديس، القائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلسي “في التاريخ الحديث، لم يتم تسجيل خسائر كبيرة من حيث وفاة الجنرالات، مثلما يحدث لروسيا الآن”.

مضيفا “في فترة شهرين، شهدنا مقتل ما لا يقل عن 10، إن لم يكن أكثر، من الجنرالات الروس”.