لماذا عوقبت قناتا “آر تي” و”سبوتيك” الروسيتين

 

  • “الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات ضد أسلحة الكرملين سبوتنيك وآر تي”
  • لا تمنع عقوبات الاتحاد الأوروبي الموظفين من العمل في هذه المنافذ لأداء واجباتهم
  • حددت قناة روسيا اليوم مهمتها من الناحية العسكرية، رئيسة تحريرها، والتي ساوت بين أهمية القناة وأهمية حاجة روسيا إلى وزارة دفاع

تناول موقع “اي في اس ديسينفو” في تقرير مفصل الطريقة التي تعمل بها قناتا روسيا اليوم وسبوتنيك الروسيتين، وذكر أدلة وأمثلة تربط هاتين الوسيلتين بالكرملين مباشرة، فيما يجعل منهما “أسلحة خداع الكرملين” وفقاً للموقع.

ويقول الموقع إن “الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات ضد أسلحة الكرملين سبوتنيك وآر تي، حيث تم تعليق أنشطة البث الخاصة بهم على وجه السرعة في الاتحاد الأوروبي، حتى يتم وضع حد لغزو الكرملين لأوكرانيا”.

وتعد هذه تدابير استثنائية وهادفة ومؤقتة، تم اتخاذها في سياق محدد للغاية وغير مسبوق، كما أنها ليست “رقابة” أو “حظر عام” بل تحقق توازنًا دقيقًا، فهي تحترم الحقوق الأساسية وتقيّدها فقط بطريقة متناسبة كجزء من نظام العقوبات المستند إلى القانون.

ولا تمنع عقوبات الاتحاد الأوروبي الموظفين من العمل في هذه المنافذ لأداء واجباتهم. على وجه الخصوص ، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ورغم ذلك فقد استقال عدد من موظفي “روسيا اليوم” في جميع أنحاء العالم.

وأدت عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد قناتي روسيا اليوم وسبوتنيك إلى تعليق مؤقت لحقوق البث سعياً لنزع سلاح أدوات الكرملين للحرب المعلوماتية.

ويقول موقع “اي في اس ديسينفو” إن “وسيا اليوم  وسبوتنيك تبدوان وكأنهما منافذ إعلامية دولية، لكنهما ليستا كذلك، إذ أنهما تعملان بهدف شامل واحد، وهو تسهيل ودعم سياسات الكرملين في الخارج بوسائل التضليل والتلاعب بالمعلومات، وتهدف وسيا اليوم و وسبوتنيك  وفروعهما على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تفاقم الانقسام والاستقطاب وتقويض الديمقراطيات، والتعتيم على حقائق انتهاكات الكرملين للقانون الدولي، وتصنيع الدعم لحرب بوتين”.

آر تي” مهمة بقدر وزارة دفاع!

حددت “روسيا اليوم” مهمتها من الناحية العسكرية، رئيسة تحريرها، مارغريتا سيمونيان، والتي ساوت علانية بين أهمية “روسيا اليوم” وأهمية حاجة روسيا إلى وزارة دفاع. ووفقًا لها فإن “روسيا اليوم” قادرة على “شن حرب معلوماتية ضد العالم الغربي

بأسره” باستخدام “سلاح المعلومات، حيث يتمثل الهدف الاستراتيجي لـ “روسيا اليوم” في “التغلب” و “زيادة الجمهور” من أجل الاستفادة من الوصول إلى هذا الجمهور في “اللحظات الحرجة”.

هذا ويتم تضمين “روسيا اليوم” في القائمة الرسمية للمنظمات الأساسية ذات الأهمية الاستراتيجية لروسيا، فيما تم إنشاء سبوتنيك بموجب مرسوم رئاسي بهدف “عرض سياسة الدولة الروسية في الخارج”.

وتستقبل “روسيا اليوم” ملايين الروبلات من الدولة الروسية كل عام. وقد تم تخصيص ما يقرب من 23 مليار روبل أو 325 مليون يورو لـ “روسيا اليوم” في مشروع الميزانية الفيدرالية الروسية لعام 2020، في حين بلغت الميزانية الإجمالية لروسيا

لوسائل الإعلام الحكومية حوالي 1،3 مليار يورو في عام 2021.

“روسيا اليوم” ترحب بقمع الصحفيين

وفي الأثناء كشفت التحقيقات الصحفية المستقلة أن رئيسة تحرير “روسيا اليوم” و سبوتنيك، مارغريتا سيمونيان تلعب دورًا مركزيًا في شبكة التحكم في وسائل الإعلام، إذ أنها توجه وسائل الإعلام الروسية التي تسيطر عليها الدولة بشأن

ما يجب وما لا ينبغي تغطيته، وفقاً للموقع.

وأعربت سيمونيان عن دعمها القوي للحد من الوصول إلى المعلومات في روسيا من خلال الدعوة إلى حظر شبكات التواصل الاجتماعي الأجنبية، والترحيب بقمع الصحفيين البيلاروسيين من قبل نظام الرئيس لوكاشينكو.

ويضيف الموقع أن “روسيا اليوم” كانت تخدم أجندة الكرملين في الغرب تحت ستار الصحافة “البديلة”، وقد اعتمدت على ظهور السياسيين والأكاديميين والصحفيين والشخصيات العامة المؤثرة في الغرب لتعزيز مصداقيتها.

ويلفت إلى أن “روسيا اليوم” لا تستطيع إخفاء افتقارها الأساسي للمساءلة العامة والشفافية والاستقلالية التحريرية، والتي تبتعد كل البعد عن معايير وسائل الإعلام الدولية التي تلتزم بها هيئات البث العامة الدولية، كما أنها غير شفافة

حول ميزانيتها وهيكلها الإشرافي وآلياتها الرقابية.

“سبوتنيك” و”روسيا اليوم” علاقة وثيقة

يتحدث الموقع عن هناك علاقة موثقة جيدًا بين “روسيا اليوم” و سبوتنيك حيث تعملان على تسهيل عمليات التأثير عبر الإنترنت والانخراط فيها، بما في ذلك تلك التي نُسبت إلى المخابرات العسكرية الروسية GRU.

ويعتبر أنه من الأفضل فهم “روسيا اليوم” ليس كقناة تلفزيونية ذات حضور على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن كمنصة وسائط اجتماعية ذات قدرات تلفزيونية احترافية، حيث صنفت دراسة عام 2018 من قبل منظم وسائل الإعلام

في المملكة المتحدة Ofcom، شعبية “روسيا اليوم” في المرتبة الثانية بعد الأخيرة “بين البالغين الذين يستخدمون التلفزيون للأخبار”، وبنسبة 2 في المائة فقط من إجمالي حصة الجمهور.

ويعد انتشار “روسيا اليوم” أكبر بكثير على وسائل التواصل الاجتماعي. ففي بداية عام 2020، تفاخرت القناة بـ 10 مليارات مشاهدة عبر قنوات متعددة على YouTube. ومع ذلك ، فقد تم التشكيك في جاذبيتها الجماهيرية على وسائل

التواصل الاجتماعي من قبل وسائل الإعلام الدولية والنشطاء الروس. إذ كشفت التحقيقات أن “روسيا اليوم” كانت تضخم بشكل مصطنع أرقام المشاهدة عبر الإنترنت لتعزيز سمعتها وأهميتها كمنفذ إعلامي، وفقاً للموقع.

كما حاولت “روسيا اليوم” بنشاط احتلال مساحة المعلومات داخل الاتحاد الأوروبي بعدد ضخم من المقالات حول القضايا ذات الأهمية الرئيسية للكرملين، مثل التعتيم على الحقائق حول تسميم المعارض أليكسي نافالني، كما أدى

استخدام “روسيا اليوم” لعناوين الأخبار المثيرة والمضللة لتعزيز التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي جنبًا إلى جنب مع سياسات حقوق الطبع والنشر المتراخية إلى إنشاء نظام بيئي خطير لمحتوى “روسيا اليوم” يمكن تضخيمه بسهولة بواسطة مواقع الويب الوكيلة.

روسيا اليوم وسبوتنيك.. تاريخ من الحظر

إن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد “روسيا اليوم” و سبوتنيك هي تدابير استثنائية وهادفة ومؤقتة، تم اتخاذها في سياق محدد للغاية وغير مسبوق لكن هاتين الوسيلتين واجهتا مشاكل من قبل، إذ أنه في أوكرانيا، تم حظر “روسيا اليوم” منذ عام 2014،

كما أنه لم ينجح مطلقًا في الحصول على ترخيص بث في ألمانيا.

وفي عام 2019، حذرت جمعية الصحفيين الألمانية سلطات وسائل الإعلام الحكومية، من أن “روسيا اليوم ليست وسيلة معلومات بالنسبة لنا، ولكنها أداة دعاية للكرملين”، وعندما حاولت “روسيا اليوم” DE تجاوز القواعد الألمانية

والحصول على ترخيص البث في لوكسمبورغ، رفض المنظمون هناك الطلب أيضًا. وبعد أن حاولت “روسيا اليوم” DE البث على الهواء في ألمانيا في نهاية عام 2021 دون ترخيص بث ساري المفعول، تم تعليق بثها من قبل اللجنة الألمانية للترخيص والإشراف.

ومؤخراً تستمر “روسيا اليوم” و سبوتنيك في تنمية وتضخيم روايات المعلومات المضللة التي تشوه سمعة أوكرانيا، في محاولة لتبرير وحشد الدعم لحرب بوتين، وهم يفعلون ذلك منذ سنوات وفي عام 2021، حضرت مارجريتا سيمونيان رئيسة تحرير “روسيا اليوم” مؤتمراً في دونيتسك ، حيث تكلمت حول “روسيا الأم لإعادة دونباس إلى الوطن”، ودعت حرفياً إلى انتهاك وحدة أراضي أوكرانيا.

وقبل أسابيع فقط من أوامر بوتين ببدء الحرب، أثارت “روسيا اليوم” حفيظة جمهورها بقولها إن “الأوكرانيين يريدون الدم الروسي”.

وبينما تسقط الصواريخ الروسية على المدن الأوكرانية، تواصل كل من “روسيا اليوم” و سبوتنيك إخفاء وإبهام الطبيعة الحقيقية ومدى حرب بوتين ضد أوكرانيا، بحسب الموقع.