تحديث بتاريخ: 27-05-2022

تأكيدا لما نشرناه سابقا، أكد اليوم مسؤول تركي رفيع المستوى إلقاء القبض على عنصر بارز في تنظيم داعش ألقي القبض عليه الأسبوع الماضي في اسطنبول، الأخبار تضاربت حول هوية المعتقل ولكنها أكدت على أهميته داخل صفوف التنظيم وبأنه من القيادات البارزة في داعش.

قناة الآن تحصل على معلومات عن اعتقال جمعة عواد البدري

  • المصادر تفيد أن البدري قبض عليه في بلد مجاور لسوريا
  • يعتقد أن البدري هو شقيق البغدادي
  • تقول بعض المصادر إن البدري هو خليفة داعش

حصلت قناة الآن على معلومات من مصادر على الأرض تفيد باعتقال جمعة عواد البدري شقيق الخليفة السابق لتنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي.

ويعتقد البعض اليوم أن البدري هو نفسه خليفة داعش الجديد أبو الحسن الهاشمي القرشي.

منذ إعلان اسم الخليفة الجديد ابو الحسن الهاشمي القرشي والكل يتكهن حول هوية هذا الرجل. داعش طبعاً في بيان الإعلان بتاريخ ١٠ مارس الماضي قال إنه كان سيعلن عن هوية الرجل لولا الدواعي الأمنية.

مهما كان مبرر داعش، لا يزال التنظيم يطلب من أنصاره أن يقدم البيعة لمجهول أو حتى شبح. سواء أكان أمير التنظيم أم لم يكن، جمعة عواد البدري شخصية مهمة لأنه يُعتقد أنه أخذ مئات الملايين من أموال داعش التي اغتصبها من الموصل والرقة وهربها إلى الخارج للاستثمار.

وغير واضح أي جزء من هذه الملايين يذهب لدعم التنظيم وأيها يذهب لمنافع شخصية. حال التنظيم المتردية بادية لكل عارف. واعتماد العناصر في التمول يقوم على عمليات إجرامية مثل الخطف والابتزاز والسرقة والتهريب. يأتي خبر اعتقال البدري في وقت أكد فيه أكثر من طرف عارف أن قيادة التنظيم خدعت الأنصار عندما أوحت بأن المتحدث السابق أبو حمزة المهاجر قُتل في اطمة. والحقيقة، بحسب عارفين، أنه قُتل في جرابلس قبل أكثر من شهرين على أطمة. فلماذا يتستر التنظيم على قتل أبي حمزة؟

مصادر رسمية تركية تؤكد القبض على البدري

قال مسؤولون أتراك بارزون إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية الجديد قد ألقي القبض عليه في غارة أخيرة في اسطنبول.

وقالت مصادر رسمية تركية، إن عناصر شرطة مكافحة الإرهاب والمخابرات اعتقلوا رجلاً يعتقدون أنه قاد تنظيم داعش، بعد مقتل قائده في فبراير / شباط، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر.

وحدد موقع OdaTV الإخباري التركي هوية المعتقل على أنه أبو الحسن القريشي دون أن يوضح كيف حصل على المعلومات.

وأعطت تقارير سابقة اسمًا مشابهًا لزعيم داعش الجديد.

قال المسؤولون يوم الخميس إن الرئيس رجب طيب أردوغان أُبلغ باعتقاله. وقالت OdaTV إنه من المتوقع أن يعلن عن الاعتقال في الأيام المقبلة.

وقال المسؤولون إن الزعيم الإرهابي اعتقل بعد مراقبة الشرطة مطولة لمنزل كان يقيم فيه.

وبحسب وسائل إعلام تركية فإن المداهمة لم تشهد إطلاق نار.