الخليفة الجديد لداعش من دائرة سلفه “الضيقة”

  • عيّنت داعش زعيمها الجديد أبو الحسن الهاشمي القريشي في رسالة صوتية مسجلة
  • جاء هذا الإعلان بعد أسابيع من مقتل أبو إبراهيم القريشي

قال مسؤولان أمنيان عراقيان ومصدر أمني أجنبي في تصريحات خاصة لوكالة “رويترز” إن الزعيم الجديد لتنظيم داعش، الذي أعلنت الجماعة تعيينه يوم الخميس، هو جمعة عوض البدري شقيق الخليفة السابق القتيل أبو بكر البغدادي.

وعيّنت داعش زعيمها الجديد أبو الحسن الهاشمي القريشي في رسالة صوتية مسجلة تم توزيعها على الإنترنت.

وجاء هذا الإعلان بعد أسابيع من مقتل أبو إبراهيم القريشي الشهر الماضي، الرجل الذي خلف البغدادي بدوره في عام 2019 وأصبح ثاني من يُسمَّى بالخليفة للتنظيم.

البغدادي والقرشي.. نهاية واحدة

ولقي كل من البغدادي والقرشي مصرعهما بتفجير نفسيهما وأفراد عائلاتهما خلال غارات أمريكية على مخابئهم في شمال سوريا.

وخرج تنظيم داعش بشكله الحالي من فوضى الحرب الدائرة في سوريا المجاورة في العقد الماضي وسيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا في عام 2014.

وأعلن البغدادي “الخلافة” من مسجد في مدينة الموصل شمال العراق في عام 2014 وأعلن الخليفة نفسه لجميع المسلمين.

وانتهى حكم التنظيم، الذي قتل خلاله وأعدم آلاف الأشخاص باسم تفسيره الضيق للإسلام، في الموصل عندما هزمت القوات العراقية والدولية التنظيم هناك في عام 2017.

وقد اختبأ الآلاف المتبقون من المسلحين في السنوات الأخيرة في مناطق نائية لكنهم ما زالوا قادرين على تنفيذ هجمات كبيرة على غرار المتمردين.

من هو جمعة البغدادي

اسمه الكامل جمعة عوض البدري. لا يُعرف الكثير عن شخصيته، لكنه ينحدر من دائرة قريبة من الإرهابيين العراقيين الغامضين والمتحمسين للمعركة والذين ظهروا في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين العراقيين: “البدري متطرف انضم إلى الجماعات الإرهابية عام 2003 وكان معروفًا بمرافقته دائمًا للبغدادي كمرافق شخصي ومستشار شرعي.

وذكر المسؤول إن البدري كان منذ فترة طويلة رئيسا لمجلس شورى داعش، وهي جماعة قيادية توجه الاستراتيجية وتقرر الخلافة عند مقتل الخليفة أو أسره.

وقال بحث نُشر على الإنترنت في عام 2020 ، إن البدري كان رئيس مجلس الشورى المكون من خمسة أعضاء.

وذكر التسجيل الصوتي الذي أعلن عن الزعيم الجديد أن قريشي عينه خلفا له قبل وفاته.

وأوضح مسؤولون أمنيون ومحللون عراقيون أن الزعيم الجديد سيواصل محاولة شن هجمات في جميع أنحاء العراق وسوريا وقد تكون لديه رؤيته الخاصة لكيفية تنفيذ تلك الهجمات.

وبيّن أحد مسؤولي الأمن العراقيين الذين تحدثوا لرويترز أن البدري تحرك مؤخرا عبر الحدود من سوريا حيث كان متحصنا ودخل العراق.

وسيرث البدري السيطرة على الموارد المالية المهمة، وفقًا لتقرير كتب في ديسمبر من قبل فريق مراقبة العقوبات التابع للأمم المتحدة.

وذكرت التقديرات الأخيرة أن قدرة احتياطيات التنظيم تتراوح بين 25 و 50 مليون دولار، لكنها أضافت أن داعش ينفق أكثر مما يكسب معتمدا على “الابتزاز الانتهازي والنهب والخطف طلبا للفدية”.

وقال المسؤول الأمني ​​العراقي إن البدري لديه شقيقان آخران أحدهما احتجزته أجهزة الأمن العراقية لسنوات. وأشار إلى إن مكان وجود الأخ الآخر غير معروف، لكن يعتقد أنه إرهابي آخر.